التليفزيون هذا المساء: أسامة الأزهري: الكرم صلب الشريعة وعلى من يتخلق به أن ينفق مما أحب

السبت، 23 أبريل 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: أسامة الأزهري: الكرم صلب الشريعة وعلى من يتخلق به أن ينفق مما أحب اسامة الازهرى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أسامة الأزهري: الكرم صلب الشريعة وعلى من يتخلق به أن ينفق مما أحب

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إنه مازال يلح على مسألة الكرم، لأن الكرم صلب الشريعة وإذا تخلق الإنسان به، سهل عليه أن يأتي بكل شيء من أمور الدين، ولانت الحياة، وأصلح الله ما بينه وبين الناس، وجعل الله بينه وبين الناس محبة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "يحب الجمال" الذي يذاع على قناة "dmc": "من أعظم صور الجمال في الشرع الشريف خلق الكرم، الله لا يكلف أحد بما هو فوق الطاقة، ولكن قدر وسعك أنفق، إذا كنت ترى أن إكرامك لشخص بمبلغ ما يقضي حاجته فافعل، وجاء في الحديث (اللهم أعطي منفقا خلفا) الله تعالى لكل منفق خلف".

وقال: "عليك أن تكرم من أعز ما عندك، أنظر إلى أحب شيء لديك وأنفق منه، لكي تتغلب على نفسك، لتعود نفسك أن تجود بما تملك، كل المطلوب أن تكون نفسك لديها سماحة بأن تعطي، وأن تسمح النفس بأن تصفح، من كرم الإنسان أن يصفح ويعفو ويعطي المال، وعند قلة المال أن يجود بمشاعره وعلمه وعواطفه وطلاقة وجهه".

 

هالة خليل: "أحلام سعيدة" كان فى الأصل سيناريو فيلم وعمرو عرفة شخص متصالح مع نفسه

تحدثت المؤلفة والمخرجة هالة خليل عن تفاصيل مشاركتها في شهر رمضان بمسلسل "أحلام سعيدة" للنجمة يسرا، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هليلة في 30 ليلة"، المذاع على ميجا أف أم خلال شهر رمضان، قائلة: "إن العمل في الأصل كان سيناريو فيلم، ولما جمال العدل طلب مني مسلسل للفنانة يسرا، فكرت فيه، لأن الدراما فيه كتير وشخصياته غنية، وكان الاتفاق أكتب وأخرج المسلسل، ولكن وجدت استحالة التنفيذ كمؤلفة ومخرجة في نفس الوقت، فقررت أكتفى بالكتابة دراما تلفزيونية لمدة 30 حلقة رمضانية واعتذرت عن الإخراج.

وتابعت هالة خليل: "المخرج عمرو عرفة شخص متصالح مع نفسه، وشخصية جميلة جدًا، ورغم إن الأعمال النسائية تؤرقني، لكنها ليست مسيطرة على كل أعمالي فأفلام "أحلي الأوقات" و"قص ولصق" و"نوارة" ليسوا أزمات نسائية ولكنها بطولات نسائية، في حين إن أزمة غادة عادل ومي كساب في مسلسل "أحلام سعيدة" هي فعلا أزمة نسائية.

وأضافت: "أما عن الأدب النسائي هو تأثر الكاتبة بذاتها بدون قصد، وانفعال بشخصية وموضوع، وعن الشخصيات في "أحلام سعيدة" عندها أزمات مع الأخرين، ليلي (مي كساب) عندها أزمة مع زوجها، وغادة عادل عندها أزمة إحساس بالذنب تجاه شخص أذته، وفريدة أزمتها مش عارفة تقبل إنها كفيفة، ورغبتهم في النهاية إنهم يوصلوا للتصالح مع النفس، وعلي فكرة الشخصيات كلها حقيقية، حتى في كل التفاصيل والمبالغات، وتصرفاتهم مع الأخرين.

واختتمت هالة خليل حديثها: "أنا بتصور إن عنصر الزمن هو الدليل الوحيد على النجاح، فعلي سبيل المثال فيلم أحلي الأوقات لم يحصد إيرادات في شباك التذاكر، ولكنه حتى اليوم عمل مميز وتحبه العائلة في المشاهدة، وحصل كدة مع مسلسل الحجم العائلي، بمعني ان التفكير إن العمل نجح أو لا، فكرة مدمرة للأعصاب للفنان، النجاح هو إنك حطيت اللي مصدقه وقدمت اللي تقدر عليه ده نجاح".

 

نادية عمارة: الذكر والفكر قرينان ومن جواهر المعانى فى النص القرآنى الكريم

قالت الدكتورة نادية عمارة، إن من جواهر المعانى فى النص القرآنى الكريم، جوهرتى الذكر والفكر، هما قرينان، فإذا كان الذكر هو حركة اللسان والقلب بالتسبيح والتحميد والتكبير وغيرهم، فإن الفكر هو حركة العقل والقلب فى التدبر والتأمل فى بدين صنع الله الذى أتقن كل شيء.

وأضافت خلال برنامج قلوب عامرة، الذى يذاع على قناة "on": "آية جوهرة اليوم التى يوجد بها وصف (أولى الألباب) وأوصافهم الذين مدحهم الله عليها، أنهم يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون فى خلق السماوات والأرض، فكانت الآية جامعة بين عبادة الذكر والفكر، وهما حالان متلازمان لأهل الإيمان والعمل الصالح من أولى الألباب".

وقالت: "هم فى حالة اتصال دائم بمولاهم بالذكر، وفى حالة اتصال دائم بالكون بالفكر، فآيات الله الكونية فى الآفاق ناطقة بتوحيد الخالق العظيم، ودالة على أن هذا الكون العظيم الذى يسير وفق نظام دقيق، خلف كل ذلك أمر خطير، وإيجاد السماوات والأرض لم يكن عبثاً، الذكر والفكر يقودان إلى اليقين".

 

 

هشام إسماعيل يكشف كواليس تقديمه 3 أدوار في رمضان

قال الفنان هشام إسماعيل، إنه لديه ٣ أعمال خلال هذا العام، وهي "أحلام سعيدة" و"الاختيار" و"الكبير أوي"، ولم يكن لديه أزمة في تقمص الشخصية، لأنه قبل الدخول لعالم الاحتراف، كان يقدم مسرحيات وشخصيات مختلفة، فلم يكن لديه أزمة في تصوير ٣ شخصيات في آن واحد.

وأضاف إسماعيل خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج "مطبخ الستات"، الذي تقدمه اليوم الجمعة، الفنانة منى عبد الغني، والإعلامية إيمان عز الدين على قناة "CBC"، أن شخصية "أنسي" في مسلسل "أحلام سعيدة" قريبة لطبيعة شخصيته، إلا أنه اشتهر بشخصية "فزاع" التي يلعبها في مسلسل "الكبير أوي" على مدار ٦ أجزاء وأصبحت محبوبة لدى الكبار والأطفال.

وأشار إلى أنه بالرغم من توقف التصوير في مسلسل "الكبير" ٧ سنوات، إلا أنه مازال محتفظًا بشخصية "فزاع" بداخله، مضيفًا: "أنا مهموم بعمل شخصيات مختلفة عن بعضها بعيدا عن شخصيتي الحقيقية، واحتفظ بجزء منها بداخلي".

حول علاقته بالمطبخ، أكد أنه حاول تعلم تفاصيل المطبخ في شخصية "أنسي" إلا أنه فشل في التعلم، لافتًا إلى أنه يحب تناول الملوخية بشكل يومي

"مطبخ الستات" يذاع طوال الأسبوع وتقدمه الفنانة مني عبد الغني والإعلامية هبة الأباصيري، وإيمان عز الدين، ومها الصغير، على شاشة "CBC" حصريًا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة