"الليثيوم" مستقبل أمريكا اللاتينية.. صادرات "الذهب الأبيض" تساوى 772 مليون دولار لتشيلى مع احتياطى 43.7%.. بوليفيا أمل العالم فى إنقاذ الأرض.. ومحللون: سيكون "أثمن" من الذهب.. وأهم مكونات بطاريات السيارات

الجمعة، 22 أبريل 2022 09:00 م
"الليثيوم" مستقبل أمريكا اللاتينية.. صادرات "الذهب الأبيض" تساوى 772 مليون دولار لتشيلى مع احتياطى 43.7%.. بوليفيا أمل العالم فى إنقاذ الأرض.. ومحللون: سيكون "أثمن" من الذهب.. وأهم مكونات بطاريات السيارات بطاريات الليثيوم
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتسب الليثيوم ، المعروف باسم الذهب الأبيض، اهتماما غير عادى فى العديد من البلدان حول العالم فى السنوات الأخيرة، وخاصة فى أمريكا اللاتينية، حيث يمثل مستقبل القارة، ورغم أنه تم إنتاجه تجاريا عام 1923 واستخدامه فى الطب والبناء والصناعة بشكل عام، فإن الاهتمام الحالى يكمن فى أهميته لتصنيع البطاريات الكهربائية اللازمة للهواتف المحمولة والألواح الشمسية والتنقل الكهربائى كجزء من تحول الطاقة،  الذى يسعى إلى الحصول على بدائل الوقود الأحفورى.

الليثيوم فى امريكا اللاتينية
الليثيوم فى امريكا اللاتينية

وأشار تقرير نشرته صحيفة "كوبا ديباتى" الكوبية إلى أنه بين عامي 2016 و 2021 ، وفقًا لبيانات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) ، تضاعف إنتاج الليثيوم العالمي ثلاث مرات تقريبًا، وعلى وجه التحديد، قبل ست سنوات كان 35000 طن ، بينما بلغ العام الماضي 100000 ، كما هو مفصل في أحدث تقرير بعنوان "ملخص المنتجات المعدنية" لتلك المؤسسة.

وفي عام 2021 ، كما في السنوات الأخيرة ، كانت أكبر منتج هو أستراليا ، حيث بلغ إنتاجها 55000 طن ؛ تليها تشيلي بـ 26000 ، والصين 14000 ، والأرجنتين بـ 6200 ، والبرازيل بـ 1500 ، وزيمبابوي بـ 1200 ، والبرتغال بـ 900.

تحتفظ بوليفيا التي تبلغ مساحتها 10 آلاف كيلومتر مربع، بموارد ثمينة وكبيرة من الليثيوم، يقدرها المسؤولون البوليفيون بنحو 100 مليون طن، ويتوقع بعض المحللين أن تكون أثمن من الذهب، في ظل إمكانية ازدهار الطلب على الليثيوم في السنوات المقبلة.

الاحتياطيات و"مثلث الليثيوم"

ومع ذلك ، عند الحديث عن الاحتياطيات العالمية المعروفة ، يتغير الترتيب وتتولى دول أمريكا اللاتينية زمام المبادرة.

وفقًا لتقرير USGS نفسه ، تم تحديد حوالي 89 مليون طن متري من هذا المورد في جميع أنحاء العالم،  ومن هذا الرقم ، تمتلك ثلاث دول في أمريكا الجنوبية 56٪ من هذه الاحتياطيات: بوليفيا مع تحديد 21 مليون طن متري من الليثيوم ، تليها الأرجنتين بـ 19 مليونًا وتشيلي بـ 9.8 مليون.

هذه البلدان الثلاثة تشكل ما يسمى "مثلث الليثيوم" ؛ وتنضم إليهم المكسيك في أمريكا اللاتينية ، مع 1.7 مليون طن من الاحتياطيات المحددة ؛ بيرو: 880.000 ؛ والبرازيل بـ 470.000 ، وبهذه الطريقة سيكون أكثر من 59٪ من الاحتياطيات المعروفة من هذا المعدن في المنطقة.

الليثيوم
الليثيوم

وتمتلك الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي معظم الرواسب في المسطحات الملحية ؛ بينما اكتشفت البرازيل والمكسيك وبيرو رواسب مهمة في البجماتيت (الصخور الصلبة) وفي الطين الرسوبي ، على الرغم من وجود مسطحات ملحية أيضًا.

آفاق المنطقة

في الأسبوع الماضي ، عقدت البلدان التي تشكل "مثلث الليثيوم" جنبًا إلى جنب مع المكسيك وممثلي اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (ECLAC) ، تقريبًا ، المنتدى الدولي "وجهات نظر الليثيوم من أمريكا اللاتينية" ، الذي تم تنظيمه من قبل وزارة الهيدروكربونات والطاقة البوليفية.

و سلطت مديرة قسم الموارد الطبيعية في اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، جانيت سانشيز ، الضوء على الفرصة التي تتمتع بها المنطقة مع الليثيوم ، مشيرة إلى أن الطلب على هذا المورد قد زاد بنسبة 11٪ سنويًا في السنوات الأخيرة وأن النمو السنوي لـ 16٪ متوقع بين عامي 2019 و 2030.

تشيلى

أفادت وزيرة التعدين التشيلية ، مارسيلا هيرناندو ، في المنتدى أن صناعة الليثيوم في بلدها تنمو وأنه في الأشهر العشرة الأولى من عام 2021 ، ولدت صادرات هذا المورد حوالي 772 مليون دولار إلى البلاد.

وأوضح أن تشيلى  لديها 63 بيئة مالحة ، مع إمكانية وجود 18 مسطحًا ملحيًا. تم العثور على أكثرها صلة بالموضوع والأكثر استكشافًا في منطقة أتاكاما ، حيث تتركز 90 ٪ من الاحتياطيات التشيلية.

ومع ذلك ، علق المسؤول على أنه يجب على تشيلى  التغلب على العديد من الصعوبات للوصول إلى إمكاناتها في هذا المجال ، مثل الجهل بسلوك المسطحات الملحية واستدامتها الاجتماعية والبيئية ، والافتقار إلى التنظيم والرقابة ، وعدم كفاية تحصيل الإيجار والقليل.

كما أعلن أن حكومة جابرييل بوريك التي تم تنصيبها حديثًا تخطط لإنشاء شركة وطنية لليثيوم ، فضلاً عن معهد بحث وتطوير للتحقيق في طرق الاستخراج الجديدة والمواد المتقدمة والتكنولوجيا والابتكار.

كما أشار إلى بعض المقترحات الخاصة بهذه الصناعة التي تم إنشاؤها من قبل لجنة تأسست في عام 2014 ، خلال حكومة ميشيل باتشيليت الثانية ، واعتمدتها إدارة بوريك ، مثل اعتبار الليثيوم "معدنًا استراتيجيًا" ، وحظر نقله في الامتيازات و تعزيز دور الدولة كمالك للثروة المعدنية.

الأرجنتين

أشار وكيل وزارة التنسيق المؤسسي في الأمانة العامة للطاقة الأرجنتينية جيرمو اوسانديباراس، إلى أن بلاده لديها حاليا، مشروعان لاستغلال الليثيوم ، اثنان قيد الإنشاء و 50 قيد الاستكشاف.

وقال إنه "منذ  عام 2018 ، صدرت الأرجنتين ما يزيد قليلاً عن 30 ألف طن من الليثيوم" ، بقيمة تقريبية 200 مليون دولار.

وأشار إلى أنه مع إصلاح قانون التعدين ، أصبح الليثيوم جزءًا من مناجم الفئة الأولى ، والتي يمكن الحصول عليها من قبل أي وكيل خاص ، وطني أو أجنبي ، من خلال امتيازات التعدين الإقليمية ، دون شروط.

كما تحدث عن الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا في دولة أمريكا الجنوبية فيما يتعلق بالليثيوم ، والتي لديها حاليًا 30 وحدة تنفيذية مع مشاريع متعلقة بهذا المورد ، و 185 باحثًا و 118 من حاملي المنح الدراسية.

المكسيك

قالت وزيرة الطاقة في المكسيك ، روسيو ناهلي جارسيا ، خلال كلمتها إن هناك نقاشًا مهمًا في بلدها حول "ما يجب فعله بالليثيوم" وذكرت أن الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور قد قدم مبادرات لإجراء تغييرات دستورية في مجال الكهرباء. في هذه المبادرات يتم التفكير في تحفظات هذا المورد.

ووافق  الاثنين الماضي فقط ، مجلس النواب في الكونجرس المكسيكي ، بشكل عام وعلى وجه الخصوص ، على تغييرات مختلفة لقانون التعدين لحماية الليثيوم. في اليوم التالي ، وافق مجلس الشيوخ على مشروع الإصلاح.

إنه مشروع مرسوم أرسله لوبيز أوبرادور للإعلان عن استكشاف واستغلال واستخدام الليثيوم "للمنفعة العامة".

وأشار إلى أنهم يخططون لإنشاء شركة الليثيوم المملوكة للدولة ويرون الفرصة في هذا المورد ، خاصة في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية والنظام الكهربائي الوطني ، وكذلك لتصنيع الخلايا ومكوناتها.

 بوليفيا

وعلق وزير الهيدروكربونات والطاقة في بوليفيا ، فرانكلين مولينا ، أن بلاده كانت تتحرك منذ عدة سنوات بطريقة مختلفة لتنفيذ استغلال الموارد الطبيعية ، وتحت هذا المنطق ، بدأ لبعض الوقت " تحول هيكلها الاقتصادي بالتركيز على مشروع تصنيع الليثيوم ".

وأشار إلى أن 21 مليون طن متري من الليثيوم التي تم تحديدها في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية كانت فقط في مسطح ملح أويوني ، أكبر مسطح ملحي في العالم ، بمساحة 11 ألف كيلومتر مربع.

وأشار المسؤول إلى أنهم يتوقعون زيادة هذه الاحتياطيات "حيث يتم تحديد موارد هذا المعدن في مختلف المسطحات والبحيرات الملحية" في البلاد.

وشدد على أن "أمريكا اللاتينية ، التي هي بلا شك لاعباً أساسياً فيما يتعلق باحتياطيات الليثيوم العالمية ، أصبحت الآن لاعباً مهماً"، مضيفا أنه مع هذا الواقع ، فإن أمريكا اللاتينية "عامل رئيسي لكل ما تعنيه استراتيجيات التحول الحالية في مجال الطاقة".

وحث الوزير البوليفي على "تعزيز الفضاء المؤسسي الجديد ذي الطبيعة الإقليمية بشكل مشترك وأخوي" ، بشكل مفتوح ومتعدد التخصصات ، والذي يلتزم بشكل أساسي "بالدفاع عن السيادة الوطنية" لكل دولة على احتياطيات الليثيوم.

قبل إنهاء الاجتماع الافتراضي ، أعلنت مولينا أن المؤتمر الدولي لليثيوم سيعقد هذا العام ، تحت رعاية اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، حيث ستشارك فيه سلطات من بوليفيا والأرجنتين وتشيلي والمكسيك ، بالإضافة إلى قادة من العالم الأكاديمي، والمنظمات الاجتماعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة