أكرم القصاص - علا الشافعي

السكة الحديد تخطط لإنهاء تحديث إشارات خط القاهرة ـ الإسكندرية يونيو المقبل.. تنفيذ 95% من المشروع والعمل يجرى بآخر 4 أبراج رئيسية وثانوية ومزلقانين.. ويسهم فى القضاء على التأخيرات ومواجهة حوادث القطارات

الجمعة، 22 أبريل 2022 09:00 ص
السكة الحديد تخطط لإنهاء تحديث إشارات خط القاهرة ـ الإسكندرية يونيو المقبل.. تنفيذ 95% من المشروع والعمل يجرى بآخر 4 أبراج رئيسية وثانوية ومزلقانين.. ويسهم فى القضاء على التأخيرات ومواجهة حوادث القطارات السكة الحديد تخطط لإنهاء تحديث الإشارات
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخطط هيئة السكة الحديد لإنهاء تنفيذ مشروع تحديث وكهربة إشارات خط سكة حديد القاهرة ـ الإسكندرية الممتد بأطول 208 كم مع نهاية يونيو المقبل، حيث تخطت نسب معدلات التنفيذ حتى الآن 95%، ويجرى حاليا العمل في آخر 3 أبراج رئيسية وبرج ثانوى وآخر مزلقانين بطول المسار.
 
وقالت مصادر مسئولة لـ "اليوم السابع" إنه تقوم أعمال تنفيذ هذا المشروع شركة تاليس الأسبانية، مشيرة إلى أنه تم الإنتهاء من تنفيذ 16 برج رئيسي يتحكم في مسير القطارات بطول المسار من إجمالي 19 برج رئيسى بالمشروع، بالإضافة إلى إنهاء 14 برج ثانونى من إجمالي 15 برج ثانونى و78 مزلقان من إجمالي 80 مزلقان.
 
وأضافت المصادر أن المشروع يتكون 34 برج رئيسى وثانونى للتحكم آليا في حركة القطارات على طول مساره، وأنه تم دخول الخدمة مسافة 199 كم من إجمالي ٢٠٨ كم تمثل أطوال المشروع الذى سيحول خط قطارات القاهرة ـ الإسكندرية للعمل آليا بدون تدخل العنصر البشرى فى تشغيل قطاراته مما سيقلل حوادث القطارات الناتجة عن الأخطاء البشرية.
 
وأكدت المصادر أن المشروع يأتي ضمن مخطط تحديث نظم الإشارات على خطوط السكة الحديد، حيث سيساعد على القضاء على تأخيرات القطارات، وسيعمل على انتظام مواعيدها وزيادة القدرة الاستيعابية للخط من عدد الرحلات اليومية عبر السماح بتقليل زمن التقاطر بين القطارات وزيادة عدد الرحلات اليومية العاملة على الخط.
 
ويهدف مشروع تحديث نظم إشارات السكك الحديدية على خط القاهرة ـ الإسكندرية إلى استبدال النظام الحالى (الكهربائى القديم) بآخر إلكترونى حديث، مما سيساهم فى زيادة عدد الرحلات فى اليوم وتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان، كما أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث، ونظام الإشارات الجديد يتيح لسائق القطار الاتصال بمراقب التشغيل من أى سيمافور فى حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.
 
وتخطط هيئة السكة الحديد لتنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بإجمالى أطوال 1900 كم كم وتكلفة 50 مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط شبكة السكك الحديدية، وتشرع حاليا فى تنفيذ مشروعات لتحديث نظم إشارات خطوط السكة الحديد من الإسكندرية حتى الأقصر بجانب كهربة وتحديث نظام إشارات خط بنها / الزقازيق / الاسماعيلية / بورسعيد ووصلة الزقازيق ـ أبو كبير، حيث تخطط لتنفيذ 14 مشروعا لتطوير وتحديث نظم الإشارات على مستوى خطوط السكة الحديد.
 
وتنفذ هيئة السكة الحديد حاليا عدد 5 مشروعات من مشروعات تحديث نظم الإشارات بخطوط السكة الحديد الـ 14، تشمل مشروع تحديث نظم الاشارات على خط القاهرة/ بنها / الإسكندرية بتكلفة 103.4 مليون يورو بالإضافة 452.1 مليون جنيه، وتحديث نظم الإشارات على خط بنى سويف / أسيوط بتكلفة 66.6 مليون يورو.
 
وتضم مشروع تحديث نظم الإشارات على خط أسيوط / سوهاج / نجع حمادى بتكلفة 86.5 مليون يورو بالإضافة إلى 846 مليون جنيه، وتحديث إشارات خط نجع حمادى ـ الأقصر بتكلفة 110 مليون دولار، وتحديث نظم الإشارات على خط بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد، وكذلك الوصلة من الزقازيق / أبوكبير بتكلفة 61 مليون يورو بالإضافة 399.5 مليون جنيه و8.7 مليون فرنك سويسرى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة