أيقونات مضيئة..مرسى جميل عزيز شاعر الألف أغنية كتب أول قصائده وعمره 12عامًا

الخميس، 21 أبريل 2022 01:00 م
أيقونات مضيئة..مرسى جميل عزيز شاعر الألف أغنية كتب أول قصائده وعمره 12عامًا مرسى جميل عزيز
مع أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مرسى جميل عزيز
مرسى جميل عزيز

أحد أشهر وأبرز كتاب الأغنية خلال القرن العشرين، غنت من كلماته عدد كبير من مطربى زمن الفن الجميل، كما ساعدت قصائدة على نجاح الكثير من النجوم، كما أنه لقب بشاعر الألف أغنية، هو الشاعر الكبير مرسى جميل عزيز، أحد الأيقونات المضيئة في عالم الشعر والفن.

 

مرسى جميل عزيز الذى ولد في 15 فبراير من عام 1921  في الزقازيق لأب يعمل تاجر فاكهة، والذى كان يحرص على تعاليمه فبدأ معه في حفظ الكثير من آيات القرآن الكريم، والمعلقات السبع كاملة، ليدخل مدرسة الزقازيق إلى أن حصل على البكالوريا في عام 1940م، ليلتحق بعد ذلك بكلية الحقوق، وبها استطاع أن يشارك في العديد من الأنشطة فكان عضوًا في جماعة الشعر والآداب وفنون التصوير والتمثيل والموسيقى.

أراد مرسى جميل عزيز أن يثقل موهبته الأدبية فدرس اللغة العربية والشعر والأدب، وكذا الأدب العالمي وأصوله ونظرياته وقواعده النقدية، ولمزيد من الدراسة التحق بمعهد السينما، وكان الأول علي دفعته، وحصل على دبلوم في فن كتابة السيناريو عام 1963.

استطاع الشاعر الكبير مرسى جميل عزيز أن يكتسب خلال عمله مع والده في بيع الفاكهة الثقافة الشعبية عبر نداءات الباعة على الفاكهة وبالأغانى الشعبية ليستوعبها جيدًا، ويستحضر نسيمها عبر كلماته التي تنال إعجاب المطربين والمستمعين.

 

اقتحم مرسى جميل عزيز عالم الشعر عندما كتب أول قصيدة شعرية وهو فى سن الثانية عشرة فى رثاء أستاذه، ولكن وهو فى عمر الـ 12 عاما وبالتحديد فى عام 1939 أذيعت له أول أغنية في الإذاعة بعنوان "الفراشة" ولحنها الموسيقار الكبير رياض السنباطى، وفي نفس العام انطلقت شهرته عندما كتب أغنية "يامزوق يا ورد في عود" وغناها المطرب الكبير عبد العزيز محمود.

تنقل بين عملاقة الطرب، وكأنه يطير بين مجموعة من الزهور والورود ينهل من كل زهرة ليصنع عملا خالدا ذى رحيقا وطعما لا يمحى من ذاكرة الجمهور العربى رغم مرور السنوات، فكتب لكوكب الشرق أم كلثوم 3 أغنيات ولحنها الموسيقار بليغ حمدى وهى "سيرة الحب، فات المعاد، ألف ليلة وليلة"، كما كتب لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب أغنية "من غير ليه" التى كانت آخر أغانى مرسى جميل عزيز، استمر العمل فيها لعامين بسبب خلافات بين عبد الوهاب ومرسى على بعض كلمات الأغنية.

وحظي العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بعدد كبير من الأغانى لمرسى جميل غزيز، حيث غنى له 35 أغنية، كانت البداية مع أغنية "مالك ومالى يا أبو قلب خالى"، ثم نعم يا حبيبي، بأمر الحب، يا خلي القلب، بتلوموني ليه، في يوم في شهر في سنة، وغيرها الكثير، كما كتب لفيروز ووردة ومحرم فؤاد وفايزة أحمد وفريد الأطرش وهانى شاكر وغيرهم.

 

عبر مسيرة طويلة في عالم الإبداع استطاع أن يثرى المكتبة الفنية بعدد كبير من الأفلام التي لاقت نجاحات كبيرة آنذاك، ولا زالت حتى اليوم علامات مضيئة في عالم الفن والإبداع، فقد كتب أغانى لـ25 فيلمًا بدأها بـ"مبروك عليكى" عام 1949، واختتمها بـ"مولد يا دنيا" عام 1976، وأشهرها أفلام: حكاية حب، أنا وبناتى، المرأة المجهولة، أحبك يا حسن، أدهم الشرقاوى، الشموع السوداء، ويوم بلا غد".

ورحل الشاعر الكبير مرسى جميل عزيز بعد رحلة طويلة من العطاء في  9 فبراير من عام 1980م، بعد أن ترك أكثر من ألف أغنية وقصيدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة