حظوظ مارين لوبان تتراجع.. جارديان: ماكرون يعزز تقدمه فى الاستطلاعات بعد التدقيق فى مواقف مرشحة اليمين المتطرف من قضايا سياسية واجتماعية.. وخبراء: تروج لأفكار تشكل قطيعة جذرية مع هوية فرنسا وتريد "فريكسيت"

الأربعاء، 20 أبريل 2022 03:00 ص
حظوظ مارين لوبان تتراجع.. جارديان: ماكرون يعزز تقدمه فى الاستطلاعات بعد التدقيق فى مواقف مرشحة اليمين المتطرف من قضايا سياسية واجتماعية.. وخبراء: تروج لأفكار تشكل قطيعة جذرية مع هوية فرنسا وتريد "فريكسيت" حظوظ مارين لوبان تتراجع
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام من انتهاء الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية بفوز كل من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان وانتقالهما للجولة النهائية فى 24 إبريل، ركزت وسائل الإعلام والناخبون على البرامج الانتخابية لكل مرشح. ويبدو أن حظوظ لوبان بدأت فى التراجع مع التدقيق فى مواقفها من قضايا اجتماعية وسياسية، لاسيما بعدما خرج من السباق المرشح اليمينى المتطرف الآخر إيريك زمور والذى بدا وكأنه يجلعها أكثر اعتدالا بمواقفه.

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون عزز تقدمه على منافسته مارين لوبان وفقًا لاستطلاعات الرأى مع دخول السباق الرئاسي الفرنسي أسبوعه الأخير، ما يشير إلى أن التدقيق الأكثر صرامة في خطط مرشحة اليمين المتطرف قد يغير ديناميكية السباق.

وقبل ستة أيام من جولة الإعادة التي ستقرر من سيحتل قصر الإليزيه على مدى السنوات الخمس المقبلة، وضعت جميع الاستطلاعات الـ 16 التي أجريت منذ الجولة الأولى من التصويت في 10 أبريل شاغل المنصب في المقدمة ، بما يتراوح بين سبع و 12 نقطة مئوية.

واختار كلا المرشحين أجندتين خفيفتين قبل مناظرة تلفزيونية يوم الأربعاء، والتي يمكن أن تكون حاسمة للحملة: في عام 2017 ، عندما تواجها آخر مرة في هذه المرحلة ، كان يُنظر إلى أداء لوبان الضعيف على نطاق واسع على أنه عجل بهزيمتها في الجولة الثانية.

وأصرت لوبان يوم الاثنين على أنها كانت أفضل استعدادا هذه المرة، وقالت خلال الحملة الانتخابية في نورماندي: "آمل أن تكون مواجهة حقيقية للأفكار وليست تعاقبًا للأخبار الكاذبة والافتراء والإفراط كما سمعت خلال الأسبوع الماضي".

كما أعرب ماكرون عن ثقته، حيث أخبر قناة TF1 مساء الأحد أنه يعتقد أن لديه "مشروعًا ناجحًا يستحق أن يُعرف - والشعور بأن هناك في الجانب اليمينى المتطرف برنامجًا يستحق التوضيح".

ونجحت حملة الجولة الأولى لزعيمة التجمع الوطني، التي ركزت على قضايا تكلفة المعيشة ، في تضييق الفجوة المبكرة بينها وبين ماكرون بشكل حاد ، حيث حصلت على 23.1٪ من الأصوات مقابل 27.8٪.

ورغم أن نجاح لوبان فى الجولة الأولى اعتبره البعض جنى لثمار إزالة السموم من حزبها وتخفيف صورتها، إلا أن المحللين يقولون إن لوبان كانت محمية أيضًا بمنافسها اليميني المتطرف في الجولة الأولى ، المحلل التلفزيوني الكاره للأجانب بشدة إيريك زمور ، الذي صرف انتباه وسائل الإعلام.

لكن استطلاعات الرأي تشير إلى أن الجولة الثانية من التدقيق المكثف لسياساتها الاقتصادية والرفاهية والهجرة والسياسات الخارجية والبيئية - إلى جانب الهجمات المتجددة والأكثر حدة من فريق ماكرون - ربما أدت إلى إبطاء زخمها.

وشهدت بعض استطلاعات الرأي قبل الجولة الأولى مباشرة فوز ماكرون في جولة الإعادة أمام لوبان بفارق لا يتجاوز ثلاث نقاط، ضمن هامش الخطأ. ويبلغ متوسط ​​تقدم الرئيس المتوقع الآن ثماني أو تسع نقاط عبر استطلاعات الرأي ، بينما تتوقع فوزًا بنسبة 56٪ إلى 44٪.

وسلطت وسائل الإعلام الضوء على دعوة لوبان الأخيرة لـ "التقارب الاستراتيجي" مع موسكو بعد حربها ضد أوكرانيا ، ووعدها بإزالة توربينات الرياح الحالية وحظر توربينات جديدة، واقتراحها حظر الحجاب الإسلامى في الأماكن العامة.

وقلل فريقها من شأن اقتراح الحجاب ، قائلين إنه "ليس من أولوياتها" في مكافحة التطرف ، كما رد على التوقيت "المشبوه" لاتهامات الاختلاس الموجهة ضدها من قبل مكتب مكافحة الاحتيال في الاتحاد الأوروبي.

وجادلت تحليلات متعددة بأن أحد الأركان الأساسية لبيان زعيمة اليمين المتطرف - قانون بشأن "الهجرة والهوية والمواطنة" من شأنه أن يؤسس "التفضيل الوطني" للمواطنين الفرنسيين للوظائف والرعاية والإسكان والمزايا - من شأنه أن ينتهك مبدأ المساواة المنصوص عليه في الدستور الفرنسي.

وأوضحت الصحيفة أن القانون - الذي قالت لوبان إنها تهدف إلى تمريره عن طريق الاستفتاء - سوف يستبعد غير المواطنين ومزدوجي الجنسية من العديد من وظائف القطاع العام ويقيد الوصول إلى المزايا. كما أنه سيلغي حقوق المواطنة التلقائية لأطفال غير المواطنين المولودين في فرنسا ، ويجعل التجنس أكثر صعوبة.

قال دومينيك روسو ، الأستاذ الفخري في القانون الدستوري ، إن مشروع قانون لوبان "سيشكل قطيعة جذرية مع هوية فرنسا" ، مضيفًا أنه "ينتهك أيضًا القانون الأوروبي ، ويضع فرنسا على نفس المسار مثل المجر أو بولندا. ويؤدي إلى "فريكسيت" – خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبى- تقدمي أو غير مباشر ".

كان الاقتصاديون ينتقدون الخطط الاقتصادية "غير المتماسكة" لزعيمة اليمين المتطرف ، بما في ذلك تخفيض سن التقاعد إلى 60 عامًا ، وهو ما حذر جان تيرول ، الفائز الفرنسي بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2014 ، من أن تكلفته ستكون 68 مليار يورو أى أكثر من المقدرة وسيساهم فى "إفقار البلد بشكل دائم".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة