"صيدلية بين إيديك".. كنوز العطارة المصرية من أقدم سوق بالإسكندرية.. "الأخنسيا" لرفع المناعة و"الأقحوان" لمعالجة النقرس والكلى.. "لبان الدكر" كورتيزون طبيعى.. و"المورينجا" النبات المعجزة لتقوية العظام.. فيديو

الإثنين، 18 أبريل 2022 02:00 ص
"صيدلية بين إيديك".. كنوز العطارة المصرية من أقدم سوق بالإسكندرية.. "الأخنسيا" لرفع المناعة و"الأقحوان" لمعالجة النقرس والكلى.. "لبان الدكر" كورتيزون طبيعى.. و"المورينجا" النبات المعجزة لتقوية العظام.. فيديو سوق العطارة بالإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتهر سوق العطارة بالإسكندرية، بوصفات الطب الشعبى الذى يرتكز على فوائد النباتات المختلفة لجسم الإنسان، حيث خلق الله لكل داء دواء من النباتات المختلفة من كنوز العطارة المصرية.

وأجرى "اليوم السابع" جولة داخل سوق العطارين من أقدم أسواق العطارة بالإسكندرية ويقع داخل سوق الحقانية، حيث توجد كنوز العطارة المصرية، التى تقدم لكل داء دواء، ولكل نوع من أنواع النباتات والأعشاب فائدة هامة جدا لجسم الإنسان.

وقدم تليفزيون اليوم السابع فيديو لايف، حول أهم النباتات العطرية والمشروبات التى ترفع مناعة الجسم خاصة فى فصل الربيع وحالات التقلبات الجوية المستمرة فى تلك الأيام، وذلك من داخل أقدم سوق للعطارين بالإسكندرية.

ويقول الحسينى عبد الباسط، بائع بسوق العطارين وتوارث تلك المهنة أبا عن جد منذ 40 عاما، أن هناك العديد من النباتات المفيدة لجسم الإنسان خاصة لرفع مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة، خاصة فى فصل الربيع، وأشار إلى أن الينسون النجمة أو نجمة الأرض وهى تعمل على رفع مناعة الجسم لأى سن.

وتابع أن نبات الإخنسيا، وهو من أفضل النباتات لرفع المناعة، ويزرع حاليا داخل مصر، مما ساهم فى خفض سعره، أو الينسون المصرى الذى يعمل على رفع المناعة ومهدئ ومفيد للجهاز الهضمى والقولون.

وحول بعض النباتات المهدئة قال: "هناك زهرة البنفسج أو" العايقة" كما يطلق عليها فى مصر، وهى نباتات جيدة جدا للتهدئة، وكذلك نبات "اللافندر" وهو من المهدئات ومفيد جدا لمعالجة الجيوب الأنفية عن طريق الاستنشاق للماء المغلى.

وكذلك نبات الاقحوان الذى يستخدم فى صرف الأملاح من الجسم ومعالجة النقرس ومعالجة الكلى، ونبات "البردقوش" وهو نبات جيد جدا لضبط الدم وضبط اضطرابات الهرمونات بالجسم، وكذلك " المرمرية" أو" الشاى الجبلى" هى جيدة جدا لضبط الهرمونات بالجسم.

وفيما يتعلق بالقهوة الخضراء فهى مفيدة جدا لاحتوائها على الكافيين الطبيعى والفيتامينات وجيدة جدا فى حرق الدهون، ونبات "المورينجا" وهو النبات المعجزة، مفيد جدا لتقوية العظام، لاحتوائه على فيتامين "دى"، وشاى المورينجا من المهدئات وتعالج مشاكل العظام.

ونبات "البابونج" أو "الكاموميلا" من المهدئات، و"التيلو" يعد مضادا حيويا ويعالج الأمراض الصدرية والكحة وطارد للبلغم وتفتيح الشعب الهوائية بالقفص الصدرى، أما الصمغ العربى فهو نبات جيد جدا لمعالجة أمراض الكلى، و"اللبان الدكر" يتميز بنسبة نسبة عالية من "الكورتيزيون" ويعالج الأمراض الصدرية ومهدئ للكحة.

واستعرض الحسينى، أهم أنواع مضادات السموم من الأعشاب والنباتات وهى نبات "الترياق" ويستخدم لتطهير المعدة عن تناول طعام فاسد أو مادة سامة للجسم ويؤدى إلى تطهير المعدة وهو من أغلى أنواع الأعشاب، حيث يبلغ سعره 800 جنيه للكيلو، وكذلك نبات "الحنتيت" وسعره 500 جنيه للكيلو، ونبات "مر بطارخ" وسعره 500 جنيه للكيلو، وكلها نباتات مضادات للسموم.

ونبات "الأقحوان" ويستخدم فى علاج أمراض الكبد، ونبات "زيتونة القدس" يطحن ويستخدم فى علاج حصوة الكلى والمثانة، ونبات "جنكو" ويستخدم فى تنشيط الذاكرة.

وأضاف هناك أكثر من 500 نوع من الزيوت المختلفة التى يتم استخلاصها من النباتات المختلفة، حيث يوجد زيت الجرجير و اللوز الحلو و اللوز المر وجوز الهند و غيرها من أنواع الزيوت، ويقوم بعض العطارين بعمل وصفات من خلط مجموعة من الزيوت المختلفة، لتقديم أفضل الوصفات للسيدات والفتيات للشعر والبشرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة