متى نشرت رواية مائة عام من العزلة لماركيز لأول مرة؟

الأحد، 17 أبريل 2022 04:00 م
متى نشرت رواية مائة عام من العزلة لماركيز لأول مرة؟ ماركيز
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمر اليوم 17 أبريل، ذكرى رحيل الأديب الراحل جابرييل جارثيا ماركيز، الذى رحل عن عالمنا خلال عام 2014، ومن هنا سوف نتعرف متى نشرت روايته الشهيرة مائة عام من العزلة.

الرواية نشرت للقارئ، في 5 مايو 1967، غالبًا ما يشار إليه على أنه الرواية عمل محدد لأدب أمريكا اللاتينية، وهذه الرواية جعلت ماركيز مرشحًا رئيسيًا لجائزة نوبل في الأدب، التي حصل عليها عام 1982.

مائة عام من العزلة رواية تدور حول سبعة أجيال من عائلة بوينديا التي تعيش في بلدة ماكوندو، غادر البطريرك المؤسس لماكوندو، خوسيه أركاديو بوينديا، وزوجته (ابنة خاله) أورسولا إجواران، ريوهاتشا، كولومبيا، بعد أن قتل خوسيه أركاديو بروديينسيو أجيلار بعد مصارعة ديوك بسبب تلميحه أن خوسيه أركاديو كان عاجزًا جنسيًا. في إحدى الليالي من رحلة هجرتهم، وأثناء تخييمهم على ضفة نهرية، يحلم خوسيه أركاديو بـ"ماكوندو"، مدينة المرايا التي تعكس العالم فيها وما حولها. بعد استيقاظه، قرر إنشاء ماكوندو على ضفة النهر، بعد أيام من التشرد في الغابة، قام بتأسيس ماكوندو لتكون مدينة فاضلة.

مائة عام من العزلة
 

وطبع من الرواية قرابة الثلاثين مليون نسخة، وترجمت إلى ثلاثين لغة..

تشتمل قائمة أعمال ماركيز، على القصص والروايات والتجميعات، إلى جانب كتابات أخرى. وتتناول الغالبية العظمى من أعماله مواضيعًا مثل الحب وتأثير ثقافة الكاريبي والعزلة. واعُتبرت رواية مائة عام من العزلة واحدة من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية، وذلك خلال المؤتمر الدولي الرابع للغة الإسبانية الذي عُقد في كارتاخينا دي إندياس بكولومبيا في مارس 2007. واشُتهر أيضًا بالأعمال الأخرى مثل ليس للكولونيل من يكاتبه وخريف البطريرك والحب في زمن الكوليرا، وهو أيضًا كاتب صحفي لخمسة أعمال صحفية وللكثير من القصص القصيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة