أكرم القصاص

"طفلى يتعرض للابتزاز لسلب مصروفه وأدواته بالمدرسة".. 6 نصائح للتصرف بشكل صحيح

السبت، 16 أبريل 2022 09:00 م
"طفلى يتعرض للابتزاز لسلب مصروفه وأدواته بالمدرسة".. 6 نصائح للتصرف بشكل صحيح طفل في المدرسة
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى بعض الأطفال من الاستيلاء على أدواتهم الخاصة ومصروفهم اليومى من أقرانهم ولا يجيدون التصرف معهم ورفض إعطائهم أشياءهم بل ويتعرضون للابتزاز اليومى لإعطاء مصروفهم أو جزء منه تحت سيطرة أقرانهم طوال الوقت وعند علم الأمهات بهذه المشكلة نجد البعض يجيد التصرف بحكمة والبعض لا يجيد التصرف ومن الممكن أن يقع بالضرر على طفلها لذا نتناول مع شيماء عراقي استشاري تعديل السلوك  نصائح تساعدك للتصرف بشكل صحيح في حالة تعرض طفلك للابتزاز وأخذ أدواته .

التوعية من قبل الأم

على الأمهات توعية أطفالها بأهمية حماية ممتلكاتهم والحفاظ عليها وأيضًا يجب على الأم أن تتقن حسن التصرف في حالة علمها بأن  طفلها يتعرض لابتزاز  من أحد الزملاء بالمدرسة أو النادي  أن  تسمع جيدًا لطفلها دون أن تلقي عليه اللوم أو الضرب أو السب  ولكن تحاول أن تحل الموقف بشكل إيجابي.

حماية حقوق الملكية

تبدأ من التربية وطرق لكسب طفلك التعريف بحقوق الملكية وذلك يبدأ من داخل المنزل وممارسة الحفاظ على ما يملكه الأخرين فيكتسب طفلك مع الوقت مهارات التعامل مع من يحاول التعدى على ممتلكاته.

 كوني قدوة

كونى قدوة له وحاولى حكي بعض المواقف له ومناقشة الطفل وتبادل الأدوار معه لتعليمه كيف يتصرف مع زملائه المستغلين وأن يكون طفل شجاع بدون ما يتسبب في عنف تجاه الأخرين

قبول الموقف بالدعم

ادعمى طفلك ولا تعاقبيه عندما يتعرض للاستغلال وأخذ مصروفه او أشيائه  ويفضل ألا يكون  رد فعلك  تجاهه بالضرب أو  تجريده من أشيائه وحرمانه ولكن عليكى مساعدته كى يتصرف بإيجابية مع من يقوم بابتزازه  ويفضل أن تدعميه ببعض الكلمات الإيجابية.

معرفة الطفل معني العطاء والاستغلال

فرقى لطفلك بين قيمة العطاء ومساعدة الآخرين وبين الاستغلال والابتزاز بعض الأطفال يتعاطفون من أقرانهم لأنهم لا يأخذون معهم مصروف أو أدوات  فيقومون بإعطائهم كل ما يملكون وبعض الأطفال هؤلاء المستغلين يكررون طوال الوقت فى الإلحاح لأخذ مصروف وأدوات غيرهم.

متابعة مع المسئول

عليكى بالمتابعة مع مسئولى المدرسة ودعم ومساندة طفلك لعدم خوفه ومساعدته لكى يتخلص من أقرانه المستغلين عن طريق  معرفة أهالي الأطفال بما يحدث  فمن الممكن أن تكون حالة تحتاج إلى العلاج فيفضل أن تكون الأهل على علم بما يصدر من أطفالهم.

التصرف الصحيح عند تعرض طفلك للابتزاز
التصرف الصحيح عند تعرض طفلك للابتزاز

 

نصائح عند تعرض طفلك لأخذ أدواته
نصائح عند تعرض طفلك لأخذ أدواته
نصائح  إيجابية للتعمل مع الطفل المسلوب حقه
نصائح إيجابية للتعمل مع الطفل المسلوب حقه
توعية الطفل
توعية الطفل

 






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة