حلى بوقك يا جعان من عمك "أبو السمان".. قصة 100 سنة مع صناعة الكنافة فى قنا.. الحاج جمال: الزبائن تتعامل مع المحل منذ سنوات ويأتون من محافظات بعيدة.. ويؤكد: نعمل طوال العام وأسعارنا تناسب الجميع

الجمعة، 15 أبريل 2022 02:30 م
حلى بوقك يا جعان من عمك "أبو السمان".. قصة 100 سنة مع صناعة الكنافة فى قنا.. الحاج جمال: الزبائن تتعامل مع المحل منذ سنوات ويأتون من محافظات بعيدة.. ويؤكد: نعمل طوال العام وأسعارنا تناسب الجميع صناعة الكنافة
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أكثر من 100 عام فكر السمان فى إنشاء محل لبيع الكنافة داخل مدينة نجع حمادى، وبدأ فى التواجد داخل محل هو الأول من نوعه بالمدينة، واستمر العمل والتطوير حتى الوقت الحالي، ولكنه خلال السنوات الطويلة مر المحل بعدد من التغيرات، وتحولت صنعة الكنافة اليدوى التى كانت تصنع على الفرن البلدى إلى كنافة آلى تصنع على ماكينة تعمل بالغاز الطبيعى، وتوفر الوقت والجهد للصناع، وكذلك تصنع كميات أكبر من العمل بالقمع فى الكنافة اليدوى التى تحتاج إلى الصبر، وتنتج كميات قليلة مقارنة بالآلى التى تعتمد على السرعة فى الإنتاج.

وما بين الماضى والحاضر، استلهم أولاد السمان تاريخ الأجداد ليستكمل الأحفاد مسيرة العطاء والاسم الذى تردد بين الزبائن لوقت طويل، حيث يتواجد العمال على مدار العام وليس فى شهر رمضان فقط مقارنة بالصناع الآخرين، فالعشرات من العمال يعملون كخلية من النحل داخل المحل، منهم من هو من أبناء قنا ومنهم العمال الذين يأتون فى شهر رمضان، والذى يحتاج إلى أكثر من 30 عاملًا مقسمين على ورديتين فى النهار والمساء، حيث يعمل المحل طوال الوقت لإنتاج الكنافة الآلى وكذلك القطايف التى يتميزون بصناعتها على يد عمال متخصصين.

وبخفة ومهارة ينجز العمال مراحل التصنيع، وكذلك البيع والتعامل مع العشرات من الأهالى خلال شهر رمضان الذين يرغبون الشراء من المحل الذى يتميز بكنافة ذات طول ونسيج مختلف عن الكنافة الآلية ويتحكم الصانع فيها من خلال عدد من الفتحات المتواجدة أعلى صينية ماكينة الكنافة وكذلك فى جودة العجين الذى يوضع فى قمع كبير أعلى الماكينة وكذلك نسبة الحرارة اللازمة.

 قال جمال السمان، صاحب المحل، إن محل السمان متواجد منذ أكثر من 100 عام داخل مدينة نجع حمادي، وذلك حينما قرر جده إنشاء محل لبيع الكنافة داخل المدينة وقتها، ويقدم الكنافة على مدار العام وليس شهر رمضان فقط، كما أن الزبائن تقبل على الشراء لثقتهم فى المحل وجودة الكنافة التى تقدم بدون إضافات، وكذلك جودة القطايف التى تصنع على يد متخصصين فى ذلك المجال يأتون من محافظات أخرى  خارج محافظة قنا أثناء الشهر الكريم، ويصل عدد العمال داخل المحل خلال الفترتين الصباحية والمسائية 30 عاملًا.

وأوضح جمال السمان، أن مراحلة صناعة الكنافة الآلى تبدأ بالعجين، وتوفير قوام مناسب واستخدام نوع دقيق جيد، ثم وضع العجين فى المكان المخصص لذلك لينزل على ماكينة الكنافة الآلى من خلال فتحات محددة، ثم مرحلة التهوية النهائية، لافتًا إلى أن الماكينة الآلية التى توجد فى المحل طولها 3 أمتار.

وأشار جمال السمان، إلى أن بداية عملهم فى الكنافة كانت اليدوية التى يستخدم فيها القمح والفرن البلدى والقيد بالحطب وغيرها من أشكال الاستخدام اليدوي، ثم تطور الأمر إلى الكنافة الآلى التى عمل فيها منذ سنوات، والتى تتميز بتوفير الوقت والجهد وتنتج كمية مناسبة من الكنافة مقارنة باليدوي.

وتابع جمال السمان، أن زبائن المحل تربطهم علاقة طيبة بالمحل منذ سنوات فعلى مدار عشرات السنوات يتعامل الزبائن مع المحل فى شهر رمضان وكذلك فى الأيام الأخرى طول السنة، ويقدم المحل الكنافة بأسعار مناسبة بحسب طلب الزبائن.

 

جمال السمان صاحب المحل
جمال السمان صاحب المحل

 

صناعة الكنافة الآلي
صناعة الكنافة الآلي

 

عامل بالمحل
عامل بالمحل

 

محل السمان بقنا
محل السمان بقنا

 

محل السمان بنجع حمادي في قنا
محل السمان بنجع حمادي في قنا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة