أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على رواية "سبيل الغارق" بعد ظهورها فى مسلسل "دايما عامر"

الجمعة، 15 أبريل 2022 10:00 ص
تعرف على رواية "سبيل الغارق" بعد ظهورها فى مسلسل "دايما عامر" غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت ضمن أحداث مسلسل "دايما عامر" الذى يعرض ضمن سباق مسلسلات رمضان 2022، ومن بطولة النجم مصطفى شعبان، رواية "سبيل الغارق" للروائية الدكتورة ريم بسيونى، حيث ظهرت الفنانة لبلبة فى إحدى المشاهد وهى تقرأ فى الرواية.
 
"سبيل الغارق" صادرة عن دار نهضة مصر عام 2020، تقع في 453 صفحة، ترجمها للغة الإنجليزية أحمد القرملاوى مدير النشر بدار ديوان للنشر والتوزيع.
 
سبيل الغارق
 
الكاتبة ريم بسيونى تعود خلال روايتها إلى زمن "ألف ليلة وليلة" وتقتبس منه حبكة لقصتها التى جمعت فيها بين الرومانسية والفانتازيا والأساطير والحقائق التاريخية، تسرد الحياة الاجتماعية في مصر، خلال النصف الثاني من القرن 19، وتقاطع حياة الناس في تلك الفترة مع الحياة السياسية، فالرواية بحسب "بسيوني" في تصريحات لها قائمة على إعادة قراءة التاريخ المصري بنصوص أدبية وحبكات روائية جميلة.
 
وخلال الرواية نجد الشيخ محمد عبده وسعد زغلول، وأحمد عرابي أحياء، يتنفسون داخل الرواية في حبكة أدبية رائعة فكانوا من الشخصيات التي كانت موجودة في هذه الحقبة التاريخية.
 
وتتضمنت الرواية أيضا حقبة مهمة في تاريخ مصر وهو فترة إنشاء أول مدرسة لتعليم البنات، عام 1873 "السنية حاليًا"، إبان عصر الخديو إسماعيل، حيث تبنت هذه الفكرة جشم آفت هانم الزوجة الثالثة للخديوي، وكيف وجدت الفتاة صعوبة فى البقاء بالمدرسة، وكيف نظر لها المجتمع، من كونها فاسقة وجريئة، وعارًا على الأمة والعائلة.
 
تطرقت الرواية أيضا إلى قضايا ما زالت تتردد أصدائها حتى الآن مثل التيارات الدينية والصوفية والصراع بين أفراد العائلة الواحدة والخلافات الطبقية بين أفراد المجتمع".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة