عمرها ألف عام.. العثور على أدوات جراحية مرعبة بمقبرة جراح في بيرو

الخميس، 14 أبريل 2022 04:00 ص
عمرها ألف عام.. العثور على أدوات جراحية مرعبة بمقبرة جراح في بيرو مقبره الجراح
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم اكتشاف قبر جراح قديم في بيرو يحتوي على أدواته الجراحية التي وصفت بكونها "مرعبة"، بما في ذلك السكاكين والإبر والورم - وهي أدوات معدنية حادة تستخدم لأغراض طبية أو قرابين، ويشتهر قدماء البيروفيين بتقنياتهم الجراحية المتقدمة بما في ذلك جراحة الجمجمة، والتي كانت ناجحة في كثير من الأحيان.

أفادت وكالة أنباء أندينا أن المقبرة اكتشفت في معبد احتفالي في موقع هواكا لاس فينتاناس الأثري في لامبايك، بيرو. تعود ملكيتها لجراح من فترة سيكان الوسطى (900 - 1050 م)، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام.

كانت ثقافة السيكان، المعروفة أيضًا باسم ثقافة لامبايكي للمنطقة التي سكنوها ذات يوم ، واحدة من الثقافات العديدة التي كانت موجودة في بيرو قبل مجيء الإنكا. سكن السيكانيون الساحل الشمالي لبيرو الحديثة من حوالي 750 إلى 1375 بعد الميلاد.

تم وضع الجراح المتوفى في وضع الجلوس مع ربط ساقيه. داخل القبر، ووجد علماء الآثار العديد من السلع الجنائزية بما في ذلك قناع ذهبي بعيون من الريش، وصدور كبير من البرونز، وأوعية نحاسية مذهبة، والتي تتحدث عن مكانته العالية، فضلاً عن الأدوات الجراحية.

قال كارلوس إليرا، مدير متحف سيكان الوطني، إن الأدوات تتوافق مع تلك المستخدمة في جراحة الجمجمة البشرية وتشير النتائج إلى أن الجراح كان متخصصًا في عمليات نقب الجمجمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة