"السلطة العرايشى و اللصيمة" وجبات تراثية حاضرة على موائد الإفطار بسيناء.. مكونها الرئيسى الفلفل الحار والخبز المعد على جمر الحطب.. تجهز بالباذنجان والبطيخ غير مكتمل النمو وتقدم فى الجرن الخشبى أو الهون الفخار

الإثنين، 11 أبريل 2022 07:30 م
"السلطة العرايشى و اللصيمة" وجبات تراثية حاضرة على موائد الإفطار بسيناء.. مكونها الرئيسى الفلفل الحار والخبز المعد على جمر الحطب.. تجهز بالباذنجان والبطيخ غير مكتمل النمو وتقدم فى الجرن الخشبى أو الهون الفخار طبق اللصيمة
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تخلو مائدة إفطار فى مدينة العريش بشمال سيناء من طبق "السلطة العرايشي"، التى يكون الفلفل الحار، هو ركنها الأساسى إضافة إلى الطماطم والباذنجان وغيرها من مكونات الطبيعة البكر المزروعة فى وادى العريش، لتقدم كطبق سلاطة خفيف على المائدة، أو وجبة كاملة يتم فتها بالخبز ويطلق عليها "اللصيمة" يتم تناولها فى رحلات خلوية وعلى شاطئ البحر.

الاعداد-فى-الرحلات-الخلويه
الاعداد فى الرحلات الخلويه

ولإعداد السلاطة طقوس، كما يقول "أبو أحمد سعيد"، أحد أهالى مدينة العريش، والذى يوضح أنه يعشق السلاطة ولا يسمح لأحد غيره فى البيت أن يعدها، لافتا إلة أنه قبيل غروب كل يوم وفى حوش منزله الكائن بحى "السمران"، يشعل الجمر ويشوى الباذنجان أو الكوسة، ويدقها فى "الجرن"، ممزوجة بالفلفل والملح والثوم والبصل والمقبلات ثم يخلطها بالطحينة ويضيف لها زيت الزيتون.

أضاف "أبو أحمد"، أنه السلطة وجبته المفضله وأفراد أسرته، ويفضل أن يقدمها مباشرة فى الهون وهو وعاء من الفخار ، حتى تضفى طعم لذيذ لها.

التجهيز-والاعداد
التجهيز والاعداد

وتابعت الحديث "مروة حسنى"، من سيدات مدينة العريش بقولها أن بعض الأسر تزيد من الاحتفاء بهذه الوجبة ويحولونها لـ"لصيمة"، وهو اسم الوجبة العرايشية المشهورة التى من نفس المكونات، و يتم مزجها بالخبز الذى يعد فى النار على هيئة قرص ثم يقطع ويقدم مخلوطا بمكونات السلاطة، مضاف له زيت الزيتون .

وأشارت إلى أنها بعض الأحيان يخرجون للبحر لتناول هذه الوجبة، حيث الأجواء  المفتوحة، وهو ما أكد عليه "سامر حسان" أحد الشباب، لافتا إلى أن كثير من الشباب يعتبرون إعداد هذه الوجبة على شاطئ البحر عشقهم يحضرون مكوناتها ويقومون بتجهيزها والتهامها على مائدة واحدة كوجبة إفطار مميزة فى رمضان وفى غير وقت رمضان تكون فى السهرات الليلية كوجبة عشاء.

تناولها-مفتوته-بالخبز
تناولها مفتوته بالخبز

وأضاف " شعبان الفضالى"، أحد الجامعين لتراث مدينة العريش بقوله : انه يعد زيت الزيتون أحد أهم مكونات هذه الوجبة ويقول المثل الدارج فى سيناء "كُل زيت وإنطح الحيط"، بينما "الجُرن" هو أداة عمل السلطة، و فى غالبية البيوت يكون الجُرن فى المطبخ أحد أهم الأجزاء، لإستخدامه  لعمل السلاطة العرايشية بكل أشكالها، و دق الفلفل الأخضر بعد تقطيعه، لافتا انه يذكر أن جده كان يصنع الجُرن بيديه.

وقال: إن موروث أهل العريش فى عمل السلاطة يرتبط بمكوناتها المزروعة فى مجرى "وادى العريش" فى منطقة تسمى الشواديف حيث تنبت فيها الخضروات فى مزارع بسيطة بكل أنواعها، وإليها يذهب الأهالى للشراء طازجة من هذا المكان، واستطرد بقوله انه اللافت انه فى رمضان تزدحم هذه المنطقة بمن يشترون الخضروات قبل الغروب، موضحا أن اسم "الشواديف" الذى اشتهر به هذا المكان فى منطقة وادى العريش، لأن المزارع كان فى الماضى يستخدم الشادوف فى رى كل ما يزرع فى الأرض، و هو آلة لرفع المياه للري، ومن هذا المكان يقوم الأهالى بشراء مكونات السلاطة التى هى الطبق الرئيسى على مائدة "العرايشي"، و المكون من جرجير و شومر و بقدونس و فجل أبيض و أحمر و بصل أخضر و كرات و الفلفل العرايشى الأخضر بالإضافة إلى الطماطم.

دق-المكونات-فى-الهون
دق المكونات فى الهون

وقال خبير الطهى بشمال سيناء "عبدالعزيز الغالى"، إنها أكلة تراثية عرايشية سيناوية، لافتا إلى أنه لإعداد طبق منها تكون المقادير خيار أو كوسة أو أبو رقيبه مشوى ويقشر-جرادة- فلفل عرايشى أخضر حار-"بندورة" طماطم -ملح-زيت زيتون-عصير ليمون وثوم اختيارى.

وطريقة إعدادها كما يوضح خبير الطهى، وتتم فى "باطيه" وهو وعاء فخار أو جرن خشب يهرس "الجراده" مع الملح و الفلفل والطماطم وباقى المكونات، ويضاف القرصة مقطعة أو خبز بلدى ويفت ويقلب، ويصب زيت الزيتون، ويقدم معها بصل أخضر.

طبق-اللصيمة-فى-الوعاء-الخشبى
طبق اللصيمة فى الوعاء الخشبى

وقال إنه إضافة لطبق السلاطة العرايشى يتم من نفس المكونات وبمقادير تختلف تجهيز "اللصيمة" وهو الوجبة التى يعد البطيخ الذى لم يكتمل نضجه بعد وهو مايسمى ( بالعجر ) أو (العجور) أى البطيخ (البغو ) والذى لم يكتمل نضجه أو إحمرار داخله ومازالت بذوره طرية وغضة أهم مكوناته فى حال كان هذا موسمه.

وأوضح أنه لإعداد طبق ووجبة منها يتم إحضار كيلو أو اثنين أو حفنه يد من الدقيق لكل من حضر الأكلة، وزيت الزيتون قليل أو كثير حسب الرغبة، و3 فصوص من الثوم، وفلفل عرايشى أخضر حار، وملح، وجرادة (عين جرادة).

طبق-تم-تجهيزه
طبق تم تجهيزه

بندورة( طماطم)، وعجر "بطيخ صغير فى الحجم" داخله أبيض وبذوره طرية لم يبلغ درجة النضج بعد، وبصل أخضر اختيارى داخل أو خارج يتم تجهيز الحطب وإشعاله".

وطريقة إعدادها كما يقول خبير الطهى عبد العزيز الغالى: "يوضع العجر على النار وهو مشتعل، لأنه يأخذ وقت فى التسوية والإنضاج، و يتم تقشير العجر من القشر اللى عليه، وبعد تجهيز العجينة وعجنها وفردها وتحويلها إلى قرصة كبيرة،  ثم يوضع قرص العجينة أسفل الجمر وننتظر ربع ساعة ثم نقلب القرص، وفى باطيه أو جرن خشب يتم دق وهرس الفلفل والملح والجراده والثوم ثم إضافة الطماطم والعجر وتكملة الهرس، ويصب زيت الزيتون بكميات حسب ذوق ورغبة الأكيلة، وبعد ذلك نحضر حله فارغة ثم نضيف العجر، وعند نضوج القرصة نقوم بتقطيعها وبخلطها بخليط العجر والمكونات السابقة، ويفضل أكلها وتناولها باليد لا بالمعلقة".

 
طيق-اللصيمة
طيق اللصيمة

 

معدة-بطريقة--عصىريه
معدة بطريقة عصىريه

 

من-طرق-الاعداد
من طرق الاعداد

 

من-مراحل-التجهيز
من مراحل التجهيز

 

من-مشاهد-تناولها-مفتوته-لصيمة
من مشاهد تناولها مفتوته لصيمة

 

من-مكوناتها
من مكوناتها

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة