"السلات" أشهر أكلة فى رمضان بحلايب وشلاتين و"الجبنة" أشهر مشروب.. الأولى شوى لحم الضأن على أحجار البازلت.. والثانية المشروب الرسمى لقبائل الصحراء الشرقية يقدم للضيف وعابر السبيل ويصطحبه الراعى والصياد بالرحلات

الإثنين، 11 أبريل 2022 06:00 م
"السلات" أشهر أكلة فى رمضان بحلايب وشلاتين و"الجبنة" أشهر مشروب.. الأولى شوى لحم الضأن على أحجار البازلت.. والثانية المشروب الرسمى لقبائل الصحراء الشرقية يقدم للضيف وعابر السبيل ويصطحبه الراعى والصياد بالرحلات "السلات" أشهر أكلة فى رمضان بحلايب وشلاتين
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادات وتقاليد وطقوس مختلفة من مكان لأخر فى شهر رمضان وتتحكم فى تلك العادات والتقاليد البيئة المحيطة، ولكل مكان أكله مفضله ومشروب مفضل، وفى الصحراء الشرقية وخاصة مناطق حلايب وشلاتين أشهر أكله فى شهر رمضان تسمى السلات وأشهر مشروب يسمى الجبنة.

يوضح أدم سعد الله أحد ابناء قبيلة العبابدة بالشلاتين أن وجبة السلات تعد هى الوجبة الأساسية السائدة هناك، والمعروفة والتى تشتهر فى المناسبات ورمضان وهى عبارة عن شوى اللحم على أحجار البازلت للتخلص من الدهون بها.

وعن طريقة تجهيز وجبة السلات فى شهر رمضان، يقول سعد الله أن من عصارى رمضان بعد الذبح تجهيز اللحم خاصة لحم الضأن يتم جمع أحجار البازلت وغسلها جيدا بالماء وإشعال النيران أسفلها حتى تزداد السخونة بها ثم توضع اللحمة.

وأضاف سعد الله أن تترك على النار حتى يتم شويها تماما وأن أحجار البازلت تخرج الدهون من اللحم ويصبح مشوى بطريقة مختلفة، وبعد ذلك تقدم للطعام، مؤكدا أنه لا يخلو منزل من إقامة موقد لإعدادها، ويتم تجهيزها من لحم الضأن على أحجار البازلت وأطلق عليها السلات لأن حجر البازلت يعمل على سلت الدهون من اللحوم.

وبالنسبة للمشروب الأشهر والأعم فى حلايب وشلاتين فى رمضان وغير رمضان مشروب الجبنة هو المشروب الأساسى فى المنازل والرسمى الذى يقدم للضيوف، ويتم تجهيزه أيضا من عصارى رمضان ويتم أصحاب أدوات تجهيزه أثناء الرعى وفى الأودية الجبلية بحلايب وشلاتين وأن الأدوات التى يتم تجهيز الجبنة بها تباع فى الأسواق بأشكال مختلفة فى الشلاتين.

من جانبه قال على حامدون، من شباب الشلاتين، إنه يتم تجهيز مشروب الجبنة قبل الإفطار من خلال دق البن والحبهان وسط جلسات الأصدقاء والشباب، داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بنى غامق، ثم يتم تحميصه وتستغرق عملية التحميص دقائق، وخلالها يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة المطلوبة وطحن ودق تلك المواد جيدا.

وتابع أن الأدوات التى تستخدم فى الجبنة متواجدة فى كل بيت من بيوت أهالى الجنوب وكأنها شئ أساسى، وتلازمهم تلك الأدوات فى كل مكان عند رعى الجمال والأغنام فى الأودية الجبلية بالنسبة لرعاة الجمال وكذلك مع صيادوا الأسماك يصطحبونها فى مراكبهم التى تستمر الرحلة بها ما يقرب من 10 أيام فى عرض البحر.

يذكر أن الحرفة الأساسية ومصدر الرزق فى جنوب البحر الأحمر بشكل عام هى الرعى والصيد، عندما يستعد الراعى لرحلة الرعى ويستعد الصيد للإبحار يضع الراعى فى خرجة والصياد فى زوادته عدة مشروب الجبنة هى كيف أهالى الجنوب فى الترحال.

وعندما يتجمع الأصدقاء أو يدعو الأهل والأصدقاء لوليمة ما وهى ما تسمى كرامة فى الجنوب تكون إلى السلات لحم الضأن المشهور فى المنطقة وعقبها تبدأ الجبنة فى كل مكان وانت من يتقن تجهيز سواء السلات أو الجبنة.

إدوات التحهيز لمشروب الجبنه
إدوات التحهيز لمشروب الجبنه

 

التجهيز لمشروب الجبنه
التجهيز لمشروب الجبنه

 

الجبنة أشهر مشروب في حلايب وشلاتين
الجبنة أشهر مشروب في حلايب وشلاتين

 

السلات والجبنة بحلايبوشلاتين
السلات والجبنة بحلايبوشلاتين

 

تجهيز لحم الضأن
تجهيز لحم الضأن

 

تجهيز وجبه السلات يالشلاتين
تجهيز وجبه السلات يالشلاتين

 

مشروب الجبنه أمام شباب الشلاتين
مشروب الجبنه أمام شباب الشلاتين

 

مشروب الجبنه بالبحر الأحمر
مشروب الجبنه بالبحر الأحمر

 

وضع السلات على أحجار البازلت
وضع السلات على أحجار البازلت

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة