روسيا تحذر من عراقيل تواجه المفاوضات مع أوكرانيا.. الكرملين: قصف منشأة نفطية روسية لا يسهم بتهيئة ظروف ملائمة للتفاوض.. وكييف تعلن إجلاء أكثر من 6 آلاف شخص يوم الجمعة عبر الممرات الإنسانية

الجمعة، 01 أبريل 2022 10:30 م
روسيا تحذر من عراقيل تواجه المفاوضات مع أوكرانيا.. الكرملين: قصف منشأة نفطية روسية لا يسهم بتهيئة ظروف ملائمة للتفاوض.. وكييف تعلن إجلاء أكثر من 6 آلاف شخص يوم الجمعة عبر الممرات الإنسانية المفاوضات الأوكرانية الروسية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البرلمان الأوكراني يتبنى قانون يسمح مصادرة ممتلكات الروس ومؤيدي العملية العسكرية الروسية


عمدة منطقة أوديسا الأوكرانية: قتلى وجرحى بقصف صاروخي روسي

 

وجهت الرئاسة الروسية تحذيرات بشأن سلبيات قد تعرقل المفاوضات بين موسكو وكييف، في الوقت الذى تبنى فيه البرلمان الأوكراني قانون يسمح مصادرة ممتلكات الروس ومؤيدي العملية العسكرية الروسية، وفى هذا السياق أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، الكرملين دميتري بيسكوف ، أن قصف سلاح الجو الأوكراني منشأة نفطية في مقاطعة بيلغورود بجنوب غرب روسيا المجاور للحدود الأوكرانية قد يؤثر سلبا على سير المفاوضات بين موسكو وكييف، وفقا لروسيا اليوم.

 

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ردا على سؤال عما إذا كان القصف الأوكراني للمنشأة الروسية المذكورة تصعيدا، قائلا إنه لا يمكن اعتباره خطوة تسهم في تهيئة الظروف الملائمة لمواصلة التفاوض بين موسكو وكييف.

 

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلِغ بتفاصيل الحادث، مضيفا أن القائم بأعمال وزير الطوارئ ألكسندر تشوبريان توجه إلى بيلغورود بغية إعادة تنظيم سلاسل الإمداد بالوقود، وتفادي أي تأثير عليها نتيجة للحادث، لافتا إلى أن تفوق القوات المسلحة الروسية في الجو خلال عمليتها في أوكرانيا يمثل حقيقة مطلقة.

ولفت المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية،  إلى أن روسيا تعتبر ما يحدث في الغرب من تأميم الشركات الروسية امتدادا لمسار عصابات تسطو على الممتلكات القانونية للغير، واصفا إياه بأنه غير مبشر، حيث إن مجرد دراسة ألمانيا لموضوع تأميم الشركات التابعة لغاز بروم وروس نفط الروسيتين هو أمر غير مقبول.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية،  أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد وصف بالخطوط العريضة آلية دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل دون الدخول في تفاصيل، موضحا أن إمدادات الغاز من روسيا لن تنقطع إذا لم يؤكد المشترون الدفع بالروبل قبل 1 أبريل.

وبشأن الحريق الذي اندلع في مستودع النفط في "بيلغورود" الروسية، على الحدود الأوكرانية، بعد غارة جوية شنتها القوات المسلحة الأوكرانية، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية،  إنه تم إبلاغ فلاديمير بوتين بالوضع، واتخذت جميع الإجراءات، وتبذل جميع الجهود لضمان عدم تأثير ذلك على إمدادات الوقود اللازمة.

 

من جانبها أعلنت أوكرانيا عن إجلاء أكثر من 6 آلاف شخص يوم الجمعة عبر الممرات الإنسانية، وأكد عمدة منطقة أوديسا الأوكرانية، سقوط قتلى وجرحى بقصف صاروخي روسي، فيما تبنى البرلمان الأوكراني اليوم حزمة من مشاريع قوانين يتيح أحدها مصادرة ممتلكات المواطنين الروس المقيمين في البلاد.

وأكد رئيس لجنة شؤون التنمية الاقتصادية في البرلمان الأوكراني، دميتري ناتالوخا، أن القانون الجديد الذي تم تبنيه اليوم يسمح بمصادرة ممتلكات المواطنين الروس المقيمين في أراضي أوكرانيا وغير المواطنين الروس الذين لديهم علاقات وثيقة مع هذا البلد، وذلك بناء على قرار من مجلس الأمن الوطني الأوكراني أو محكمة كما يشمل الإجراء الجديد الأفراد والشركات الذين يؤيدون علنا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والذين لم يتوقفوا عن ممارسة أنشطة اقتصادية في أراضي روسيا خلال فترة سريان الأحكام العرفية في أوكرانيا.

 

وأضاف رئيس لجنة شؤون التنمية الاقتصادية في البرلمان الأوكراني، أن القانون الجديد ينطبق على جميع الروس المتواجدين في أوكرانيا باستثناء الذين يشاركون في القتال إلى الجانب الأوكراني، لافتا إلى أن الجهات المختصة ستعمل على تقديم توصيات إلى مجلس الوزراء ومجلس الأمن بشأن الأشخاص الذين ينبغي مصادرة ممتلكاتهم.

 

فيما أعلنت نائبة رئيس لجنة الشؤون القانونية في البرلمان الأوكراني، أولغا سوفغيريا، مصادقة البرلمان بالقراءة الأولى اليوم على مشروع قانون آخر يحدد إجراءات حظر الأحزاب المؤيدة لروسيا في أوكرانيا ويقضي هذا القانون بحل كتلة برلمانية لأي حزب "مؤيد لروسيا" في حال صدور حكم قضائي بحظره، مع تأميم ممتلكاته وأصوله.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة