فى يوم الشهيد .. مراحل تنفيذ تمثال عبد المنعم رياض فى التحرير .. تعرف عليها

الأربعاء، 09 مارس 2022 05:30 م
فى يوم الشهيد .. مراحل تنفيذ تمثال عبد المنعم رياض فى التحرير .. تعرف عليها تمثال عبد المنعم رياض
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 9 مارس من كل عام، تحتفل الدولة المصرية بـ يوم الشهيد المصرى، الذى يتوافق مع ذكرى وفاة القائد العسكرى المصرى الفريق أول عبد المنعم رياض، على الجبهة المصرية مع العدو الصهيونى، قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بتكريم عبد المنعم رياض بمنحه رتبة فريق أول ومنحه وسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكري في مصر، وتحول يوم 9 مارس إلى يوم الشهيد في مصر.

يعد الشهيد عبد المنعم رياض واحدًا من أشهر العسكريين العرب في النصف الثاني من القرن العشرين؛ حيث شارك في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941 و1942، وشارك في حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف.

وفى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، تمت إزاحة الستار عن تمثال له بالميدان الذى يحمل اسمه الآن بالقرب من ميدان التحرير بالقاهرة، فى 15 يوليو من عام 2002، تكريما له وتقديرا من محافظة القاهرة للشخصية العسكرية الكبيرة، وذلك بمناسبة العيد القومى لمحافظة القاهرة وقتها.

ويبلغ حجم التمثال الذى قام بتصميمه الدكتور فاروق إبراهيم عميد كلية الفنون الجميلة ونقيب الفنانين التشكيليين الأسبق، ضعف الحجم الطبيعى تقريبا بارتفاع قدره 3.40 أمتار ويزن نحو طن من البرونز، وتم تنفيذه على عدة مراحل مختلفة، وبأيدى مصرية 100%.

وبالنسبة لقاعدة التمثال وتطوير الميدان الذى يحمل اسم الشهيد عبد المنعم رياض فقد قام بتنفيذهما كبرى الشركات الوطنية المتخصصة فى مصر وانتهت من العمل فى نحو شهر ونصف الشهر فقط، وتتكون القاعدة من ثلاثة أضلاع من الجرانيت بنسبة تحاكى الفراغ المعمارى حول التمثال بخطوط ومنحنيات معمارية ذات طابع مصرى ويبلغ ارتفاعها 6.4 أمتار تسمح بمشاهدة التمثال شامخا من جميع الجهات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة