شهر أمشير ينتهى اليوم وغدا بداية برمهات فى الشهور القبطية

الأربعاء، 09 مارس 2022 11:41 ص
شهر أمشير ينتهى اليوم وغدا بداية برمهات فى الشهور القبطية حالة الطقس فى أمشير
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتهى اليوم الأربعاء، شهر أمشير، حيث يعتبر الشهر السادس من التقويم المصرى، ويشتهر بنشاط الرياح وبرودة الجو، واسمه مشتق من مجير رمز الريح لدى قدماء المصريين.

وذكرت العديد من الروايات أن شهر أمشير "مأخوذ من إله الزوابع منتو. ويقولون فى الأمثال "أمشير أبو الطبل الكبير والزعابيب والعواصف الكثير".

ويبدأ غدا الخميس، شهر برمهات وينسب إلى الإله بامونت إله الحرارة، وفى هذا الشهر تزهر الأشجار ويكون اللبن الرائب أطيب شهور السنة، ويقال فى الأمثال "برمهات روح الغيط وهات".

جدير بالذكر، أنه دائما ما يرتبط الفلاح المصرى بالشهور القبطية لمعرفة مواسم الحصاد والزراعة، حيث يعود إلى عام 1235 قبل الميلاد، حينما قسم الفراعنة السنة بأمر بطليموس الثالث، وارتبط هذا التقويم بالزراعة والحصاد عند المصريين، واستمر حتى اليوم لأنه الأدق بالنسبة للفلاحين، وحملت الشهور أسماء مصرية قديمة "هيروغليفية" ثم حورت إلى القبطية

ويقسم الفلاح المصرى طوبة من حيث الطقس إلى 3 أجزاء: "طوبة" وهى العشرة أيام الأولى من الشهر حيث يشتد البرد، و"طبطب" حيث البرد الذى يجعل الإنسان "يطبطب" أى يرتعش، والعشرة أيام الأخيرة "طباطب" اى تقلب الجو من الصحو الى الممطر.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة