أكرم القصاص - علا الشافعي

بركان فويجو ينشط مجددا فى جواتيمالا ويطرد حمما بطول 400 متر.. تفاصيل

الثلاثاء، 08 مارس 2022 11:27 ص
بركان فويجو ينشط مجددا فى جواتيمالا ويطرد حمما بطول 400 متر.. تفاصيل بركان جواتيمالا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المنسق الوطني للحد من الكوارث (كونريد) في جواتيمالا، أن بركان فويجو الواقع بين مقاطعات ساكاتيبيكيز وإسكوينتلا وتشيمالتينانجو في وسط وجنوب البلاد، زاد من نشاطه مما أدى إلى تدفق الحمم البركانية في اتجاه ثكنتى سينيزا وسانتا تيريزا.

وأصدر معهد علم الزلازل وعلم البراكين والأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (Insivumeh) أيضًا بيانًا أشار فيه إلى وجود نشاط سترومبوليان في فوهة البركان، حيث يتدفق اثنان من الحمم البركانية بطول 400 و 200 متر.

ووفقا لمعهد علم الزلازل يمكن أن يولد هذا الثوران تدفقات جديدة من الحمم البركانية نحو المزيد من الأكواخ ، فضلاً عن إنتاج انفجارات عنيفة محملة بالرماد والتي تولد تدفقات حمم بركانية نحو أي من أكواخ البركان.

وأشار المعهد إلى أنه لوحظت زيادة في السجلات الزلزالية والصوتية ، بخصائص وأصوات معتدلة إلى قوية تشبه قاطرة القطار بطريقة ثابتة ومماثلة لتوربينات الطائرة بطريقة معتدلة.

في غضون ذلك، يوصي المجلس، في ضوء هذا التنبيه، بأن تلتزم المجتمعات المحيطة بمؤشرات الدفاع المدني، والاحتفاظ بالاحتياطات في الحركة الجوية، ومراعاة أي تغيير في اتجاه الريح على ارتفاعات مختلفة.

يعد بركان فويجو أحد البراكين الثلاثة النشطة في جواتيمالا، وفي يونيو 2018 سجل ثورانًا عنيفًا خلف حوالي 300 قتيل وتشريد الآلاف وضرب القرى بالرماد والحمم البركانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة