اليوم العالمى للمرأة.. أول قاضية مصرية تعتلى منصة "الجنايات" لـ"اليوم السابع": مشاعرى لا تؤثر على أحكامى.. المستشارة فاطمة قنديل: العصر الذهبى للمرأة فى عهد الرئيس السيسى.. ووصولها لأعلى المناصب ليس مجاملة

الثلاثاء، 08 مارس 2022 04:00 م
اليوم العالمى للمرأة.. أول قاضية مصرية تعتلى منصة "الجنايات" لـ"اليوم السابع": مشاعرى لا تؤثر على أحكامى.. المستشارة فاطمة قنديل: العصر الذهبى للمرأة فى عهد الرئيس السيسى.. ووصولها لأعلى المناصب ليس مجاملة المستشارة فاطمة قنديل فى أول حوار لها مع اليوم السابع
كتب كريم صبحى- تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

**  المستشارة فاطمة قنديل: رئيس دائرة جنايات طلب منى عدم حضور قضية  اغتصاب حتى لا أتحرج من الألفاظ  

** اعتليت منصة جنايات أمن الدولة العليا طوارىء وقت وضع القضاة على قوائم الاغتيالات

 

تزامنا مع اليوم العالمي لها، تبقى المرأة المصرية "أيقونة" النجاح والعطاء دومًا، وتسجل نجاحا جديدًا يومًا تلو الآخر، في كافة المجالات، وتقتحم كافة ميادين العمل وصولًا للجلوس على منصة الجنايات.

ما نقوله ليس دربًا من الخيال، وإنما حقائق على أرض الواقع، تجسدت في شخصية المستشارة فاطمة قنديل، أول "قاضية" تعتلي منصة الجنايات، وأول أمراة تعتلى منصة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ.

 المستشارة فاطمة قنديل (2)
المستشارة فاطمة قنديل 

في أول حوار صحفي لها، تحدثت لـ"اليوم السابع"، عن حلمها في الصعود لمنصة الجنايات، وقالت المستشارة فاطمة قنديل: "التحقت بكلية الحقوق رغم حصولي على مجموع كبير في الثانوية العامة حبا في القانون، وتفوقت في الدراسة وكنت من أوائل دفعتي في الكلية، ولم أكتفى بذلك، بل حصلت على درجة الماجستير في القانون 7 مرات، منها دبلومة فى الشريعة الإسلامية "فقه مقارن"، وليسانس آداب علم نفس.

وأردفت القاضية: "بدايتي كانت عندما عينت وكيل نيابة إدارية في الفيوم، سنة 1995 وهى مختصة بالتحقيق مع الموظفين في الدولة واكتسبت خبرات كبيرة في العمل بالنيابة الإدارية ، وكان هناك أياما يستمر فيها التحقيق لساعات متأخرة وكان طريق عودتي للقاهرة مشقة كبيرة، واستمريت في العمل للنيابة حتى عام 2007.

المستشارة فاطمة قنديل
المستشارة فاطمة قنديل
 

واستطردت :"اتجهت للقضاء عام 2007 في مسابقة بطريق تقديم طلب ترشيح في مسابقة أعلن عنها لأول مرة  لتعيين قاضيات بمحاكم القضاء العادي، حيث تم ندبى في المكتب الفني لوزارة العدل ثم عملت عضو في دائرة مدنى في محكمة شمال الجيزة ، وعملت في كل فروع المدني مستأنف كلى ايجارات تجارى عمال،  وفى كل مرحلة كنت اجتهد واركز في عملى بشكل كبير ولا افكر في المرحلة المقبلة،  فنجاح أي امرأة ليس لكونها امرأة ولكن بسبب اجتهادها  واخلاصها في العمل واستمريت في العمل بمحكمة مدنى حتى عام 2014 .

وبكلمات مليئة بالفخر، قالت: تم ترقيتي بدرجة مستشار وطلبت في الرغبات بالحركة القضائية لأول مرة العمل في محكمة الجنايات ، وكنت أعلم أنه مجال صعب فهو مثل سلاح الصاعقة في الجيش يحتاج لقدرات كبيرة وقوبل الطلب بالرفض كونه لم تعتلى أي امرأة منصة الجنايات وبسبب الأحداث وقتها من عمليات إرهابية واغتيالات ومظاهرات للجماعة الإرهابية وحرق أقسام الشرطة والمحاكم.

المستشاره فاطمة قنديل
المستشاره فاطمة قنديل

وتابعت: رغبتي في العمل بمحكمة الجنايات كانت نابعة ، في العمل في كل فروع القضاء وحبى في التعرف على مزيد من القضايا وشغفي في القانون وخوض تحدى في حياتى لكونى  اول إمراة تعتلى منصة الجنايات، وعندما قوبل طلبي بالرفض في اعتلاء منصة الجنايات،  استمريت في عملي بمحكمة المدني لكن مازال في داخلي رغبة قوية وأمل بالعمل في محاكم الجنايات،  ونظرا ان هناك زخم كبير في القضايا في  ذلك الوقت عام 2014،  بسبب العمليات الإرهابية والمظاهرات، وفى احد الأيام تلقيت اتصال من محكمة استئناف القاهرة عرضت علي العمل في دائرة جنايات،  بسب النقص في عدد الأعضاء ووافقت على الفور، وشعرت وقتها بفرحة وسعادة كبيرة ولم اذوق طعم النوم  كأنى اعمل في محكمة العدل الدولية، بل ان الجلوس على منصة الجنايات أجمل من العمل في محكمة العدل الدولية .

السيدة إنتصار السيسى تكرمها فى اليوم العالمى للمرأة
السيدة إنتصار السيسى تكرمها فى اليوم العالمى للمرأة

وأردفت : في إبريل 2014 كان أول يوم اعتلى فيه منصة محكمة الجنايات،  التي تختلف عن محكمة المدني حيث يكون هناك مواجهة مباشرة  مع عائلات الضحايا  والمتهمين والمحامين،  فضلا ان القضايا التي تنظرها محكمة الجنايات تختلف تماما عن اى محكمة أخرى، وأتذكر أن رئيس دائرة جنايات  في بدء عملي القضائي عام طلب مني عدم حضور قضية اغتصاب تنظرها الدائرة  حتى لا تحرج من  الألفاظ والعبارات التي في المرافعة الشفهية  ، لكنى شاركت    في المداولة وإصدار الأحكام  ، ويحرص زملائى من القضاة الاستماع  لآرائي ومناقشاتي   بمنتهي الإهتمام والجدية خاصة أن  دراساتي النفسية عن سيكولوجية المجرم.

أول امراة تعتلى محاكم أمن الدولة العليا
أول امراة تعتلى محاكم أمن الدولة العليا

وقالت: لم أخش من قوائم الاغتيالات وقتها للقضاة عقب ثورة 30 يونيو،  وقررت العمل في محكمة الجنايات لإيماني بعملي وثقتي بنفسي بأنى أؤدى رساله في المجتمع واكون سبب في حصول المواطنين على حقوقهم .

وأوضحت أن مشاعر المرأة لا تتحكم في قراراتها لان العلم والدراسة،  تجردك من المشاعر اثناء الحكم على الأشياء او القضايا فالقضاة هم اهل العدل في الأرض،  وليس كل امرأة تصلح للعمل في السلك القضائي فقاضى الجنايات لو مواصفات مختلفة .

اول قاضية جنايات فى مصر
اول قاضية جنايات فى مصر

وأكدت أن فترة الرئيس عبد الفتاح السيسي هي العصر الذهبي للمرأة  التي حصلت فيه على حقوقها، وتم دعهما هو تلك الفترة سواء أجهزة الدولة او القيادة السياسية، في الماضي كانت المرأة لم تحصل على دعم ويتم تجنبيها والاولية للرجل باعتباره متفرغ ، وقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى  بدخول المرأة في مجال النيابة العامة قرارا تاريخيا ومن حق الفتاة ان تحلم في أي مجال فالباب أصبح مفتوحا للجميع، ورسالتي لأى فتاة أو امرأة أن تجتهد وتدرس وتتعلم كل يوم ولا تتوقف عن العلم والدراسة.

وقالت: شاركت فى صدور أحكام الإعدام ضد متهمين نساء ورجال وهي من أكثر الأحكام التي اطمأنت إليها لأن  الشواهد فيها والأدلة تنطق بالحكم قبل القاضي وتتم فلترتها فلترة شديدة لأقصي درجة وأود هنا أن أؤكد أن مصر من أكثر الدول في وضع الضمانات لإصدار أحكام الإعدام، وذلك لأكثر من سبب أولها أن حكم الإعدام لا يصدر إلا بإجماع آراء أعضاء الدائرة، ويتم نقضه أوتوماتيكيا، ولابد من إجماع قضاة النقض عليه أيضا".

المستشارة فاطمة قنديل مع النائب العام الفرنسى
المستشارة فاطمة قنديل مع النائب العام الفرنسى

أول سيدة تعتلى منصة الجنايات فى مصر
أول سيدة تعتلى منصة الجنايات فى مصر

أول قاضية جنايات فى مصر
أول قاضية جنايات فى مصر

أول-امراة-تعتلى-محاكم-أمن-الدولة-العليا
أول-امراة-تعتلى-محاكم-أمن-الدولة-العليا

فى اكاديمية ناصر العسكرية
فى اكاديمية ناصر العسكرية

فى اليوم العالمى للمراة لتكريمها
فى اليوم العالمى للمراة لتكريمها

في المجلس الدستوري الوطني بروما في إيطاليا
في المجلس الدستوري الوطني بروما في إيطاليا

مع رؤساء محاكم الجنايات
مع رؤساء محاكم الجنايات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة