"أم الخلول".. طبق أساسى على مائدة البورسعيدية.. الصياد يصارع الأمواج لحصدها فى الشباك

الثلاثاء، 08 مارس 2022 02:14 ص
"أم الخلول".. طبق أساسى على مائدة البورسعيدية.. الصياد يصارع الأمواج لحصدها فى الشباك ام الخلول
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أم الخلول".. تلك الكائن البحرى الرخوى الذى اعتاد البورسعيدية أن يكون موجوداً على المائدة بشكل مستمر خاصة فى وجبات الإفطار والعشاء بجوار أطباق الفول والطعمية وتغنى بها عازفوا السمسمية قائلين "طازة وعال يا أم الخلول.. حلوة وعال يا أم الخلول".

رحلة صيد أم الخلول

يخرج صيادوا "أم الخلول" فى رحلات يومية خاصة بفضل الشتاء منذ الصباح وبعد شروق الشمس مباشرةً بحثاً عن رزقهم بمياه البحر الأبيض المتوسط لتنتهى رحلتهم خلال ساعتين إلى 3 ساعات داخل المياه.

ومن جانبه قال رضا مسعد - صياد، إنه يخرج منذ الصباح الباكر وينزل إلى مياه البحر بحثاً عن رزقه من هذا الكائن الرخوى "أم الخلول"، ويظل داخل المياه حتى تمتلئ شبكته.

الصياد يصارع الأمواج

وأضاف، أنه تعود وكل من يعمل معه فى هذه الحرفة على مصارعة الأمواج ومجابهة البرد القارص فى فصل الشتاء، مشيراً إلى أن رحلته تستغرق أكثر من ساعتين فى المياه قائلاً "بتوكل على الله وربنا اللى بيسهلها".

وأشار إلى أن "أم الخلول" لها أشكال كثيرة فى التسوية فهى طبق ثانوى على بعض الموائد عند أكلها مع الفول والطعمية، أمام عندما يتم تسويتها مشوية أو شوربة أو بالصلصة تكون طبق أساسى ويستمتع به الجميع.

وتنتشر "أم الخلول" فى فصل الشتاء ويقوم ببيعها مطاعم الفول والطعمية، وكذلك محال بيع البكلويز ذلك الكائن الرخوى الشهير ببورسعيد، وعلى الرغم من برودة الطقس فى هذا الفصل إلا أن الصياد يدخل إلى المياه سيراً على الأقدام.

بورسعيد تتميز ب "أم الخلول"

وفى نفس السياق أوضح محمد فايد الشهير ب "أبيزا"، إن أم الخلول من أشهر الأكلات البورسعيدية التى تتميز بها المحافظة، وتختلف بها عن المحافظات الأخرى حتى الساحلية والتى تقع أيضاً على سواحل البحرين الأبيض والأحمر.

ولعشق أهالى محافظة بورسعيد فى هذه الأكلة تغنوا بها دائماً فى كل الحفلات الخاصة بآلة السمسمية لتميز المحافظة بها عن باقى المحافظات الأخري.

 

سعر الكيلو 20 جنيها

وأشار "أبيزا"، إلى أن أسعار الخلول أو أم الخلول، يتراوح سعرها من 20 جنيه  للكيلو إلى 80 جنيه على حسب نوعها، ويتابع  قائلا "بورسعيد تتميز فى أسعر وطريق تسوية هذه الأكلات من مملح لمقلى إلى مشوى وبالصلصه وغيرها.

وعلى الرغم من هذه الأسعار إلا انك تجد فروشات بالمناطق الشعبية يبيع أكياس من الخلول او ام الخلول بجنيه واحد فقط لتستمتع به أسرة كاملة بوجبات الإفطار والعشاء.

يذكر أن البكلويز وأم الخلول هى أكلات بحرية لكائنات رخوية تختلف طرق صيدها عن صيد الأسماك، فهى تكون فى أرضية البحر وداخل الرمال وتنشط فى أشهر معدودة بالسنة.

132875-الصياد-وسط-مياه-البحر
الصياد وسط مياه البحر
 
157213-الصياد-يصارع-الأمواج
الصياد يصارع الأمواج
 
373182-ام-الخلول
ام الخلول
 
ام الخلول بالاجوال
ام الخلول بالاجوال

 

ام الخلول والصيد
ام الخلول والصيد

 

ام الخلول
ام الخلول

 

رضا مسعد
رضا مسعد

 

صياد ام الخلول ببورسعيد
صياد ام الخلول ببورسعيد

 

صياد ام الخلول داخل البحر
صياد ام الخلول داخل البحر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة