وصلت جائزة البوكر.. نزار آغرى: رواية "البحث عن عازار" عاشت معها منذ طفولتى

السبت، 05 مارس 2022 04:00 ص
وصلت جائزة البوكر.. نزار آغرى: رواية "البحث عن عازار" عاشت معها منذ طفولتى الكاتب السورى نزار آغرى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الكاتب السورى نزار آغرى، الذى وصلت روايته "البحث عن عازار"، إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، أنه عاش مع أحداث روايته منذ طفولته، وحلم بأن يكتبها ذات يوم.

 

وكشف الكاتب السورى نزار آغرى، خلال تصريحات لموقع جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، أنه بدأ كتابة رواية "البحث عن عازار" منذ زمن بعيد، مضيفا: "كانت هذه الرواية معى منذ سنوات إلى أن بدأت بكتابتها بدءا من عام 2018.. القامشلى كانت بوتقة خلابة من الألوان. أقصد من الأقوام والملل والقوميات والإثنيات والأديان والطوائف، كان فيها السريانى والآشورى والكلدانى والأرمنى واليهودى والكردى والعربى والإيزيدي، كانت صورة مصغرة عن سوريا، وكان هناك وئام وحب متبادل، ثم جاءت الإيديولوجيات القومية العنصرية فشددت الخناق على الجميع وبدأت الأقفاص تنهض وشرعت الجدران تقام إلى أن تناثر الجميع فى شتى الأصقاع".

رواية البحث عن عازار للكاتب نزار آعرى
رواية البحث عن عازار للكاتب نزار آعرى

وأضاف نزار آغرى: "أنا عشت طفولتى ومراهقتى فى ذلك الوسط الباهر، فى المدرسة كان صديقى بالفعل يهودى من عائلة عزرا، وهى من أولى العائلات التى نزحت إلى القامشلى، بل كانوا من بناة القامشلى إلى جانب الأرمن والسريان، وفى تلك الأجواء تشربت أعماقى صورة ذلك البستان المدهش من اللغات والأزياء والأصوات والروائح والأغانى والأهازيج، وفى صلب ذلك كانت صداقتى تقوى مع أترابي".

وتابع نزار آغرى: "فيما بعد بزغت عندى رغبة جارفة، وهى أن أحاول فى يوم من الأيام رسم صورة، بالكلمات، لذلك العالم الفريد الذى عشت فيه، ثمرة تلك الرغبة كانت هذه الرواية".

أما عن الفترة التى استغرقها فى كتابة رواية "البحث عن عازار"، فأوضح نزار آغرى أنه كتب الرواية على مدار ثلاث سنوات، خلال فترة إقامته فى دولة النرويج"

 

وبعد وصول روايته إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية، كشف نزار آغرى، عن مشروعه الأدبى الجديد، والذى يتمثل فى رواية عن "علاقة حب وهجران بين طالب وطالبة جامعيين".

 

الكاتب السورى نزار آغرى
الكاتب السورى نزار آغرى

 

يشار إلى أن نزار آغرى كاتب ومترجم سورى كردى، من مواليد تركيا، عام 1961. يترجم عن عدة لغات. نشر ثلاث الروايات: "أوراق الملا زعفران" 2005، "شارع سالم" 2017، و"البحث عن عازار" 2021. ترجم عدداً من روايات الكاتب الإيطالى آرى دى لوكا. يعيش ويعمل فى أوسلو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة