روايات البوكر.. "الهنغارى" رواية تدور أحداثها فى زمن الحرب العالمية الثانية

السبت، 05 مارس 2022 09:00 ص
روايات البوكر.. "الهنغارى" رواية تدور أحداثها فى زمن الحرب العالمية الثانية رواية الهنغرى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الهنغارى" رواية للكاتب الجزائرى رشدى رضوان، انضمت إلى رويات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة الطويلة فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، تدور أحداثها فى زمن الحرب العالمية الثانية، بين رجلين الأول من هنغاريا، والثانى من الجزائر.

تدور أحداث رواية "الهنغارى" فى فترة معقدة من التاريخ البشرى الحديث فى سنوات الحرب العالمية الثانية، حيث تتقاطع أقدار رجلين من بيئتين مختلفتين، الأول عازف بيانو من بلدة داخلية فى هنغاريا اسمه "جينو ماتتيوش"، أما الثانى فهو من بلدة داخلية فى الجزائر، وهارب من التجنيد الاستعمارى الإجبارى وعازف ناى اسمه "مسعود".

رواية الهنغارى للكاتب رشدى رضوان
رواية الهنغارى للكاتب رشدى رضوان

 

الحرب العالمية الثانية

وعبر مسار أحداث رواية "الهنغارى"، يجد الرجلان نفسيهما متورطين في حرب لا تعنيهما وعلى أرض بعيدة فى الشمال الفرنسى بعد رحلة مرهقة مثخنة بالسخط والقنوت، رحلة يفقد فيها ماتيوش أصابعه ويفقد فيها مسعود رغبته فى الحياة، هناك في عاصمة الحرب والجنون، باريس، وفي ظلمة قبو بعيد عن أعين الغستابو، تبدأ حكاية أخرى مع اليهودي يحيى، وتختلط مصائر الرجال، لتشكل حكاية معقدة ترفعها الموسيقى وتخنقها الحرب.

رشدي رضوان كاتب وصحفي من الجزائر
رشدي رضوان كاتب وصحفي من الجزائر

رشدى رضوان كاتب وصحفي من الجزائر، من مواليد 1979. صدر له ديوان "مثلاً" 2010، وديوان "33" 2013، وفي أدب الرحلة، "ركسوس...أيام قبل سقوط القذافي" 2013 ونص مونودراما، "ضمير متصل" 2013. فاز رضوان بجائزة رئيس الجمهورية للإبداع الشعرى لسنة 2008 وجائزة البابطين للشعراء الشباب لسنة 2016، وجائزة مهرجان واسط السينمائي بالعراق لأحسن فيلم قصير في 2018.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة