روايات البوكر.. "زنقة الطليان" بومدين بلكبير يرصد عالم المهمشين فى الجزائر

الإثنين، 07 فبراير 2022 08:00 ص
روايات البوكر.. "زنقة الطليان" بومدين بلكبير يرصد عالم المهمشين فى الجزائر رواية زنقة الطليان
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"زنقة الطليان" رواية للكاتب بومدين بلكبير، انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة الطويلة فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، وفى هذه الرواية يرصد الكاتب عالم المهمشين فى إحدى أحياء الجزائر.

"زنقة الطليان" هو حي في مدينة عنابة، فى الجزائر. يسكنه بشر فقراء ومهمشون، من بينهم جلال الجورناليست، الذي يتحدى رئيس البلدية بعد أن صمم على هدم الحي وتاريخ المكان وتاريخ الناس، وقط جلال، ميشو، يراقب ما حوله، ونجاة التي تتشبه بالرجال وتعرف باسم ناجى.

وفى رواية "زنقة الطليان" يتابع القارئ "نجاة" التي تعيش في الشارع وتموت في الشارع. و"نونو"، الموسيقي الذي يتعامل مع رجال الأمن، و"رشيد"، الدرويش الذي لا نعرف حقا هل هو درويش فعلاً أم كما قال رجال الأمن بأنه داعية تنظيم ديني محظور.

رواية زنقة الطليان
رواية زنقة الطليان

كل هذه الشخصيات تحاول وبقوة فى رواية "زنقة الطليان" مقاومة موت إنسانيتهم، رغم أن بعضهم يعمل على تهشيم كرامة آخرين يحبونهم. الحكومة، البلدية، رجال الأمن، هؤلاء لا يرون الناس الذين يعيشون في الحي، بل الأرض التي ستجلب لهم المال والنفوذ.

بومدين بلكبير أستاذ جامعي وباحث وروائي جزائري، من مواليد 1979. صدر له كتاب نصوص بعنوان "النص الأخير قبل الصمت" 2014، وثلاث روايات: "خرافة الرجل القوي" 2016، "زوج بغال" 2018، و "زنقة الطليان" 2021.

بومدين بلكبير
بومدين بلكبير

كما له العديد من الكتب العلمية المنشورة. شارك في تحكيم العديد من البرامج والمشاريع الثقافية محلياً وعربياً، وترأس لجنة تقييم مشاريع دعم القراءة والمطالعة ضمن ملتقى فعاليات القراءة، وزارة الثقافة والفنون 2021.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة