الجفاف ونقص التغذية أبرزها.. اعرف أضرار محاولات إنقاص الوزن السريع

السبت، 05 مارس 2022 10:00 ص
الجفاف ونقص التغذية أبرزها.. اعرف أضرار محاولات إنقاص الوزن السريع إنقاص الوزن السريع
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محاولة إنقاص الوزن السريع قد تؤدي إلى نتائج عكسية، حيث إن النتائج التي تحصل عليها من فقدان الوزن السريع لا تدوم طويلاً، ولهذا السبب يوصي الخبراء بإنقاص الوزن بشكل بطيء بحد أقصى 500 جم إلى 1 كجم في الأسبوع، كما أن إنقاص الوزن بسرعة من خلال تقنيات التجويع قد يؤدي إلى آثار ضارة.

هل هناك آثار جانبية لفقدان الوزن بسرعة كبيرة؟
 

عندما يحاول شخص ما إنقاص الوزن بسرعة كبيرة، فهذه بعض الآثار الجانبية التي قد يلاحظها الشخص:

1. نقص التغذية
 

إذا كنت تتبع الحميات الغذائية السريعة لفقدان الوزن بسرعة، فقد يؤدي ذلك إلى نقص التغذية في جسمك، حيث قد يتم استبعاد مجموعات معينة تمامًا من النظام الغذائي لاتباع مثل هذا النظام الغذائي.

على سبيل المثال، الحليب ومنتجات الألبان خاصة إذا كنت لا تستبدلها بمصادر الكالسيوم الأخرى.

2. تساقط الشعر
 

عندما تحاول إنقاص الوزن بسرعة، فإنك تضع الكثير من القيود على نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص الفيتامينات والمعادن في جسمك، كما أن العناصر الغذائية المناسبة ضرورية إذا كنت ترغب في الحفاظ على شعرك صحيًا وقويًا ولامعًا.لذلك ، إذا كنت تعاني من تساقط الشعر ، فهذا يعني أنك تحد من الكثير من العناصر الغذائية في النظام الغذائي لتحقيق هدفك في إنقاص الوزن.

3. فقدان العضلات
 

قد يؤدي اتباع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية إلى انخفاض كتلة العضلات بدلاً من تقليل فقدان الدهون، ويبدأ جسمك في أكل عضلاتك أولاً بدلاً من الدهون للحفاظ على إمداد الطاقة.

والسبب في ذلك هو أن العضلات أكثر نشاطًا في التمثيل الغذائي من الدهون لذا ، فإن فقدان العضلات يعني أنك ستحرق سعرات حرارية أقل يوميًا وهذا سيقلل من سرعة فقدان الوزن إلى جانب ذلك ، قد يؤدي فقدان الوزن بسرعة كبيرة أيضًا إلى تقلصات العضلات.

4. بطء التمثيل الغذائي
 

عندما تحاول إنقاص الوزن بشكل أسرع، فقد يؤدي ذلك إلى بطء عملية التمثيل الغذائي، يحدث ذلك لأنك تستهلك عددًا قليلاً جدًا من السعرات الحرارية يوميًا لإنقاص الوزن بشكل أسرع، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تغييرات هرمونية بسبب هذين السببين ، قد تواجه معدل استقلاب بطيء مما يعني في النهاية بطء فقدان الوزن.

5. الجفاف
 

حتى لو كنت تحاول إنقاص وزنك، يجب ألا تدع نفسك تصاب بالجفاف، لذلك إذا كنت تعاني من الجفاف، فقد يكون السبب في ذلك هو زيادة الوزن.

يمكن أن يحدث ذلك إذا قللت من السوائل لفقدان الوزن، إن قطع الكثير من الكربوهيدرات قد يؤدي إلى الجفاف ويمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد وبهتانه.

الآثار الجانبية الأخرى لفقدان الوزن بشكل أسرع هي:
 

* انخفاض الطاقة

* تقصف الشعر والأظافر

* التعب الشديد

* ضعف الجهاز المناعي

* ضعف العظام وهشاشة العظام

* صداع الرأس

* إمساك










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة