أكرم القصاص - علا الشافعي

الاتحاد الأوروبى يعلق أنشطة التعاون مع المؤسسات البحثية والباحثين الروس

السبت، 05 مارس 2022 11:00 م
الاتحاد الأوروبى يعلق أنشطة التعاون مع المؤسسات البحثية والباحثين الروس جانب من الحرب بين روسيا واوكرانيا
لوكسمبورج /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مفوضة الاتحاد الأوروبى للبحث والابتكار، ماريا جابرييل، أن المفوضية الأوروبية قررت تعليق كافة أوجه التعاون مع المؤسسات البحثية الروسية والتوقف عن تمويل المزيد من مشاريع التعاون مع الكيانات الروسية بسبب العدوان الروسى على أوكرانيا.

 

وبحسب بيان صدر عن مفوضة الاتحاد الأوروبى للبحث والابتكار، قررت المفوضية أيضا تعليق اتفاقيات المنح لأربعة مشروعات فى إطار برنامج Horizon Europe والذى تشارك فيه خمس منظمات بحثية روسية حتى إشعار آخر.

 

ونقلت منصة "يورأكتيف"، الإعلامية المتخصصة فى الشؤون الأوروبية، اليوم، عن جابرييل قولها إن العملية الروسية فى أوكرانيا "هجوم على القيم الأساسية للحرية والديمقراطية وتقرير المصير، التى يقوم عليها التعبير الثقافى والحرية الأكاديمية والعلمية والتعاون العلمي".

 

وأكدت جابرييل أنه سيتم منح أقصى قدر من المرونة للموظفين الأوكرانيين والطلاب المشاركين فى برامج Erasmus، حيث صدرت تعليمات من قبل المفوضية إلى وكالات Erasmus الوطنية لتقديم الدعم للمشاركين الذين يسعون لمغادرة روسيا أو أوكرانيا، وكذلك للطلاب الأوكرانيين فى الخارج.

 

وقام عدد من دول الاتحاد الأوروبى بتعليق التعاون الأكاديمى مع الهيئات البحثية الروسية منها الحكومة الهولندية؛ حيث أعلنت هيئات البحث فى هولندا أمس الجمعة (4 مارس) تجميد التعاون مع المؤسسات فى روسيا وبيلاروسيا "بشكل فورى حتى إشعار آخر".

 

وأعلن مجتمع الأبحاث الهولندى عن دعمه الكامل للباحثين والمعلمين والطلاب والمنظمات الروسية والبيلاروسية الذين يقفون ضد العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، معربا عن أسفه إزاء الموقف الروسى والعواقب المترتبة عنه من توقف التعاون مع الباحثين والدارسين الروس.

 

وفى الوقت نفسه، تلقت الجامعات الألمانية تعليمات مماثلة بقطع علاقاتها الأكاديمية مع نظيراتها الروسية.. فيما حذت الدنمارك حذوها فى وقت سابق؛ حيث دعت مؤسسات التعليم العالى فى الدنمارك إلى وقف تعاونها والامتناع عن إنشاء أى روابط جديدة مع المنظمات العلمية فى كل من روسيا وبيلاروسيا.

 

من جهتها، أعلنت رابطة الجامعات الأوروبية، وهى هيئة تمثل أكثر من 850 جامعة أوروبية، توقفها عن الاتصال والتعاون مع أى وكالة حكومية مركزية فى الاتحاد الروسى أو أى دولة أخرى تدعم العملية الروسية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة