أوزبكستان تُجلى رعاياها من أوكرانيا وعودة 3245 شخصا على متن 14 رحلة جوية

السبت، 05 مارس 2022 04:17 م
أوزبكستان تُجلى رعاياها من أوكرانيا وعودة 3245 شخصا على متن 14 رحلة جوية المواطنون الأوزبك العائدون من أوكرانيا - صورة لوكالة أوزبكستان الوطنية
كتبت ـ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طبقا لتوجيهات رئيس الدولة شوكت ميرضيائيف، اتخذت حكومة أوزبكستان التدابير العاجلة لضمان العودة السريعة لمواطنيها، الذين وجدوا أنفسهم في وضع صعب بسبب تفاقم الأوضاع في أوكرانيا، وفقا لبيان صادر اليوم من سفارة أوزبكستان من القاهرة.

على مدار الأيام الماضية، وفي سياق التصعيد الجارى للأحداث، جرى العمل على قدم وساق من قبل موظفى وزارة الخارجية فى أوزبكستان، والبعثات الدبلوماسية لها في أوكرانيا وبولندا، بالإضافة إلى المتطوعين الذين تم إشراكهم ضمن المواطنين، فى تحديث قوائم المواطنين لإرسالهم إلى أوزبكستان على خطوط طيران الرحلات الخاصة.

وعلى مدار الساعة يجرى حل مشاكل المواطنين القادمين، والإشراف علي تجميعهم في نقطة التجميع، ونقلهم إلى المطار حتى الصعود إلى الطائرة.

وعلى هذا النحو، فخلال يومى 4-5 مارس لهذا العام، تم تنظيم ثلاث رحلات خاصة للخطوط الجوية الأوزبكية لإجلاء 666 مواطناً من أوكرانيا، وذلك عبر مطار كاتوفيتسا البولندي، ومن ضمنهم 89 امرأة، 59 طفلاً، و8 شابا. وإجمالا، ومنذ بداية النزاع، جرى تنظيم 14 رحلة جوية خاصة من بولندا إلى أوزبكستان، وبلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين تم إجلاؤهم 3245 شخصا. كما يجرى التخطيط لتنظيم عدد من رحلات الإجلاء الإضافية في المستقبل القريب.

وتجدر الإشارة إلى أن أوزبكستان، بدأت على وجه السرعة العمل على إجلاء مواطنيها من مناطق العمليات القتالية. كما يتم القيام بجميع رحلات العودة إلى الوطن مجانا.

وفى الوقت الراهن، يتواجد فى على الأراضى البولندية قرابة 1500 مواطنا، منهم حوالي 700 شخص في منطقة التجميع على الحدود البولندية، وينتظر حوالي 780 شخصا المغادرة في مطار مدينة كاتوفيتسا البولندية. وفى سبيل تقديم المساعدات للمواطنين الموجودين في مدينتي خيرسون وخاركوف، يجري الدبلوماسيون الأوزبك المفاوضات المنفصلة حول تنظيم الممر الإنساني لهم.

يشار إلى أنه في يوم الرابع من مارس لهذا العام، وخلال زيارته لنقطة التجميع بالقرب من نقطة تفتيش "كارشوفا" عند الحدود البولندية الأوكرانية، قام الرئيس البولندي أندجى دودا محادثة منفصلة مع الدبلوماسيين الأوزبك، حيث أعرب عن امتنانه للاهتمام الكبير الذي توليه قيادة أوزبكستان لإجلاء مواطنيها، ممن وجدوا أنفسهم في أوضاع صعبة.

وتواصل حكومة أوزبكستان العمل فى عملية الإجلاء، والتفاعل المشترك في هذا الاتجاه مع الشركاء الأجانب. وبالإضافة إلى إجلاء مواطنيها، فإن القوات المعنية قد أبدت استعدادها أيضا لتقديم العون لمواطني الجمهوريات المجاورة لأوزبكستان، من الذين يجدون أنفسهم في وضع صعب.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة