أكرم القصاص - علا الشافعي

سكرتير عام الناتو يصف العملية الروسية فى أوكرانيا بـ"غير المبررة"

الجمعة، 04 مارس 2022 07:30 م
سكرتير عام الناتو يصف العملية الروسية فى أوكرانيا بـ"غير المبررة" ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (الناتو)
بروكسل /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف السكرتير العام لحلف شمال الأطلسى (ناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم الجمعة، العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا بأنها "غير مبررة"، مشيرا إلى إدانة الحلف والعالم بأكمله للهجوم الروسي، على حد قوله.

وأضاف ستولتنبرج - خلال مؤتمر صحفى عقده فى بروكسل - "أن هذا يعد أسوأ عمل عسكرى فى أوروبا منذ عقود، حيث تعرضت مدن للحصار ومدارس ومستشفيات ومبانى مدنية للقصف، بالإضافة إلى أن هناك عملا متهورا وقع حول محطة للطاقة النووية، حيث قتل أو أصيب العديد من المدنيين".

وحذر ستولتنبرج من أنه من المرجح أن تكون الأيام المقبلة أسوأ بالنسبة لأوكرانيا مع "المزيد من الموت والمعاناة والمزيد من الدمار، حيث من المرجح أن تجلب القوات المسلحة الروسية أسلحة ثقيلة كما يواصلون هجماتهم فى جميع أرجاء البلاد".

وقال ستولتنبرج "إنه خلال اجتماع اليوم قام وزير الخارجية الأوكرانى دميترى كوليبا بإجراء محادثات مع نظرائه من حلف الناتو الذين أعربوا عن تضامنهم واحترامهم العميق لشجاعة الشعب الأوكرانى والقوات المسلحة".

وأضاف "قد حذرنا منذ عدة أشهر من أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يعتزم الهجوم على أوكرانيا، وهذا ما جعل حلفاء الناتو يبذلون جهودا دؤوبة من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي.. وفى الوقت ذاته، أوضحنا أن روسيا ستدفع ثمنا باهظا للغاية لتجديد العدوان على أوكرانيا".

وأشار إلى أن روسيا تدفع هذا الثمن فى الوقت الحالي، داعيا الرئيس بوتين إلى وقف هذه الحرب على الفور وسحب جميع قواته من أوكرانيا دون شروط والانخراط فى دبلوماسية حقيقية الآن".

وأضاف ستولتنبرج أن حلفاء الناتو أعربوا عن دعمهم لأوكرانيا، مشيرا إلى أن الحلفاء من أمريكا الشمالية وأوروبا قاموا بإرسال الآلاف من القوات إلى الجناح الشرقى لحلف الناتو.

وأشار إلى أن حلف الناتو يعد تحالفا دفاعيا مهمته الأساسية هى الحفاظ على أمان الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن الناتو ليس جزءا من هذا الصراع إلا أن عليه مسئولية ضمان عدم تصعيده وانتشاره خارج أوكرانيا لأن هذا سيكون مدمرا وخطيرا أكثر من أى وقت مضى.

وأكد ستولتنبرج أن حلف الناتو لا يسعى إلى حرب مع روسيا، مشيرا إلى أن "الرئيس بوتين فشل فى تقسيمنا، حيث إن الناتو أصبح أكثر اتحادا وأقوى من السابق".

وأضاف ستولتنبرج أن الناتو وحلفاءه يجمعون المعلومات ويراقبون عن كثب ما يجرى فى أوكرانيا، مرحبا "بقرار المحكمة الجنائية الدولية بفتح التحقيق فى هذا الأمر لأنه يتعين علينا التأكد من محاسبة الرئيس بوتين ورئيس بيلاروسيا على ما يفعلونه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة