أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة العالمية: أمريكا توافق على مشاركة تكنولوجيا تصنيع لقاحات كورونا

الجمعة، 04 مارس 2022 05:56 ص
الصحة العالمية: أمريكا توافق على مشاركة تكنولوجيا تصنيع لقاحات كورونا مدير عام الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة ديلى ميل البريطانية، إن الولايات المتحدة الأمريكية، تتقاسم تكنولوجيا تصنيع لقاحات كورونا التي ابتكرتها مع منظمة الصحة العالمية في محاولة لمكافحة الوباء في الخارج.

الصحة العالمية توافق على تقاسم تكنولوجيا تصنيع اللقاحات
الصحة العالمية توافق على تقاسم تكنولوجيا تصنيع اللقاحات

وقالت الصحيفة، يخطط البيت الأبيض لمشاركة الابتكارات التكنولوجية المتعلقة بفيروس كورونا مع منظمة الصحة العالمية في محاولة لمكافحة الوباء في الخارج، ومن المتوقع أن يعلن مسؤولو الصحة الفيدراليون عن هذه الخطوة يوم الخميس.

وأضافت الصحيفة، كان توسيع نطاق الوصول إلى التكنولوجيا الطبية، لاسيما في العالم المتقدم، من أولويات منظمة الصحة العالمية في الأشهر الأخيرة، مضيفة، إنه لن يتم تضمين لقاح موديرنا، كما تقول التقارير، على الرغم من السعي وراء اللقاح من قبل العديد من الدول النامية.

وبحسب ما ورد فى التقارير، تخطط إدارة بايدن للإعلان عن مبادرة لمشاركة الاختراق العلمي الأمريكي مع بقية العالم يوم الخميس، يتم ترخيص التقنيات التي طورتها المعاهد الوطنية للصحة لمنظمة الصحة العالمية، ومجموعة براءات اختراع الأدوية، وهي مجموعة طبية تابعة للأمم المتحدة، مما سيسمح للبلدان الأخرى بالوصول إلى النتائج وتكرارها.

وقالت الصحيفة، إنه من المقرر أن تستفيد البلدان النامية التي لا تتمتع بنفس القدرات التي تتمتع بها الولايات المتحدة والدول المتقدمة الأخرى من هذه الاتفاقية، لطالما دعت منظمة الصحة العالمية الدول الغنية إلى بذل المزيد لمساعدة أقرانها، خاصة في إفريقيا، لاتزال التكنولوجيا التي ستتم مشاركتها بالضبط غير معروفة في انتظار إعلان البيت الأبيض.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست، إن التكنولوجيا التي تم تطويرها للقاح موديرنا، لن يتم تضمينها، قد تكون تقنية لقاح موديرنا  Moderna هي الأكثر طلبًا في العالم من قبل الدول النامية، وفشلها في تضمينها يحد من فعالية هذه الخطة.

قالت الشركة التي يقع مقرها في كامبريدج بولاية ماساتشوستس، إنها لن تفرض براءة اختراعها إذا تم تطوير نسخة طبق الأصل منها، في حين أن هذا الإجراء لا يزال أقل بكثير من ترخيص تصنيع الدواء بشكل عام، إلا أنه يفتح الباب للعلماء الأجانب لإعادة إنتاج الدواء بأنفسهم دون خوف من التداعيات القانونية.

وقالت الصحيفة، تستمر الدعوات الموجهة إلى موديرنا Moderna لجعل تكنولوجيا اللقاح أكثر سهولة، لا يُتوقع أيضًا تضمين تقنيات معالجة لقاحات كورونا الأخرى التي طورتها الشركات الخاصة بمساعدة الحكومة الفيدرالية.

لا يزال الخبراء يأملون في أن تحفز هذه الخطوة من قبل الولايات المتحدة على مزيد من التعاون في مكافحة الوباء في جميع أنحاء العالم.

تمكنت شركة افريجين Afrigen Biologics ، وهي شركة افريقية بجنوب افريقيا، من تصنيع جرعة صغيرة من اللقاح بنجاح في مختبر الشهر الماضي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة