"الأذان الموحد" يقضى على تداخل أصوات المؤذنين بين المساجد القريبة وينتقى الصوت الأجود ويعظم شعائر الله.. الأوقاف: 4352 مسجدا تنضم للمشروع منذ عام 2019.. ومختار جمعة: يمثل نقلة حضارية فى بيوت الله فى مصر

الجمعة، 04 مارس 2022 04:00 ص
"الأذان الموحد" يقضى على تداخل أصوات المؤذنين بين المساجد القريبة وينتقى الصوت الأجود ويعظم شعائر الله.. الأوقاف: 4352 مسجدا تنضم للمشروع منذ عام 2019.. ومختار جمعة: يمثل نقلة حضارية فى بيوت الله فى مصر "الأذان الموحد" يقضى على تداخل أصوات المؤذنين
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر مشروع الأذان الموحد، أحد أبرز المشروعات المبادرات التى أطلقتها وزارة الأوقاف، ضمن خطتها وجهودها لنشر الفكر والوسطى وتجديد الخطاب الدينى، وإظهار هذه الشعيرة بالمظهر الحضاري اللائق بمكانة مصر، غير أن المشروع الذى مر عليه نحو ثلاث سنوات، حيث بدأ فى عام 2019 لم يحقق الأهداف المرجوة منه بالشكل المطلوب فلم يتم تعميمه خلال هذه السنوات الثلاث سوى فى 4352 مسجدا فقط.
 
وتعتمد وزارة الأوقاف فى مشروع الأذان الموحد على صوت مؤذن واحد، حسب التوقيت المحلى لكل محافظة على حده، ويكون ذلك عبر إشارة البث المشترك بالمساجد، وبمستوى صوت متوسط بحيث لا يتسبب فى إزعاج السكان المحيطين بالمساجد وفى نفس الوقت بالحد الذى ينبه لوقت الصلاة.
 
قبل أيام أعلنت وزارة الأوقاف على لسان اللواء عمرو شكرى رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية بوزارة الأوقاف، ضم 161 مسجدًا جديدًا لمشروع الأذان الموحد، ليصل إجمالى ما تم إنجازه من تشغيل وتفعيل وحدات الأذان الموحد على صعيد مساجد القاهرة الكبرى حتى تاريخه (4352) مسجدًا على مستوى محافظات القاهرة الكبرى.
 
وشددت وزارة الأوقاف، أنها تختار أفضل الأصوات من المؤذنين، وتراعى فروق التوقيت بين المحافظات والمناطق، بحيث يكون الأذان الموحد على مستوى كل منطقة وفقًا للتوقيت الفعلى لها.
 
الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف ، شدد على أهمية مشروع الوزارة "الأذان الموحد"، حيث وصفه بـ "نقلة حضارية تتسق ومقاصد الشريعة الإسلامية"، مشددًا على أن العبرة من الأذان هو تعظيم شعائر الله والإعلام بدخول وقت الصلاة، وكلا المقصدين يتحقق بمجرد رفع الأذان، وإعلام الناس بدخول وقت الصلا،  وأنه سيقضى على تداخل الأصوات بين المساجد القريبة، أو تقدم أو تأخر إطلاق الأذان فى المنطقة الواحدة، مما يجعل من مشروع الأذان الموحد حلا لكثير من المشكلات، مع وفائه بالمقصود الشرعى للأذان.
ويتميز نظام البث فى الأذان الموحد بتوسط مستوى صوت الميكروفون بحيث لا يزعج أهل المنطقة والسكان المجاورين وقد تم ضبطه مسبقا من قبل مهندسى الصوت بحيث لا يستطيع أحد التلاعب فى البث ومستوى الصوت، ويتكون جهاز بث الأذان الموحد من 4 قطع قطعتين إلكترونيتين ووحدة معدنية مقعرة لاستقبال البث ويتم تركيبها أعلى المسجد، ويقوم عامل المسجد بفتح جهاز الاستقبال قبل الأذان بـ5 دقائق، وينتظر رفع الشعيرة، ويغلق الجهاز عقب الانتهاء من رفع الأذان في الصلاة.
 
وأطلقت وزارة الأوقاف، مرحلة البث التجريبى للأذان الموحد، بأكثر من مسجد بمحافظة القاهرة فى فبراير 2019 ثم أطلقت المرحلة الثانية من مشروع الأذان الموحد فى فبراير 2020، لتصل إلى 1088 مسجدا على مستوى الجمهورية، وهى على النحو التالي: "مديرية أوقاف القاهرة 671 مسجدا، مديرية أوقاف الجيزة 300 مسجدا، مديرية أوقاف القليوبية 117 مسجدًا".
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة