قضايا هامة على مائدة مجلس النواب اليوم.. اللجان تناقش ارتفاع الأسعار وتدريب المعلمين والتأهيل المهنى للمشروعات الصغيرة.. وتبحث استكمال قانونى "حقوق المسنين ونقابة التشكيليين".. وتنظر طلبات إحاطة بالجملة

الأربعاء، 30 مارس 2022 05:00 ص
قضايا هامة على مائدة مجلس النواب اليوم.. اللجان تناقش ارتفاع الأسعار وتدريب المعلمين والتأهيل المهنى للمشروعات الصغيرة.. وتبحث استكمال قانونى "حقوق المسنين ونقابة التشكيليين".. وتنظر طلبات إحاطة بالجملة قضايا هامة على مائدة مجلس النواب اليوم
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب لما يصل لـ24 لجنة نوعية، انعقاد اجتماعاتها اليوم الأربعاء، على هامش الجلسات العامة، وذلك لمناقشة عدد من القضايا والتشريعات والأدوات الرقابية المحالة إليهم .

وتستكمل لجنة الخطة والموازنة، مناقشة حساب ختامي موازنة الهيئة العامة للتنمية الصناعية للسنة المالية 2020/2021، وتطرح لجنة الشئون الاقتصادية على مائدتها، طلبات الإحاطة المقدمة بشأن ارتفاع أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية وغير الأساسية، وخطة الوزارة لمواجهتها وضبط الرقابة على الأسواق، والمقرر أن تكون بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

وتستعرض لجنة العلاقات الخارجية، استراتيجية المجلس المصري للشئون الخارجية على المستوى الإقليمي والدولي في ظل المستجدات الحالية، والمقرر أن تكون بحضور السفير محمد منير زهران، رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، فيما تنظر "الشئون الأفريقية" أنشطة وزارة الثقافة في الشأن الأفريقي ومخرجات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وتستعرض لجنة المشروعات الصغيرة، خطة ورؤية مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال توفير العمالة الفنية المؤهلة لسوق العمل في المرحلة المقبلة واستعراض ما تم إنجازه خلال الفترة السابقة وأوجه التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والجهات ذات الصلة.

وتطرح لجنة التعليم والبحث العلمي، على مائدتها، منظومة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتدريب معلمي المرحلة الابتدائية، وتستكمل لجنة التضامن الاجتماعي، مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون حقوق المسنين، وذلك في جلسة مشتركة مع مكاتب لجان التعليم والبحث العلمي، والشئون الصحية، والشباب والرياضة، والسياحة والطيران المدني، والاعلام والثقافة والاثار، والنقل والمواصلات، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية، كما تستكمل لجنة الإعلام والثقافة والآثار، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة  الفنانين التشكيليين.

وتنظر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تفعيل وتطبيق منظومة التحول الرقمي، بينما تتابع لجنة الإدارة المحلية، خطة الحكومة في تفعيل دور قطاع الجمعيات التعاونية للبناء والإسكان التعاوني، وإيجاد الحلول المناسبة لمشاكل الجمعيات المتعثرة، ومنها جمعية 6 أكتوبر التعاونية للبناء والإسكان بشاطئ النخيل محافظة الإسكندرية، وذلك بهدف تنفيذ مخططات وأهداف الدولة في تحقيق التنمية الشاملة بقطاعات الإسكان المختلفة .

وتدعو لجنة حقوق الإنسان، كلا من الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان ورئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر بوزارة الصحة، وكذلك رئيس صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي لتأكد اللجنة من تغطية خدمات الصحة النفسية على مستوى الجمهورية.

 

كما سيتم طرح ما يزيد عن 30 اقتراح برغبة أمام لجنة الاقتراحات والشكاوى منها ما يتعلق بالخدمات الصحية، والتصدي لظاهرة القمامة، وتطوير مراكز الشباب، وتسيطر طلبات الإحاطة على مائدة أعمال معظم اللجان، منها ما يتعلق برفع الخدمات الصحية وتطوير شبكات الصرف الصحي، وآخرى تطوير شبكات الطرق، ومن بينها طلب بشأن  تطوير مصنع الغزل بمدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، وتحويله إلى مصنع للغزل والنسيج ومصنع ملابس متكامل ما يُسهم في تحقيق دخل كبير وزيادة التنمية الاقتصادية، وآخر أمام لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، بشأن عدم السماح للمزارعين بزراعة تقاوي الذرة المعدلة وراثيًا في مصر رغم ارتفاع محتواها من البروتين النباتي وإنتاجيتها المحصولية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف الحيوانية، وطلب بشأن سياسة الحكومة تجاه تزايد الاستثمارات الخاصة بالقطاع الصحي، ومخاطر استمرار هذا الوضع صحياً وأمنياً أمام لجنة الصحة، وطلب بشأن تأخر تطوير ميدان محطة سكة الحديد بالمحلة الكبرى، بالرغم من موافقة المحافظ على تشكيل لجنة من كلية الهندسة بالتعاون مع جهاز التنسيق الحضارى بتاريخ 26/4/2021، للعمل على إعادة تطوير الميدان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة