الاتحاد الأوروبى يعاقب بيلاروسيا لدعمها روسيا ضد أوكرانيا ويفرض عقوبات جديدة

الخميس، 03 مارس 2022 01:24 م
الاتحاد الأوروبى يعاقب بيلاروسيا لدعمها روسيا ضد أوكرانيا ويفرض عقوبات جديدة الحرب ضد أوكرانيا
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر مجلس الاتحاد الأوروبى، فرض تدابير تقييدية هادفة فيما يتعلق بالإجراءات التي تقوض أو تهدد سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها، على 22 فردًا رفيعي المستوى من الأفراد العسكريين البيلاروسيين نظرًا لدورهم في عمليات صنع القرار والتخطيط الاستراتيجي التي أدت إلى إلى تورط بيلاروسيا في العدوان الروسي على أوكرانيا. 
 
وفي 24 فبراير الماضى، كان بالفعل قد تم  إدراج 20 من الأفراد العسكريين البيلاروسيين في نفس السياق.
 
وتدعم بيلاروسيا العملية العسكرية الروسي على أوكرانيا - من بين أمور أخرى - من خلال السماح لروسيا بإطلاق صواريخ باليستية من الأراضي البيلاروسية، وتمكين نقل الأفراد العسكريين الروس والأسلحة الثقيلة والدبابات وناقلات النقل العسكري، مما يسمح للطائرات العسكرية الروسية بالتحليق فوق الأجواء البيلاروسية في أوكرانيا ، وتوفير نقاط للتزود بالوقود، وتخزين الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية في بيلاروسيا.
 
وتشمل التدابير التقييدية المتعلقة بالإجراءات التي تقوض أو تهدد سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها، والتي تنطبق الآن على ما مجموعه 702 فرد و53 كيانًا، تجميد الأصول وحظر إتاحة الأموال للأفراد والكيانات المدرجة أسماؤهم في القائمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن حظر السفر المطبق على الأشخاص المدرجين في القائمة يمنعهم من دخول أراضي الاتحاد الأوروبي أو المرور عبرها.
 
علاوة على ذلك، فيما يتعلق ببيلاروسيا، أدخل المجلس اليوم قيودًا إضافية على تجارة السلع المستخدمة لإنتاج أو تصنيع منتجات التبغ والوقود المعدني والمواد القارية ومنتجات الهيدروكربونات الغازية ومنتجات كلوريد البوتاسيوم "البوتاس" والمنتجات الخشبية، منتجات الأسمنت ومنتجات الحديد والصلب ومنتجات المطاط. كما تم فرض مزيد من القيود على صادرات السلع والتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج، وبعض السلع والتكنولوجيا المتقدمة التي قد تساهم في بيلاروسيا. التطوير العسكري والتكنولوجي والدفاعي والأمني، إلى جانب القيود المفروضة على تقديم الخدمات ذات الصلة.
 
وتكمل قرارات اليوم حزمة الإجراءات التي أعلنها الممثل السامي بعد مؤتمر الفيديو لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في 27 فبراير، وتتضمن هذه الحزمة أيضًا توفير المعدات والإمدادات للقوات المسلحة الأوكرانية من خلال مرفق السلام الأوروبي، وفرض حظر على التحليق فوق المجال الجوي للاتحاد الأوروبي وعلى وصول شركات النقل الروسية بجميع أنواعها إلى مطارات الاتحاد الأوروبي ، وفرض حظر على المعاملات مع روسيا. البنك المركزي، وحظر SWIFT لبعض البنوك الروسية، وحظر البث الإعلامي المملوك للدولة "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" في الاتحاد الأوروبي.
 
وقد أدان المجلس الأوروبي، في استنتاجاته المؤرخة 24  فبراير 2022، بأشد العبارات الممكنة، العملية العسكرية غير المبررة التى  شنه الاتحاد الروسي على أوكرانيا، وضلوع بيلاروس في العدوان. كما دعا إلى الإعداد العاجل واعتماد مجموعة عقوبات فردية واقتصادية أخرى تغطي بيلاروس أيضًا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة