صحف عالمية: "خريطة مسربة" تحرج رئيس بيلاروسيا وتكشف سيناريو تقسيم أوكرانيا.. أسرار جديدة في قضية اقتحام الكونجرس.. البيت الأبيض يحذر من إصابة بوتين بـ"جنون العظمة".. و200% ارتفاعا في سرقة السيارات في أمريكا

الأربعاء، 02 مارس 2022 04:02 م
صحف عالمية: "خريطة مسربة" تحرج رئيس بيلاروسيا وتكشف سيناريو تقسيم أوكرانيا.. أسرار جديدة في قضية اقتحام الكونجرس.. البيت الأبيض يحذر من إصابة بوتين بـ"جنون العظمة".. و200% ارتفاعا في سرقة السيارات في أمريكا بايدن وبوتين
كتبت: رباب فتحي – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت الصحف العالمية اليوم على عدد من القضايا جاء في مقدمتها "خريطة مسربة" تحرج بيلاروسيا وتكشف خطط لتقسيم أوكرانيا واسرار جديدة في قضية "اقتحام الكونجرس" بالإضافة لتحذيرات من إصابة الرئيس الروسي بجنون العظمة بعد فترة اغلاقات كورونا

 

 

الصحف الامريكية:

 

اسرار جديدة في اقتحام الكونجرس.. وبولتيكو: 15 مارس الموعد النهائي للشهود لتسليم الوثائق

 

أسرار جديدة باقتحام الكونجرس..  15 مارس الموعد النهائى لتسليم الوثائق

 

كشفت لجنة تحقيقات اقتحام الكونجرس ان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أجري مكالمات هاتفية متعددة في 6 يناير 2021 مع محام تكساس في الدعوى التي رفعتها لإلغاء نتيجة الانتخابات.

 

تم إدراج الكشف عن حديث ترامب مع كورت أولسن وسط مساعيه الأخيرة لإلغاء الانتخابات في جولة جديدة من مذكرات الاستدعاء من قبل اللجنة المختارة في 6 يناير، استهدفت الدفعة الأخيرة حقيبة انتزاع من حلفاء ترامب البارزين وسط سعيه لتخريب الانتخابات الرئاسية لعام 2020 .

 

استهدفت مذكرات الاستدعاء أيضًا كليتا ميتشل ، المحامية في الحزب الجمهوري التي انضمت إلى ترامب في مكالمة مع مسؤولين في جورجيا في أوائل يناير 2021، وقد رفعت ميتشل بالفعل دعوى لمنع استدعاء لجنة مختارة لسجلات هاتفها.

 

تتضمن القائمة أيضًا هدفين حددتهما بوليتيكو سابقًا: كريستينا بوب ، مذيعة One America News Network ، وكاثرين فريس ، عضوة فريق ترامب القانوني بعد الانتخابات، وكلاهما لعب دورًا في صياغة أو تعميم أمر تنفيذي مقترح بمصادرة آلات التصويت.

 

آخرون مدرجون في القائمة الجديدة هم كينيث شيسبرو ، المحامي المقيم في بوسطن الذي ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه صاغ حجة قانونية تدعم تعيين ناخبين مؤيدين لترامب في الولايات التي فاز بها بايدن ؛ وفيليب كلاين ، الذي تقول اللجنة إنه نظم اجتماعا هاتفيا بين حلفاء ترامب و 300 مشرع بالولاية في 2 يناير 2021.

 

وصدرت تعليمات لجميع الشهود بتسليم المستندات بحلول 15 مارس والمثول للإدلاء بشهاداتهم خلال الأسبوعين الأخيرين من مارس.

 

قامت مجموعة من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب باقتحام الكونجرس في محاولة لمنع النواب من التصديق على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي عقدت عام 2020 وفاز بها الرئيس الحالي جو بايدن.

 

 

عزل كورونا أصابه بـ"جنون عظمة".."ABC

": "سلوك بوتين" يربك حسابات البيت الأبيض

 

حالة من القلق تنتاب فريق المستشارين داخل البيت الأبيض وكبار قادة الاستخبارات في الولايات المتحدة من تحركات الرئيس الروسي فلادمير بوتين ، والذي بدأ قبل أسبوع تحركاً عسكرياً شرق أوكرانيا ، اعتبرته موسكو "دفاعاً عن المدنيين في إقليم دونباس"، فيما تراه واشنطن والدول الغربية "غزواً غير مبرر".

 

وبحسب تقرير نشرته شبكة "اية بي سي" الأمريكية ، فإن فريق إدارة الأزمة داخل الولايات المتحدة تنتابه شكوك من تأثر القوي العقلية للرئيس الروسي ، معتبرين أن عزله خلال جائحة كورونا أصابه بـ"جنون عظمة" وأثر سلباً علي صحته العقلية.

 

ونقلت الشبكة عن مصادر أمريكية قولها إن قبضة بوتين المشددة على السلطة وشبه العزلة التي عانها بسبب جائحة COVID-19 - عندما كان محتجزًا إلى حد كبير في "مخبأ" مع لوائح صارمة تحد من الزوار - قطع تقريبًا جميع العلاقات التي تربطه بالعالم الخارجي وفهمه للواقع.

 

وقالت الشبكة نقلاً عن مصادرها إن وكالات الاستخبارات الأمريكية عن كثب بوتين وسلوكه، حيث تشعر بالقلق من أن الزعيم الروسي قد يأمر بمزيد من العنف المدمر ضد المقاومة الأوكرانية الشديدة، والتي تمكنت من صد الجيش الروسي لما يقرب من خمسة أيام.

 

وفيما قال بعض المحللين إن بوتين لم يطلق القوة الكاملة للجيش الروسي، رغم زيادة الهجمات المخططة على أوكرانيا في أعمال العنف والدمار في الأيام الأخيرة، ذكر نائب رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ إنه كان يشاهد بقلق مقاطع الفيديو العامة لبوتين حيث يعبر ظاهريًا عن الإحباط والغضب ، مما يشير إلى تغيير مذهل بالنسبة لشخص وصفه بأنه "قاتل بدم بارد"

 

وأضاف: "الشيء الوحيد الذي كان فلاديمير بوتين يقدره دائمًا هو التحكم في المشاعر، وهو القدرة على عدم إثارة أي عاطفة ، ومشاهدة فيديو له الليلة الماضية وومضات الغضب ، هذا غير معهود على الإطلاق".

 

وأضاف: "علينا أن نفهم أن كل ما نعتقد أنه قد يفعله، أو افترضنا أنه سيفعله ردًا على أفعال قبل 10 أو 15 عامًا ، ليس ما قد يفعله اليوم ، وهذا شيء مهم يجب أخذه في الاعتبار. هذه لحظة خطيرة للغاية.

 

وفقا لشبكة ايه بي سي، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي: "لن أجري تقييمًا لاستقراره العقلي، لكني سأخبركم بالتأكيد أن الخطاب والأفعال والتبرير الذي يقدمه لأفعاله تثير قلقنا بشدة".

 

وتواجه الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها تحديًا يتمثل في وضع استراتيجية خروج لكبح جماح بوتين، حيث فشلت المحادثات بين وزير الدفاع الأوكراني والمسؤولين الروس على الحدود الأوكرانية لبيلاروسيا يوم الاثنين في تحقيق أي اختراقات، وصعد الكرملين حتى من الهجمات المدمرة على المدن الأوكرانية في خضم المناقشات.

 

 

ارتفاع سرقة السيارات 200% في أمريكا.. والسلطات تحذر: أي شخص في سيارة "ضحية محتملة"

 

ارتفاع سرقة السيارات 200% بأمريكا.. والسلطات تحذر: أى شخص فى سيارة "ضحية محتملة"

 

ارتفعت عمليات سرقة السيارات بنسبة 200% - أو أكثر - في العديد من المدن الامريكية، حيث ناشد مسؤولو إنفاذ القانون وخبراء الجريمة المشرعين للمساعدة في معالجة المشكلة المتفشية، مع تحذير رسمي واحد: "أي شخص في السيارة ضحية محتملة"

 

كشف رئيس المكتب الوطني لجرائم التأمين (NICB) والرئيس التنفيذي ديفيد جيلوي للمشرعين في الكونجرس أن بعض المدن شهدت ارتفاعًا في سرقة السيارات وصل إلى أكثر من 280% بين عامي 2019 و2021.

 

ووفقا للبيانات الرسمية، ارتفعت عمليات سرقة السيارات بنسبة 286% في مدينة نيويورك من عام 2019 إلى عام 2021، بينما شهدت فيلادلفيا ثاني أعلى زيادة، بواقع 238% تلتها شيكاغو مع ثالث أعلى زيادة  207% ، من 2019 إلى 2021 ، ثم واشنطن العاصمة مع زيادة 200% ونيو أورليانز بنسبة 159% .

 

ووفقا للتقرير، قضية سرقة السيارات في جميع أنحاء البلاد ليست جديدة، ولكنها جذبت اهتمام وسائل الإعلام في الأشهر الأخيرة حيث أصبح المجرمون أكثر جرأة وشجاعة في هجماتهم - كل ذلك في حين أن البعض منهم فقط مراهقين أو لم يبلغوا سن المراهقة.

 

في أوائل فبراير ، أعلن مسؤولو إنفاذ القانون في واشنطن العاصمة ومقاطعة برينس جورج عن جهودهم لقمع سرقة السيارات في المنطقة وتعزيز فرقة عمل سرقة السيارات التابعة لإدارة شرطة العاصمة (MPD).

 

وقالت الإدارة إن شرطة فيلادلفيا تلقت بالفعل ما يقرب من 90 بلاغًا عن عمليات سرقة سيارات منذ عام حتى تاريخ 15 يناير، وتم الإبلاغ عن 757 حالة سرقة سيارات في عام 2021 بالكامل ، بزيادة قدرها 34% عن العام السابق.

 

بحلول 13 يناير 2022 ، تلقت شرطة شيكاغو 70 بلاغًا عن سرقة سيارات منذ عام حتى الآن وقامت بأكثر من 56 حالة اعتقال ذات صلة بسرقة السيارات ، حسبما قال مسؤولون

 

 

 

الصحف البريطانية:

 

"خريطة مسربة" تحرج رئيس بيلاروسيا وتكشف سيناريو محتمل لتقسيم أوكرانيا

 

"خريطة مسربة" تحرج رئيس بيلاروسيا وتكشف سيناريو محتمل لتقسيم أوكرانيا

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن ألكسندر لوكاشينكو ، الزعيم البيلاروسي والحليف المقرب لفلاديمير بوتين ، ربما يكون قد كشف بالصدفة عن خطط روسيا للتدخل فى أوكرانيا من خلال خريطة.

 

وفي مقطع فيديو قصير نشره الصحفي البيلاروسي تاديوس جيكزان، شوهد لوكاشينكو وهو يشير إلى خريطة قسمت أوكرانيا إلى أربعة أجزاء، ويبدو أنه يظهر خط عمل روسيا ونقاط الهدف والترتيب الذي سيتم به مهاجمة المدن الأوكرانية، وكان يلقي كلمة أمام اجتماع لمجلس الأمن يوم الثلاثاء.

 

ونشرت قناة تليجرام البيلاروسية الموالية للدولة الفيديو، حيث قالت الصحيفة إن الترتيب الأولي للهجوم وفقًا للخريطة، كان اقتحام القوات باتجاه كييف من الشمال، وتجاه خيرسون من شبه جزيرة القرم، وهو ما يتطابق مع التحركات الروسية حتى الآن.

 

يأتي ذلك بعد ساعات من تأكيد البرلمان الأوكراني وجود القوات البيلاروسية في منطقة تشيرنيهيف شمال أوكرانيا ، بالقرب من حدود البلاد مع بيلاروسيا، لكن لوكاشينكو قال لوسائل الإعلام الرسمية إن قواته لم تنضم إلى روسيا في هجومها على أوكرانيا.

 

وأثار الفيديو تكهنات بأن لوكاشينكو ربما شارك عن طريق الخطأ خطة المعركة الحاسمة وسط جهود روسيا للاستيلاء على كييف، والتي أدت إلى إراقة الدماء والدمار، ولكن ليس السيطرة الكاملة على المنطقة حتى الآن.

 

أظهرت الخريطة أيضًا العديد من الهجمات التي لم تحدث بعد ، مثل الهجوم الذي بدأ من مدينة أوديسا الأوكرانية إلى مولدوفا - الدولة السوفيتية السابقة - مما يشير إلى خطط روسيا لدفع القوات إلى الجار الجنوبي لأوكرانيا ، بما في ذلك منطقة ترانسنيستريا الانفصالية في مولدوفا.

 

واستخدمت روسيا بالفعل بيلاروسيا كموقع يمكن من خلاله إرسال قواتها بسرعة عبر الحدود إلى أوكرانيا، بعد أن أصرت على أن العدد الكبير من القوات المجمعة هناك كان لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة.

 

ودفعت العلاقات الوثيقة بين بيلاروسيا وموسكو في الهجوم وزارة الخارجية الأمريكية إلى تعليق العمليات يوم الاثنين في سفارتها في البلاد.

 

 

 

رئيس الوزراء الاسترالى يعلن إصابته بفيروس كورونا

 

 

أعلن رئيس الوزراء الأسترالى، سكوت موريسون أنه خضع لاختبار كورونا وجاءت نتيجته إيجابية، مؤكدا أنه سيواصل الاضطلاع بجميع مسئولياته كرئيس للوزراء.

 

وقال في بيان، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، لإعلان إصابته مساء الثلاثاء "أعاني من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وسأتعافى الأسبوع المقبل. لقد اختبرت نفسي يوميًا منذ يوم الأحد ، بما في ذلك صباح اليوم ، وجاءت جميع الفحوصات بنتيجة سلبية. ولكنى أجريت اختبارًا إضافيًا هذا المساء بعد أن أصبت بالحمى في وقت متأخر اليوم. كان الاختبار غير حاسم ، لذا أجريت اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل الليلة والذي أعاد نتيجة إيجابية في وقت متأخر من هذا المساء ".

 

قال موريسون إنه كان يعزل في منزله في سيدني و"يواصل اتباع الإرشادات الصحية". قال إن زوجته وأطفاله جاءت نتيجة اختبارهم سلبية وسيعزلون لمدة سبعة أيام في المنزل باعتبارهم على اتصال وثيق به.

 

وأضاف "أثناء العزلة ، سأستمر في الاضطلاع بجميع مسئولياتي كرئيس للوزراء ... مع التركيز على استجابتنا للطوارئ للفيضانات المدمرة في كوينزلاند ونيو ساوث ويلز ، والتأكد من أننا نقف مع كل مجتمع من المجتمعات المتضررة الآن و حيث تنحسر المياه في النهاية ".

 

وأضاف أنه "سيركز على استجابتنا العاجلة للمأساة التي تتكشف في التدخل العسكرى فى أوكرانيا ، والبقاء على اتصال منتظم مع مسئولي الأمن والاستخبارات وشركائنا الدوليين ، وكذلك العمل مع أمين الخزانة لوضع اللمسات الأخيرة على الميزانية" .

 

وعقد موريسون مؤتمرا صحفيا في ساحة محكمة رئيس الوزراء في مبنى البرلمان في كانبيرا بعد ظهر الثلاثاء ، بعد اجتماع لجنة الأمن القومي.

 

 

 

ابن عمال مطاحن.. من هو أليكسى مورداشوف أغنى رجال روسيا المستهدف من العقوبات؟

 

ابن عمال مطاحن.. من هو أليكسى مورداشوف أغنى رجال روسيا المستهدف من العقوبات؟

 

 

اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بتسليط الضوء على استهداف الاتحاد الأوروبى لأغنى رجل في روسيا، رجل الأعمال أليكسى مورداشوف، الذى تدخل لإنقاذ عملاق السفر "توي" عن طريق ضخ الأموال مع توقف السياحة الدولية أثناء الوباء.

 

ومع ذلك، قد يصبح أليكسي مورداشوف - الذي يمتلك ثالث أكبر شركة سياحة في أوروبا وأكبر مساهم منفرد فيها - عائقا بالنسبة لشركة توي ، التي تم إدراج أسهمها في لندن ، بعد أن أضافه الاتحاد الأوروبي إلى قائمة العقوبات ليلة الإثنين.

 

 وبينما لم يعاقب مورداشوف في المملكة المتحدة، فإن مصالحه التجارية في المنطقة ستتقلص بشدة الآن.

 

 حدد الاتحاد الأوروبي مخاوف مختلفة بشأن مورداشوف: فهو يدعي أن بنك "روسيا"، الذي لديه فيه مصلحة مالية، هو "البنك الشخصي" لكبار المسؤولين الروس الذين استفادوا من ضم شبه جزيرة القرم، وقالت الكتلة أيضًا إنها تعتقد أن الشركات الإعلامية التي يستثمر فيها ساعدت في زعزعة استقرار أوكرانيا من خلال محطات التليفزيون الموالية لروسيا.

 

 ونشأ مورداشوف ، أغنى رجل في روسيا ، البالغ من العمر 56 عامًا ، من أصول متواضعة حيث كان ابن عمال مطاحن في مدينة تشيريبوفيتس، على بعد 300 ميل شمال موسكو ، ليصبح الرئيس التنفيذي لأكبر شركة للصلب والتعدين في روسيا ، سيفرستال.

 

 وفقًا لقائمة المليارديرات في مجلة فوربس، يحتل مورداشوف المركز 51 بين أغنياء العالم في عام 2021. وفي ذلك الوقت ، قدرت ثروته الصافية الشخصية بنحو 29.1 مليار دولار ، وكان موردشوف لا يزال المساهم الأكبر في شركة سيفرستال ، أكبر شركة للصلب في روسيا.

 

وأصدرت سيفرستال سابقًا نشرات توضح بالتفصيل كيفية استخدام بعض منتجاتها عالية القوة في تصنيع معدات الدفاع الروسية ، بما في ذلك المركبات المدرعة. يرأس موردشوف الشركة الأم ،  سيفرجروب ، وهي شركة استثمارية خاصة ، ولها مصالح تتراوح من الاتصالات إلى تعدين الذهب ، والإعلام والهندسة، إلى جانب اهتماماته التجارية الواسعة النطاق ، يمتلك موردشوف طائرة خاصة ويخت واحد على الأقل.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة