ماذا يحدث بأسواق الطاقة العالمية.. أمن وتنوع مصادر الطاقة هو عنوان المرحلة..أستاذ هندسة طاقة:ربما يفقد الدولار تفرده ودخول عملات أخرى كالعملة الصينية لأسواق النفط حال تنفيذ قرار بوتين تصدير الغاز والنفط بالروبل

الثلاثاء، 29 مارس 2022 11:00 م
ماذا يحدث بأسواق الطاقة العالمية.. أمن وتنوع مصادر الطاقة هو عنوان المرحلة..أستاذ هندسة طاقة:ربما يفقد الدولار تفرده ودخول عملات أخرى كالعملة الصينية لأسواق النفط حال تنفيذ قرار بوتين تصدير الغاز والنفط بالروبل الدكتور عطية عطية عميد كلية هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية
كتب : مروه الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأثيرات واضحة وملموسة للحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي الذي يتأثر الآن بصورة كبيرة وخاصة على الدولة ذات الموارد المحدودة وكذلك تأثيرات القرارات التي تتخذها روسيا في تحديد شروط لتصدير الغاز، حيث يعد أمن الطاقة هو التوافر المستمر للطاقة بأشكال ومصادر متنوعة، بكميات كافية وبأسعار معقولة و قدرة أي دولة على تأمين إمدادات طاقة كافية وميسورة التكلفة ومتسقة لمتطلباتها المحلية والصناعية والنقل وغيرها تسمى أمن الطاقة "أمن المعروض" .
ومن هنا فإن  أمن وتنوع مصادر الطاقة هو عنوان المرحلة ، وتعتبر روسيا ثاني أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي والنفط بعد الولايات المتحدة وأوكرانيا تعبر ممر لنقل الطاقة إلى أوروبا وخاصة الغاز الطبيعي والاتحاد الأوروبي يستورد ما يزيد عن 40% من الغاز الطبيعي وحوالى 27% من النفط  من روسيا ، وللتعرف على أهم ما يدور بأسواق  الطاقة العالمية كان لنا هذا الحوار مع الدكتور عطية عطية عميد كلية هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية.
 

س. ماذا عن قرار الرئيس الروسي بخصوص تصدير الغاز والبترول بالروبل؟

 
ج. يعتبر قرار الرئيس الروسي بخصوص تصدير الغاز الطبيعي والبترول بالعملة الروسية "الروبل "إلى الدول التي أطلق عليها غير الصديقة نظرا لأنها فرضت عقوبات على روسيا وهى دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان، هذا القرار رد فعل من بوتين على العقوبات التي فرضت على روسيا بما فيها تجميد ما يصل الى 300 مليار دولار من الاحتياطي النقدي الروسي بالإضافة الى العقوبات الاخرى.
 

س. كيف سيؤثر قرار بوتن بخصوص تصدير الغاز والبترول بالروبل على الأسواق العالمية  ؟

 
هذا القرار بالطبع  في حال تم تنفيذه  فإنه يساعد في تحسين وضع الروبل بصورة قوية حيث ستقوم الدول المستوردة بتحويل الدولار أو اليورو إلى الروبل ومن هنا سيقوم البنك المركزي الروسي بتوفير العملة الروسية في الأسواق لتلبية المطلوب حيث ان حجم المبيعات اليومي من الغاز الطبيعي والزيت حسب شركة غازبروم الروسية هو مايزيد عن 800 مليون يورو أو 880 مليون دولار يوميا.
 
ومن المعلوم أنه يتم إدراج العملة التي يتم السداد بها في عقود التصدير لأي دولة ولكن هنا تم فرض عقوبات على روسيا بتجميد مستحقاتها وبالتالي هي أيضا لا تستطيع أن تفي بالتزاماتها تجاه الأقساط أو الدول التي لها مستحقات لدى روسيا لذا لم تجد روسيا سبيل غير أن تعزز من عملتها حتى تفي بكافة التزاماتها وتخفف من عبء العقوبات المفروضة عليها.
 
فنحن في مرحلة خلط كافة الأوراق وربما يفقد الدولار تفرده ودخول عملات أخرى كالعملة الصينية وغيرها وحتى يعاد تنظيم هذه الأوراق المختلطة من جديد حسب المستجدات التي تحدث بين لحظة وأخرى .
 

س. كيف تؤثر الأزمة الروسية الأوكرانية على أسواق الطاقة؟

 
ج. تلك الأزمة ستؤدى إلى أن العالم بأكمله يتأثر سلبا بها وروسيا وأوكرانيا أكثر المتضررين، وكذلك دول العالم الثالث ستتأثر من ارتفاع أسعار الطاقة والتي ستساعد على زيادة التضخم، كما يتضح أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية وآسيا جميعهم يستوردون النفط والغاز الطبيعي الروسي، لذا في هذه الأيام نتيجة للحرب الأوكرانية الروسية قطعت الولايات المتحدة استيراد النفط الروسي وبدأ الاتحاد الأوروبي يفكر مع الولايات المتحدة كيف يمكن أن يتم الاستغناء عن مصادر الطاقة الروسية واستبدالها من أماكن أخرى.
 

س. ماذا عن مصادر الطاقة البديلة للاتحاد الأوروبي عوضا عن روسيا؟

 
ج. أدت تلك الأزمة لبدء محاولات إعادة العلاقات مع فنزويلا، وكذلك الاستيراد من الجزائر والنيجر ونيجيريا وقطر وغيرها.. ولكن هذا السيناريو يحتاج إلى سنوات لتعويض دول الاتحاد الأوروبي بمصادر الطاقة بديلا عن الاستيراد من روسيا، كما أن البديل هو تصدير الغاز المسال من أمريكا وغيرها وهذه ستكون باهظة التكاليف لا تستطيع أن تفي بالمطلوب في الوقت الحالي وإنما تحتاج إلى سنوات، كما عادت الولايات المتحدة وانجلترا الى الاستثمار في الوقود الأحفوري بعد وقف التنمية فيها وعدم دعم أي مشاريع جديدة.
 

س. ما هي أهمية أوكرانيا في ميزان الطاقة العالمي؟

 
ج. تعتبر أوكرانيا بلد عبور هام لإمدادات الطاقة من النفط والغاز الطبيعي الروسي إلى جميع البلدان في الاتحاد الأوربي، حيث يتم تصدير ما يقرب من 2.9 إلى 3.3 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي الروسي عبر أوكرانيا إلى كلا من النمسا البوسنة، الهرسك، بلغاريا، كرواتيا ،التشيك، المانيا ،فرنسا واليونان والمجر، وايطاليا، ومولدوفا، وبولندا ورومانيا وصربيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وتركيا.
 
- يوجد نظامان رئيسيان لخطوط الأنابيب ينقلان الغاز الروسي عبر أوكرانيا خط أنابيب إلى سلوفاكيا وينقسم إلى اتجاهين لتزويد شمال وجنوب أوروبا خط أنابيب رئيسي ثالث يمر عبر أوكرانيا إلى دول البلقان وتركيا.
 
سمعنا كثيرا خلال الفترة الحالية عن خطى نورد ستريم1 والتي قدرت التكلفة له إلى 12مليار دولار والتي تقوم ببنائه شركة جاز بروم وهو مطابق الى خط نورد ستريم1 حيث الطاقة الاستيعابية له 1.9مليار قدم مكعب سنويا...وهذا الخط هو خط بحرى.
 
كما يوجد خطى أنابيب تسمى  ترك ستريم1 وترك ستريم2 وتبلغ سعة كل منهما 556 مليار قدم مكعب سنويا ويمتد عبر مسافة 580 ميلا عبر البحر الأسود من الساحل الروسي إلى الحدود التركية، بينما ترك ستريم 2 تصل إلى 550 ميلا لتوصيل الغاز إلى كل من المجر وصربيا وبلغاريا.
 
- كما يوجد خط أنابيب يسمىpower of Siberia والذى يبلغ طوله  1400 ميلا من حقل تشياندينسكوى ويعبر الحدود الصينية ويوفر قدرة أولية تبلغ 177 مليار قدم مكعب سنويا، ويتم تطويره ليصل الى قدرة 1.3 تريليون قدم مكعب سنويا بحلول عام ٢٠٢٥
 
- يوجد خط أنابيب نقل النفط بين روسيا إلى الدول المجاورة يسمى خط أنابيب بحر قزوين.
 

 س. ما هو حجم احتياطيات روسيا من الزيت  الخام والغاز؟

 
ج .بلغ احتياطي روسيا من النفط حوالى 80 مليار برميل كما بلغ  احتياطي روسيا من الغاز الطبيعي 1688 تريليون قدم مكعب تنتج ما يقرب22.5 تريليون قدم مكعب في العام وتستهلك حوالي 16.9تريليون قدم مكعب.
 
تعتبر روسيا ثالث دولة منتجة للبترول بعد الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية حيث بلغ متوسط إنتاجها السنوي 10.5 مليون برميل يوميا من إجمالي الوقود السائل ويستهلك 3.5 مليون برميل يوميا، كما تعتبر ثاني أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي الجاف، حيث تنتج ما يعادل22.5 تريليون قدم مكعب في عام ٢٠٢٠.
وتبلغ طاقة تكرير النفط الخام حوالي 5.5 مليون برميل من حوالى 25 مصفاة تمتلك شركة روسنفت أكبر مشغل للتكرير وهى تكرر أكثر من 2 مليون برميل يوميا.
 

س. ماذا عن الشركات المحلية الروسية ؟

 
 ج.تهيمن الشركات المحلية الروسية على معظم إنتاج النفط والتي يصل الى ٨١٪  من إجمالي الإنتاج الروسي،  وتعتبر أوروبا هي السوق الرئيسي لصادرات روسيا من النفط والغاز الطبيعي و خلال الفترة السابقة قبل الحرب  روسيا كانت تنسق مع الدول المصدرة للبترول أوبك وغيرها من أجل الوصول إلى استقرار سوق النفط بسعر مناسب حتى لا يعود كما كان خلال فترة جائحة  فيروس كورونا المستجد .
 
وما يتم في العالم كله من تأمين الطاقة في الدول المصدرة والدول المستوردة يشترك الجميع في ضرورة تنوع مصادر الطاقة حتى لا تتأثر بصورة سلبية كبيرة عند اعتمادها على نوع واحد فقط.
 

س. ماهو حجم ما تصدره روسيا من النفط الخام والمتكثفات ؟وأهم الأسواق المستقبلة ؟

 
ج. تصدر روسيا ما يقرب من 5 ملايين برميل يوميا من النفط الخام والمتكثفات إلى الدول الأوروبية بحوالي 48%  (المانيا، هولندا، بولندا،..) كما تستحوذ آسيا على 42% تمثل الصين أكبر دولة مستوردة للنفط والمتكثفات الروسية والتي تصل الى 31% منها وتستورد أيضا الصين غاز البترول المسال والبروبلين عن طريق محطة سكة حديد عابرة للحدود الصينية الروسية مما مكن روسيا من زيادة صادراتها من الغاز المسال إلى 60 ألف برميل يوميا بما في ذلك البروبان والبيوتان وخليط البروبلين ومن المنتظر أن تتوسع لتصل الى 600 ألف برميل يوميا.
 
- يوجد لدى الحكومة الروسية خطة استراتيجية حتى ٢٠٣٥ بخصوص تصدير الغاز الطبيعي عالميا والتي تسعى من خلالها إلى زيادة الاستثمار في الغاز الطبيعي المسال لتصل إلى 4.5 إلى 4.9 تريليون قدم مكعب سنويا بحلول ٢٠٢٤ وإلى 8.3 إلى 9.6 تريليون قدم مكعب بحلول ٢٠٣٥ .
 
 

س. كم يبلغ حجم انتاج روسيا من الفحم ؟

 
ج. فيما يتعلق بالفحم تعتبر روسيا ثاني أكبر منتج للفحم في العالم حيث يبلغ احتياطيها من الفحم إلى 179مليار طن قصير نتج سنويا حوالي 482 مليون طن قصير عام ٢٠١٩، حوالى 43%من الفحم الحجري وتحتل المرتبة السادسة بين أكبر منتجي الفحم فى العالم بعد الصين،  الهند،  امريكا،  استراليا،  وإندونيسيا،  كما تنتج كميات كبيرة من الفحم المعدني حوالى109مليون طن قصير في نفس العام 2019 وتذهب حوالى 54% من صادرات روسيا من الفحم إلى آسيا ( الصين،  كوريا الجنوبية اليابان) و 31%الى اوروبا.
 

س. ماذا عن القدرات الروسية النووية ؟

ج. تمتلك روسيا قدرة نووية مركبة تزيد عن 28جيجاوات من  38 مفاعلا نوويا وهذه المفاعلات معظمها يعمل منذ أكثر من ثلاثين عام وبالتالي روسيا تخطط لبناء حوالى 27 مفاعلا نوويا جديدا ومن المحتمل أن توفر حوالي 24 جيجاوات من السعة الإضافية على مدار 15 سنة القادمة.
 

س. ما هو حجم الاحتياطي النفطي بأوكرانيا ؟

 
فيما يتعلق بأوكرانيا فتمتلك أوكرانيا من احتياطي مؤكد نفطي حوالى 400 مليون برميل تنتج منه حوالي 74 ألف برميل يوميا، كما تمتلك أوكرانيا احتياطيات مؤكدة من الغاز الطبيعي تصل الى 39 تريليون قدم مكعب وبلغ إجمالي الاستهلاك واحد تريليون قدم مكعب
 
-حيث تعتمد اوكرانيا بشكل كبير على الواردات حيث أنها تغطى 70% من الاحتياجات و تستورد أوكرانيا معظم المنتجات البترولية من بلاروسيا، و روسيا (توقف من روسيا بعد احتلال جزيرة القرم)، وألمانيا وكذلك من أذربيجان وكازاخستان. كما يوجد مصفاة واحدة في أوكرانيا.
 
- تقع أماكن النفط في أوكرانيا في منطقة دنيبر دونيستك وتمثل 90% من إنتاج الغاز الطبيعي، و 10% من منطقة الكاربات في الغرب ومنطقة البحر الأسود وبحر ازوف في الجنوب، وفقدت أوكرانيا بعد احتلال جزيرة القرم فقدت حوالى 80% من الاحتياطي من النفط والغاز في البحر الأسود.
 
الفحم في أوكرانيا يبلغ الاحتياطي من الفحم 38 مليار طن قصير وتحتل أوكرانيا المرتبة السادسة بعد أمريكا، روسيا، الصين، الهند، استراليا وتنتج حوالى 28.2 مليون طن قصير وتنتج نوعين من الفحم الحراري وفحم الكوك من حوض الفحم فى دونيستك في شرق اوكرانيا وحوض الفحم في لفيف في غرب أوكرانيا وحوض الفحم فى دنيبر في وسط أوكرانيا..
 
أما فيما يتعلق بالطاقة النووي في أوكرانيا فهى تمتلك  15 مفاعلا نوويا تولد أكثر من 51%من الكهرباء بينما تولد 37% الكهرباء من الوقود الأحفوري وخاصة من الفحم والغاز الطبيعي مع مساهمات بسيطة من الطاقات المتجددة خليط الطاقة في أوكرانيا يمثل تقريبا الوقود الأحفوري فيها 52% والطاقة النووية 26% ومصادر الطاقة المتجددة بما فيها الطاقة المائية 22 %.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة