أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. تفاصيل مصادرة بريطانيا يخت رجل أعمال روسى بقيمة 38 مليون جنيه إسترلينى

الثلاثاء، 29 مارس 2022 05:15 م
صور.. تفاصيل مصادرة بريطانيا يخت رجل أعمال روسى بقيمة 38 مليون جنيه إسترلينى اليخت
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صادرت الحكومة البريطانية، يختًا ضخمًا بطول 192 قدمًا مملوكًا لرجل أعمال روسي وبه "قبو نبيذ هائل'' ومسبح بمياه عذبة، في إطار العقوبات ضد روسيا.

والسفينة هي أول سفينة محتجزة في بريطانيا تحت وطأة العقوبات المفروضة بسبب الحرب في أوكرانيا، وأبحر اليخت "فاى" برحلته الأولى العام الماضي بعد بنائه في هولندا، كان اليخت في لندن لحضور حفل توزيع جوائز اليخوت الفاخرة، وكان من المقرر أن يغادر اليوم الثلاثاء، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية.

اليخت المصادر
اليخت المصادر
 
اليخت فاى
اليخت فاى

 

اليخت
اليخت
 
صورة اليخت
صورة اليخت

وقال وزير النقل البريطانى: "لقد احتجزنا اليوم يختًا فخمًا بقيمة 38 مليون جنيه إسترليني وحولنا رمزًا لسلطة روسيا وثروتها إلى تحذير واضح وصارم لبوتين ورفاقه".
 
وتابع: "ويثبت احتجاز Phi، أننا نستطيع وسنتخذ أقوى إجراء ممكن ضد أولئك الذين يسعون إلى الاستفادة من الاتصالات بنظام بوتين".
 
وقالت وزارة النقل، إنها عملت مع الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة (NCA) ومكتب التحقيقات البحرية التابع لقوات الحدود لتحديد هوية السفينة واحتجازها.
 
ورفض وزير النقل البريطانى الكشف عن اسم مالك اليخت، قائلا إنه "رجل أعمال روسي"، ووصفت الإدارة ملكية Phi بأنها "مخفية بشكل جيد عن عمد".
 
مالك Phi لا يخضع حاليًا لعقوبات المملكة المتحدة، ولكن، بموجب اللوائح الحالية، قد تخضع السفينة المملوكة أو الخاضعة للرقابة أو المستأجرة أو المشغلة من قبل أشخاص مرتبطين بروسيا لتوجيه احتجاز من قبل وزير النقل.
 
ومن جهة أخرى احتجزت السلطات المحلية في جبل طارق يختا مرتبطا بمالك أكبر شركة لتصنيع الأنابيب الفولاذية في روسيا الملياردير ديميترييفيتش بومبيانسكي، صاحب مجموعة TMK للصلب الذي يخضع لعقوبات بريطانية وأوروبية، حيث فرض الغرب عقوبات على الأوليجارشية الروسية بسبب العملية العسكرية التى شنتها موسكو على جارتها أواخر الشهر الماضى.
 
ووفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز، يعد اليخت المعروف باسم "أكسيوم" سفينة يبلغ طولها 72 مترا تملكها شركة بايرين للاستثمارات، وقالت رويترز إنه في حين أن هذه الشركة هي شركة قابضة تابعة لجزر فيرجن البريطانية، فقد ورد اسم بومبيانسكي في أوراق بنما كمستفيد من الحيازة.
 
وقالت السلطات في جبل طارق إن السفينة "تأكد أنها تعرضت لعملية مصادرة من قبل بنك دولي بارز في المحكمة العليا لجبل طارق"، بحسب ما أوردته رويترز.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة