أخبار مصر.. اتفاق مصرى - قطرى على استثمارات بـ 5 مليارات دولار في مصر

الثلاثاء، 29 مارس 2022 01:00 م
أخبار مصر.. اتفاق مصرى - قطرى على استثمارات بـ 5 مليارات دولار في مصر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر اليوم السابع خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأخبار الهامة على رأسها عُقد اليوم الثلاثاء، بالقاهرة، اجتماع بين رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية، الدكتور مصطفى مدبولى، وكل من الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانى، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية بدولة قطر، وعلى بن أحمد الكوارى، وزير المالية بدولة قطر، والسفير سالم بن مبارك آل شافى، السفير القطرى بالقاهرة، وبحضور الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، و الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وعدد من المسئولين المصريين والقطريين.
 
وقد تناول الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في المجالات المختلفة.
 
وينتهز الجانبان هذه المناسبة للإشادة بخطوة تشكيل لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيرى خارجية البلدين الشقيقين، بهدف التشاور المستمر وتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة.
 
وفى إطار تعزيز التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين البلدين الشقيقين، يشير الجانبان إلى الاتفاق على مجموعة من الاستثمارات والشراكات بجمهورية مصر العربية بإجمالى قدره 5 مليارات دولار في الفترة القادمة.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.
 

وزير العدل: بدء تطبيق تعديلات قانون الشهر العقارى الجديد 8 مايو

 
أعلن المستشار عمر مروان وزير العدل، اليوم فى مؤتمر صحفى بدء تطبيق تعديلات الشهر العقارى الجديد، الذى يستهدف تبسيط إجراءات تسجيل العقارات والشقق فى مصر اعتبارا من يوم 8 مايو المقبل.
 
وسمحت اللائحة التنفيذية لتعديلات قانون الشهر العقارى والتوثيق التى اعدتها وزارة العدل تحت إشراف المستشار عمر مروان، إمكانية تقديم طلب تسجيل العقارات والشقق فى الشهر العقارى، إلكترونيا بدلا من التوجه الى مأمورية الشهر العقارى حيث يجوز للمأمورية أن تتلقى الطلب إلكترونيًا على النحو التالي:
 
1-يسجل مقدم الطلب البيانات والمستندات المرفقة بطلبه المبينة على النموذج المعد لذلك بالتطبيق الإلكتروني، على أن يتقدم بأصولها قبل التوثيق أو التصديق حسب الأحوال، ولن يتم استكمال الإجراءات في حالة عدم تسجيل كافة البيانات المطلوبة.
 
2-يُقر مقدم الطلب بصحة جميع البيانات والمستندات المقدمة منه، وموافقته على جميع الشروط والأحكام الخاصة بالموقع الإلكتروني.
 
3-بعد حفظ البيانات والمستندات المشار إليها يُظهر التطبيق رسالة للطالب بما يفيد رقم ورود طلبه، وساعته، وتاريخه.
 
4-فور انتهاء الطالب من الحفظ يُرسل الطلب ومرفقاته للموظف المختص بالمأمورية، ليقوم بفحصه وإخطار الطالب على النحو المبين بالفقرتين الثانية والثالثة من المادة 7 مكررًا .
5-متى استوفى الطلب شكلاً، واتضح للمأمورية وجود طلب سابق عليه يُخطر مقدم الطلب برسالة نصية على النحو المبين بالفقرة الرابعة من المادة 7 مكررًا.
 
 

ارتفاع بدرجات الحرارة غدا وشبورة بجميع الأنحاء والعظمى بالقاهرة ترتفع لـ27 درجة

 
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء ، استمرار ارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء ، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى و الوجه البحرى وشمال الصعيد ، دافئ على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد ، بارد فى فترات الليل والصباح الباكر على كافة الأنحاء.
 
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية ، أن غدا يشهد شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى  والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة.
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأربعاء:  القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 23 والصغرى 12 درجات، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 30 درجة والصغرى 11 درجات، وقنا العظمى 32 درجة والصغرى 12 درجات، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 15 درجة، وسانت كاترين العظمى 24 درجات والصغرى 05.
 

إغلاق جميع الملاهى الليلية ومحال الخمور طوال شهر رمضان الكريم

 
أصدر اللواء مدحت منتصر مدير الإدارة العامة للمباحث الجنائية لشرطة السياحة والأثار، تحت إشراف اللواء أيمن شاكر مساعد وزير الداخلية لقطاع شرطة السياحة والآثار قرار بإغلاق جميع الملاهى الليلية ومحلات الخمور فى جميع محافظات الجمهورية اعتباراً من مساء الخميس المقبل وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.
وأضاف القرار بانه يتم فتح النشاط الليلي الخاص بتقديم تلك المشروبات عقب غروب شمس ليلية عيد الفطر.
ويأتى ذلك تنفيذا لقرار وزارة السياحة، بعدم فتح أو تشغيل الملاهى أو المحلات التى تقدم الخمور فى المناسبات الدينية، ويشير القرار إلى معاقبة المخالفين وإحالتهم إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية.
ومن جانبهم، يقوم رجال مباحث آداب شرطة السياحة  بتنفيذ القرار والمرور على المنشأت السياحية والتنويه على المخالفين بعقوبة إيقاف النشاط والشطب من سجلات وزارة السياحة.

الصحة: انخفاض معدل الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 44%

 
أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، انخفاض معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 44% خلال الأسبوع الماضي.
 
جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي للوزير، الذي عقد أمس الإثنين، مع مساعدي الوزير والقيادات بوزارة الصحة والسكان، ووكلاء ومديري المديريات الصحية بمحافظات الجمهورية، في إطار المتابعة المستمرة لسير العمل بخطة الوزارة للتصدي لجائحة فيروس كورونا، ومتابعة مستجدات الوضع الوبائي بالمحافظات، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، والتأكد من الالتزام بكافة التدابير الوقائية والاحترازية في ظل تطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، وتخفيف عددا من القيود السابق إقرارها فيما يخص مواجهة الفيروس، وذلك حرصاً على صحة وسلامة المواطنين، وحفاظاً على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.
 
 
وأشار الوزير، عقب اطلاعه على التقارير التي تتضمن المعدلات الخاصة بنسب تردد المرضى على المستشفيات بمحافظات الجمهورية، إلى انخفاض معدلات التردد والحجز بالمستشفيات بنسبة 50% خلال الأسبوع الماضي، فضلاً عن انخفاض نسب إشغال الأقسام الداخلية، والرعايات المتوسطة والمركزة بالمستشفيات خلال شهر مارس الجاري، مؤكدًا الانخفاض الملحوظ والمستمر لتلك النسب، بما يشير إلى تراجع انتشار فيروس كورونا بشكل ملحوظ.
 

وزير العدل: أقصى حد لرسوم تسجيل عقار فى الشهر العقارى 3900 جنيه

 
أكد المستشار عمر مروان وزير العدل، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم بمقر الوزارة، أن أقصى حد للرسوم تسجيل العقارات والشقق محدد بـ3900 جنيه فقط.
 
وأعلن المستشار عمر مروان وزير العدل، عن اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقارى الجديد الذى يستهدف تبسيط إجراءات تسجيل العقارات والشقق فى مصر.
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق على تعديلات قانون الشهر العقارى الجديد فى 9 مارس الماضي، وذلك بعد ان وافق عليه مجلس النواب والذى يهدف إلى إنهاء أزمة التسجيل العقاري وعزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وتحقيق الحماية القانونية للملكية العقارية.
 
وحدد القانون ثلاثة حالات يمكن من خلالها أى مواطن ان يتوجه لشهر العقارى لتسجيل شقة أو عقار أو ارض يمتلكها وهى من لديه عقد نهائى بملكية العقار
ومن لديه عقد عرفى "ابتدائى" بحيث يكون مر على حيازته للعقار 5سنوات ويثبت ذلك بايصال مرافق أو عنوانه فى البطاقة ومن يضع يده على عقار ومر على حيازته 15 عاما ويثبت ذلك ايضا بايصال مرافق.
 
كما اختصر القانون البيانات والمستندات المطلوبة للتسجيل حيث تتضمن الاوراق المطلوبة البيانات الدالة على شخصية كل طرف وصفته وسلطته، ويستثنى من ذلك الصادر بشأنهم الأحكام النهائية المطلوب شهرها، خريطة رسمية رقمية مبين بها بيانات وإحداثيات العقار أو الوحدة محل التسجيل أو أي مستند رسمي آخر يحمل ذات البيانات.
 
كما تتضمن الأوراق، السند القانوني لطلب التسجيل وإقرار من صاحب الشأن بالحقوق المقررة على العقار محل التسجيل.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة