تجار الدم والنار.. كيف استغلت المافيا الحرب الأوكرانية.. إيطاليا تضبط شحنة سلاح معدة للتهريب إلى الخارج.. نشاط على حدود بولندا لاستقطاب أوكرانيات فى شبكات دعارة.. وتقرير: 15% زيادة متوقعة فى أرباح العصابات

الجمعة، 25 مارس 2022 08:00 ص
تجار الدم والنار.. كيف استغلت المافيا الحرب الأوكرانية.. إيطاليا تضبط شحنة سلاح معدة للتهريب إلى الخارج.. نشاط على حدود بولندا لاستقطاب أوكرانيات فى شبكات دعارة.. وتقرير: 15% زيادة متوقعة فى أرباح العصابات لاجئين اوكرانيين
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فوضى فى الداخل، وارتباك على الحدود شهدته دول الجوار الأوكرانى، منذ اندلاع العملية العسكرية التي تقودها روسيا منذ شهر ، والتي ألقت بظلال من الارتباك على أصعدة الأمن والاقتصاد فى دولاً أوروبية عدة، ما خلق بدوره بيئة خصبة لانتشار الجرائم وكان عنصر جذب لعصابات دولية من بينها المافيا الإيطالية.

وبحسب تقرير نشرته وكالة أنسا الإيطالية، بدأت المافيا مبكراً التحرك لاستغلال الحرب الأوكرانية لتحقيق مكاسب، وسط قلق متزايد من قبل مسئولى الأمن داخل روما، حيث أقدمت "مافيا كوزا نوسترا" بصقلية على تخزين أسلحة حربية ومتفجرات كانت معدة للبيع خارج إيطاليا ، إلا أن السلطات الإيطالية تمكن من مداهمة مخازن السلاح التى كانت فى أحد الأحياء الشعبية فى كاتانيا.

لاجئين اوكرانيين

لاجئين اوكرانيين

المداهمة التى نفذتها السلطات الإيطالية كانت محل اهتمام العديد من الصحف الأوروبية ومن بينها صحيفة اية بي سي الأسبانية، والتي قالت في تقرير لها إن المخازن كانت تحتوى على أسلحة ما بين خفيف ومتوسط ومسدسات من عيارات مختلفة وبنادق آلية من طراز AK 47 وقاذفات قنابل يدوية "في حالة ممتازة" وعشرات المتفجرات محلية الصنع والعديد من الذخيرة.

وأفادت الشرطة فى بيان أن الأسلحة الأولى التى تم العثور عليها، مسدس و300 طلقة مخزنة في صندوق، كانت مخبأة فى ساحة انتظار السيارات تحت عدة أكياس بها نفايات غير عضوية تم وضعها فوق بعضها البعض لإخفائها، وتم العثور على بقية الترسانة ، التى نُسبت ملكيتها إلى مجموعة نيس من عشيرة سانتاباولا إركولانو، من قبل عملاء فى المنزل مع ظهور مهجور وبالقرب من مدرسة فى الحى الشعبى لمركز كاتانيز التاريخى.

اللاجئين فى اوكرانيا
اللاجئين فى اوكرانيا

فى الطابق العلوى من المنزل، الذى يصعب الوصول إليه، تم العثور على حقيبتين من القماش مع عدة مسدسات ورشاشات وقاذفة قنابل ، بالإضافة إلى قناع ، وسترة واقية من الرصاص ، و 9 عبوات ناسفة ، وذلك بسبب خطورتها الشديدة. ، المطلوب تدخل فريق المتفجرات.

وبعد أيام ، تم العثور على مدفع رشاش آخر من طراز AK 47 كلاشنيكوف وبندقية رش وطلقات من عيارات مختلفة ، بالإضافة إلى ثلاث عبوات ناسفة محلية الصنع ، بجوار مدرسة ، كما أوضح رجال الشرطة .

بالإضافة إلى ذلك، فى إطار نفس العملية، تم القبض على شخص يعتبر عضوا بارزا في جماعة المافيا وصدرت بحقه مذكرة توقيف، و سمح تفتيش المنزل الذى اختبأ فيه باكتشاف المزيد من الأسلحة والمخدرات والنقود.

وأشارت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية فى تقرير لها إلى أن التحذير الذى أطلقته سلطات مكافحة المافيا فى ايطاليا يدور حول المخاطر الجديدة الناشئة عن الدراما التي تدور على بعد ضعة آلاف من الكيلومترات من إيطاليا .

عصابة الاتجار بالبشر فى رومانيا
عصابة الاتجار بالبشر فى رومانيا

وقال رئيس سلطات مكافحى المافيا فى إيطاليا، فيديريكو كافييرو دى راحو: "ستحدد الحرب في أوكرانيا ملامح عمليات جماعات الجريمة المنظمة، والتي بالتأكيد لن تضطر إلى احترام القنوات المصرفية من أجل السيولة"، مشيرا إلى أن هذا الوضع يعتبر مثاليا للعصابات التي تتغلب بأسواقها الموازية على أي عقوبات أو حصار أو سيطرة للسلطات الدولية.

وأضاف دي راحو: "في كل مرة تكون هناك حالة طوارئ ، تحاول المافيا استغلال القنوات التي يمكنها من خلالها التسلل والاستفادة منها ، وهي آلية مفيدة للمافيا تم تكرارها وتم رصدها مرارًا وتكرارًا في التاريخ " مشيرا  إلى ما حدث منذ 30 عاما ، عندما حدث سقوط جدار برلين ، من استغلال الوضع لشراء اسلحة وبيع منتجاتها، حيث كان شعار عصابة مافيا ندرانجيتا الإيطالية فى هذا الوقت "اذهب واشتر كل ما تستطيع"، واليوم تتحرك إحداثيات الاستثمارات على بعد بضعة آلاف كيلومترات فقط إلى الشرق.

ووفقًا لتقدير أعدته وكالة اتصالات كلاوس دافي لدراسة حول عائدات الحرب في الأراضي الأوكرانية ، في السنوات الخمس المقبلة ، ستحقق مافيا ندرانجيتا من بين تلك العصابات أكبر قدر من الدخل بأكثر من 15% من إجمالي دخلها المعتاد بفضل تجارة الأسلحة التي يقدرها اليوروبول حاليًا بحوالي مليار يورو.

استغلال النساء واللاجئين فى بولندا
استغلال النساء واللاجئين فى بولندا

وأشار التقرير إلى أن إجمالي تهريب المخدرات، الذي يقدره مرصد Emccda فى أوروبا وحدها حاليًا بنحو 30 مليارًا يورو، سيجلب فقط للمنظمات الإجرامية في كالابريا 2 مليار يورو، وهو ما يعادل زيادة  12٪ من حجم المبيعات المحدد، أما بالنسبة للبناء، حيث لا توجد تقديرات رسمية لعدم تعاون الدول المتضررة، يقدر زيادة 7%، أى ما يعادل أقل بقليل من 1 مليار يورو.

وأكد التقرير أن عصابة مافيا ندرانجيتا سوف تستفيد أيضا من الاستثمارات المالية القانونية مع دخل يقدر بزيادة 5% أى بحوالى 2 مليار يورو.

كما ستظهر أعمال الطاقة (الغاز وخطوط أنابيب النفط) نفس الرقم وصافي زيادة في قطاع معين بنسبة 12% وبعد اعمال الفوضى ستكون العصابات ايضا جاهزة لما بعد الحرب مع اعادة الاعمار وكل محاولات التسلل.

ومن ناحية آخرى ، أعلنت وزيرة الداخلية الإيطالية لوسيانا لامورجيزي أن السلطات تجرى مسحا للعقارات التى صادرتها من المافيا بهدف استخدامها في إيواء لاجئين أوكرانيين وافدين إلى البلاد، وقالت في بيان إن الوكالة التي تدير الممتلكات المصادرة من المافيا بدأت درس العقارات "التي يمكن استخدامها على المدى القصير، ولو موقتاً، لإيواء لاجئين من أوكرانيا".

وفى بولندا ، تشدد السلطات الرقابة فى الوقت الحالى بعد اختفاء العديد من اللاجئين الاوكرانيين اثناء انتقالهم إلى البلاد، فعلى الجانب البولندي من ميديكا ، المركز الحدودي مع أوكرانيا الذى يعبره معظم اللاجئين ، يفصل السياج أولئك الذين يتم نقلهم بالحافلات إلى مراكز الاستقبال أو محطات القطار عن أولئك الذين يتم نقلهم.

وتستغل عصابات الاتجار بالبشر الوضع، وتم الكشف عن قوادين وعروض عمل كاذبة على الانترنت، وفقا لصحيفة "لاراثون" الإسبانية.

وقالت كارولينا فيرثبينيسكا، منسقة ومؤسسة مشاركة فى منظمة Faber Homo البولندية غير الحكومية ، التي تدير مركزًا لمساعدة اللاجئين فى مدينة لولينا البولندية، لقد سجلنا الحالات الأولى لمضايقة القوادين لنساء أوكرانيات بالقرب من نقاط اللاجئين في لوبلين ؛ ويتم الاقتراب منهن، فى بعض الأحيان بقوة، تحت ستار توفير النقل أو العمل أو الإقامة، مضيفة " ليس الرجال فقط ، بل هناك نساء يحاولن إقحام اللاجئات فى الدعارة فى محطات الحافلات. إنهم ينتظرون وصولهن من أوكرانيا ويتظاهرون بتقديم رحلة أو إقامة للنساء اللائي يشعرن بالضيق والإرهاق من الرحلة".

استغلال الاطفال الاوكرانيين
استغلال الأطفال الأوكرانيين

وتحدثت فيرثبينيسكا أيضا عن محاولات استقطاب من الأزواج (رجل وامرأة)، الذين يقتربون من الحدود بالسيارة ويعملون بطريقة أكثر تعقيدًا: "عادةً، تبدأ فى التصرف كما لو كانت متعبة أو مريضة، وتحمل بطانية وكوبًا من الشاى من المنظمات الخيرية الموجودة هناك ويحاول الاختلاط مع حشد من الأوكرانيين. بعد فترة، يتم البدء فى تقديم وسائل النقل للنساء والفتيات لإقناعهن بالذهاب إلى السيارة مع صديقاتهن". ويضيف أنه عندما يشك شخص ما ويقترب منه ليطلب منه التسجيل فى السجل، فإنه غالبًا ما يهرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن بولندا هى هدف منطقى لعصابات الاتجار بالبشر، حيث أنه المكان الذى عبره 60٪ من اللاجئين منذ بداية الحرب ، فى 24 فبراير، وبقى نصفهم، أى حوالى مليون. البلد أيضًا جزء من منطقة العبور الحرة شينجن. في الأسبوع الماضى، عدلت الحكومة قانون الاستجابة لأزمة اللاجئين لزيادة الحد الأدنى لعقوبة الاتجار بالبشر من 3 إلى 10 سنوات والحد الأقصى لعقوبة الاتجار بالأطفال لأغراض جنسية من 10 إلى 25 سنة.

وأوضحت الصحيفة أنه تم الابلاغ عن عدد من الفتيات اللاتى اختفت ، منهم فتاة تبلغ من العمر 16 عاما ، واختفت فى المحطة البولندية السب الماضى، كما أن فتاة لاجئة تعرضت للاعتداء الجنسى ، من قبل شاب تواصل معها عبر الانترنت وعرض عليها المساعدة فى الهروب من اوكرانيا.

وفى رومانيا ، تستغل المافيا الصينية الحرب في أوكرانيا لتهريب الأطفال، حيث تم القاء القبض على مواطنين صينيين بزعم محاولتهما تهريب أطفال غير موثقين من أوكرانيا إلى رومانيا ، وفقًا لما ذكرته دائرة حرس الحدود الأوكرانية.

وذكرت السلطات يوم الاثنين الماضي أن المشتبه بهم اعتقلوا على الحدود بين البلدين عند معبر بوروبني في إقليم تشيرنيفتسي. اكتشف حرس الحدود أن الأجانب ليس لديهم أي وثائق هوية للقصر ، ووجدوا أنه "قبل هذا الحادث بقليل ، وصل الصينيون إلى أراضي البلاد بدون أطفال".

عند نقطة تفتيش بوروبني في تشيرنيفتسي ، أوقف حرس الحدود محاولة أجانب لإخراج الأطفال. وأوضح جهاز حرس الحدود الأوكراني على حسابه الرسمي على تويتر أن مواطنين صينيين حاولا العبور من أوكرانيا إلى رومانيا سيرًا على الأقدام ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة