ماذا يدور فى عقل لندن قبل قمة الناتو ؟.. جونسون يتعهد بـ"عقوبات جديدة" ضد روسيا بعد تجاوز "الخطوط الحمراء" فى أوكرانيا.. خطة للسيطرة على الذهب الروسى.. وجارديان: اتجاه لتقديم معدات وقاية من "الكيماوي" لكييف

الخميس، 24 مارس 2022 01:00 م
ماذا يدور فى عقل لندن قبل قمة الناتو ؟.. جونسون يتعهد بـ"عقوبات جديدة" ضد روسيا بعد تجاوز "الخطوط الحمراء" فى أوكرانيا.. خطة للسيطرة على الذهب الروسى.. وجارديان: اتجاه لتقديم معدات وقاية من "الكيماوي" لكييف جونسون وبوتين والناتو
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة تفصل المعسكر الغربي عن القمة الطارئة التي تستضيفها بروكسل، والتي تأتي بعد شهر من الحرب الأوكرانية التي بدأتها روسيا في 24 فبراير الماضي، وما تبعتها من سلسلة عقوبات اقتصادية متتالية من قبل الولايات المتحدة والدول الأوروبية تجاه موسكو، والتي نالت من اقتصاد العديد من الدول، إلا أنها لم تثني روسيا عن استمرارها في عمليتها العسكرية التي وصلت إلى محيط العاصمة كييف.

 

وتنعقد اليوم القمة بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة الناتو والاتحاد الأوروبي وسط محاولات لتقديم الدعم لأوكرانيا ، ودراسة حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا.

 

وقال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد تجاوز بالفعل "الخط الأحمر" في هجومه ضد أوكرانيا، مشيراً إلى أن المملكة المتحدة قد تستهدف احتياطيات الذهب الخاصة بالزعيم الروسي.

 

واتهم بوريس جونسون الكرملين بارتكاب "جرائم حرب" بسبب القصف العشوائي للمدنيين، وقال أيضًا إن بوتين يجب أن يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه تقديرات جديدة من الناتو إلى أن روسيا فقدت ما بين 7 الاف إلى 15 الف من جنودها في أربعة أسابيع من الصراع حتى الآن - وهو ما يعادل خسائر الاتحاد السوفيتي خلال حرب استمرت 10 سنوات في أفغانستان.

 

وفي حديثه إلى إذاعة LBC - قبل قمة الناتو في بروكسل - شدد جونسون على أنه يجب على الحلفاء الغربيين تكثيف الضغط على روسيا ، قائلاً: "نحن بحاجة إلى بذل المزيد والنقطة التي سأوضحها اليوم هي أن بوتين تجاوز بالفعل عتبة الهمجية في الطريقة التي يتصرف بها" .

 

وتابع جونسون: "يتحدث الناس عن خطوط حمراء جديدة للأسلحة النووية الكيماوية أو البيولوجية أو التكتيكية أو أي شيء آخر. بالنسبة لي ، تم تجاوز الخط الأحمر بالفعل.. إنه (بوتين) يقصف بشكل عشوائي مراكز مدنية، وهو يتسبب في وقوع أعداد هائلة من الضحايا في صفوف السكان الأبرياء تمامًا"

 

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني: "أعتقد أنه من الصحيح بالتأكيد - كما قال جو بايدن - أن آلة الحرب الروسية مذنبة بالفعل بارتكاب جرائم حرب ، وأنه من الصواب أن تكون روسيا الآن أمام محكمة العدل الدولية.. يجب أن يمثل الرئيس بوتين أمام المحكمة الجنائية الدولية. لا شك في أن ما يفعلونه هو جرائم حرب".

 

وفي نفس السياق، أعلنت الحكومة البريطانية عن مضاعفة دعمها لاوكرانيا حيث كشفت عن حزمة جديدة من الدعم العسكري بـ 6000 صاروخ دفاعي، وأشار جونسون الى إن الحكومة بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود الاقتصادية، قائلا: "هل يمكننا فعل المزيد لمنعه (بوتين) من استخدام احتياطياته من الذهب ، على سبيل المثال ، بالإضافة إلى احتياطياته النقدية. نحن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لمنح الدعم العسكري الأوكراني ".

 

وأضاف: "ما الذي يمكننا فعله أكثر لمعاقبة نظام سويفت المالي ؟ بعد ذلك نحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لمنح الأوكرانيين الدعم العسكري.. كان هذا شيئًا لم نكن نعرفه حقًا قبل شهر. أصبح الأمر واضحًا تمامًا الآن. هذا تغير في الجغرافيا السياسية. هذا يعني أنه من واجبنا مساعدتهم. من واجبنا مساعدتهم على حماية أنفسهم وأحبائهم. ولذا فإن المملكة المتحدة تتقدم مرة أخرى ".

 

وبحسب ما نشرته صحيفة جارديان البريطانية الخميس، من المتوقع أن تتفق دول الناتو في القمة الطارئة التي ستعقد اليوم على تقديم معدات خاصة لحماية الأوكرانيين من أي هجمات كيماوية أو بيولوجية أو نووية تشنها روسيا.

 

وقال جونسون إنه سيصر على أن حصار ماريوبول والهجمات العشوائية على المدنيين يجب أن يُنظر إليها على أنها تصعيد جديد ، وأن استخدام الأسلحة الكيماوية أو البيولوجية لا ينبغي أن يكون العائق المحدد لمزيد من الإجراءات العقابية.

 

ويوم الأربعاء ، قال رئيس المخابرات الدفاعية في المملكة المتحدة ، جنرال السير جيم هوكنهول ، إن التقدم الروسي توقف بشكل كبير ، ، وأن الكرملين يتبع الآن "استراتيجية استنزاف ستشمل الاستخدام المتهور والعشوائي للقوة النارية ".

 

وقال المسؤولون الغربيون إنه يجب أن يكون هناك إجماع الآن على أن روسيا تنتهج مثل هذه الإستراتيجية "البربرية" في أماكن مثل ماريوبول بحيث يجب اعتبارها تصعيدًا في الحرب يستحق ردًا جديدًا.

 

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي ، كلمة أمام القادة بمن فيهم الرئيس الأمريكي ، جو بايدن ، في اجتماع الناتو في بروكسل عبر رابط فيديو.

 

ومن المتوقع أن تقدم بولندا اقتراحا في الاجتماع بشأن مهمة حفظ سلام متعددة الجنسيات في أوكرانيا، لكن لا يوجد دعم من الولايات المتحدة أو العديد من الحلفاء الآخرين لمنطقة حظر طيران أو أي تدخل مباشر آخر لحلف الناتو ، على الرغم من القتال المتزايد.

 

من جانبه، حذر الكرملين دول الناتو من نشر قوات حفظ سلام في أوكرانيا ، قائلاً إن ذلك قد يؤدي إلى مواجهة مباشرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال مكالمة هاتفية مع الصحفيين يوم الأربعاء إن نشر القوات سيكون "قرارًا طائشًا وخطيرًا للغاية".

 

ومن المتوقع أيضًا أن يوافق قادة الناتو على زيادة نشر القوات على جانبه الشرقي مع إنشاء أربع مجموعات قتالية جديدة متعددة الجنسيات في رومانيا وبلغاريا وسلوفاكيا والمجر للحماية من أي هجوم روسي مفاجئ ، إلى جانب تلك التي تم إنشاؤها بالفعل في بولندا ودول البلطيق.

 

وسيعقد زعماء مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي اجتماعات في وقت لاحق من اليوم ، مع بايدن ضيفًا في قمة الاتحاد الأوروبي - التي لم يدع جونسون إليها. ومن المرجح أن تركز الاجتماعات الأخرى على محاولة الاتفاق على مزيد من تشديد العقوبات الاقتصادية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة