أحلى كيلو ثوم بـ5 جنيه بس .. شاهد طريقة تخزينه على مدار السنة فى المنيا.. لايف

الأربعاء، 23 مارس 2022 11:32 ص
أحلى كيلو ثوم بـ5 جنيه بس .. شاهد طريقة تخزينه على مدار السنة فى المنيا.. لايف أحلى كيلو ثوم بـ5 جنيه بس
المنيا -حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا، من محافظة المنيا، عن طريقة تخزين الثوم فى المنازل، وكل ما يخص الثوم وكيفية اختيار الثوم للتخزين، والطريقة المثلى فى عملية تخزين الثوم فى المنازل، وكذلك موسم حصاد الثوم ومدة بقاؤه فى الأرض.

قال عمرو رجب البحار، أن محافظة المنيا المنيا بدأت موسم تقليع الثوم من الأرض بعد 9 شهور من بقائه فى الأرض حتى أصبح جاهزا للتقليع والتخزين لمن يريد تخزين الثوم فى المنازل، بعد أن  أستوى تماما فى الأرض وبدأت أعمال التقليع.

وأضاف عمرو أن مراكز شمال محافظة المنيا الأكثر زراعة للثوم سواء الثوم البلدى أو الصينى ومنها مراكز مطاى وهو أكبر المراكز زراعة للثوم وسمالوط وبنى مزار بالأضافة إلى مركز المنيا،  بينما وجه بحرى أكثر المحافظات زراعة هى محافظة بنى سويف، والثوم البلدى الأكثر انتشارا فى محافظة المنيا ويأتى بعده الصينى.

ولفت عمرو أن أسعار الثوم فى موسم التقليع تترواح بين 4 جنيهات و5 جنيهات، وهو بداية موسم التخزين فى المنازل أو التجار،  حيث توجد طرق عدة للتخزين لكن افضل تلك الطرق هو تجميع مجموعة من الثوم وربطها معا وتعليقها لأن الثوم يتغذى على العرش الاخضر طوال فترة التخزين، لكن يجب أن يتم انتقاء الثوم المخزن والتأكد من خلوه من الأمراض.

وأوضح أن الثوم السليم لابد أن يكون محدد وكل فص منفصل عن الاخر وكذلك التأكد من سلامة العرش الاخضر وراس الثوم مهم جدا،  فلا يجوز نزع شنب الثوم الأمامى لأنه اساس صلاحية الثوم وبقاءه سليم طوال فترة التخزين فى المنزل.
وأشار أنه على ربة المنزل فحص الثوم جيدا، والتأكد من خلوها من الأمراض وعدم تجميعها بكميات كبيرة مع بعضها لان ذلك يصيبها بالتعفن ويفسد عملية التخزين، كذلك عدم ربط العرش من الخلف وتجميعه على رأس الثوم لان تلك الطريقة فى التخزين يقوم بها التجار فقط وهم الاكثر دراية بتلك الطريقة، أما ربة المنزل تقوم بتجمبع بين كيلو إلى 5كيلو فقط فى الربطة الواحدة وتعلقها أعلى ولا تحعلها تلامس الأرص حتى لا تصاب بالامراض بسبب رطوبة الأرض.

وقال عمرو البحار أن محصول الثوم ياتى ثانى محصول بعد البطاطس فى الاهمية والمساحة المزروعة بالمحافظة، كذلك يتم كل عام فى هذا الموسم، تصدير الثوم الصينى وهو واحد من المحاصيل التى يتم تصديرها لدول أسيا واوربا وكذلك عدد كبير من الدول العربية.

أشهر-بائعى-الثوم--فى-المنيا-(1)
 

 

أشهر-بائعى-الثوم--فى-المنيا-(2)
 

 

أشهر-بائعى-الثوم--فى-المنيا-(3)
 

 

الثوم-(1)
 

 

الثوم-(2)
 

 

الثوم-(3)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة