ستات مصر تعيش عصرها الذهبى بقيادة سياسية تؤمن بدورها.. آية هشام رئيسة اتحاد طلاب جامعة عين شمس بعد 20 سنة من غياب المنصب عن الفتيات.. وتؤكد لليوم السابع: الدولة تمكن المرأة وبحلم أكون وزيرة الشباب.. صور

الإثنين، 21 مارس 2022 09:00 ص
ستات مصر تعيش عصرها الذهبى بقيادة سياسية تؤمن بدورها.. آية هشام رئيسة اتحاد طلاب جامعة عين شمس بعد 20 سنة من غياب المنصب عن الفتيات.. وتؤكد لليوم السابع: الدولة تمكن المرأة وبحلم أكون وزيرة الشباب.. صور آية هشام" رئيسة اتحاد طلاب جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ونحن نحتفل هذا الشهر بشهر المرأة المصرية، نرى أن المرأة المصرية حالياً تعيش عصرها الذهبى فى ظل قيادة سياسية مؤمنة بأهمية دور المرأة فى المجتمع.

 

 حققت مصر تقدماً ملحوظاً فى مجال مشاركة المرأة فى الحياة العامة ومواقع صنع القرار خلال الست سنوات الأخيرة، حيث تتضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 التى أقرها رئيس الجمهورية محوراً خاصاً "بالتمكين السياسى وتعزيز الدور القيادى للمرأة".

38099db6-4171-4cc9-8a00-748273ab3c12

على سبيل المثال ارتفع تمثيل المرأة بالبرلمان إلى 28%، وبالمجالس المحلية القادمة إلى 25٪، ونائبات الوزراء 27٪، ونائبات المحافظين 31% ووزيرات مصر 25%، وضاعف رئيس الجمهورية تعيينات السيدات بمجلس الشيوخ لتصل نسبة السيدات إلى 14٪، وفازت أول سيدة منتخبة منصب وكيلة مجلس الشيوخ، كما وصلت نسبة الدبلوماسيات إلى 25 %، و40 % ممن يعملن بالأعمال الإدارية بوزارة الخارجية، وللمرة الأولى تم تعيين 13 سيدة بمناصب قيادية عليا بوزارة الأوقاف.

 

 وتم كسر الحاجز الزجاجى لأول مرة بتعيين مستشارة الأمن القومى لرئيس الجمهورية، وسيدتين بمنصب محافظ، ونائبة لمحافظ البنك المركزى، و4 قاضيات منصة لمحاكم الجنايات، ورئيسة للمحكمة الاقتصادية، وأول قاضية ترأس دائرة مدنية من دوائر محاكم الاستئناف العالى، ونائبة للمحكمة الدستورية العليا للمرة الثانية، ولأول مرة تم تعيين11 سيدة بهيئة قضايا الدولة كرئيسات لمكاتب الهيئة بالمحافظات.

 

كل ذلك لم يكن ليتحقق بدون الإرادة السياسية التى تعتبر هى كلمة السر وراء إحراز أى تقدم فى ملف تمكين المرأة.

 

"آية هشام" رئيسة اتحاد طلاب جامعة عين شمس، نموذج من نماذج تمكين المرأة حتى فى المواقع الشبابية، حيث جاء اختيارها كرئيسة لاتحاد طلاب الجامعة بعد حوالى 20 عاما من سيطرة البنين على هذا المنصب.

 

 إعلان اللجنة العليا للإشراف على انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة عين شمس برئاسة الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب، مؤخرا بشأن تشكيل اتحاد طلاب الجامعة للعام الجامعى 2021 / 2022، ليمثل مفاجأة بعد إعلان الطالبة آية هشام سعيد بكلية التربية رئيساً لاتحاد طلاب جامعة عين شمس، لتكون بذلك أول طالبة تتولى رئاسة اتحاد طلاب جامعة بعد 17 عاما من اخر فتاة تولت هذا المنصب فى الجامعة.

9eb8f41b-918b-4ec0-8814-fed8a88fe43e

فى البداية قالت أية هشام رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، إنه منذ التحاقها بالجامعة بكلية التربية وهى حريصة على الاندماج فى الأنشطة الطلابية وتحرص كل عام على الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بالكلية.

 

وأضافت رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، فى حوار لـ"اليوم السابع"، قائلة: منذ تواجدى بكلية التربية كنت حريصة على المشاركة فى الأنشطة الطلابية وبدأت ورئيسا للجنة العلمية حينما كنت فى الفرقة الأولى بكلية التربية وتدرجت على مدار السنوات فى مناصب مختلفة داخل اتحاد طلاب جامعة عين شمس حتى تم اختيارى هذا العام رئيسا لاتحاد طلاب جامعة عين شمس لأكون بذلك أول فتاة رئيسة للاتحاد بعد 17 عاما حيث كان آخر رئيسة لاتحاد الطلاب.

 

وعن اختيارها لتكون أول فتاة رئيسة اتحاد بعد 17 عاما، ردت قائلة :"مفيش فرق بين ولد وبنت والمعيار هو الكفاءة وتحمل المسئولية"، لافته إلى أن القيادة السياسية تدعم الشباب بشكل كبير فى هذه المرحلة وتدعم المرأة بوجه خاص وتؤمن بدورها فى المجتمع.

 

وأكدت رئيسة اتحاد طلاب جامعة عين شمس، أن هذا الشهر نطلق عليه شهر المرأة المصرية، حيث يشهد يوم المرأة المصرية ويوم المرأة العالمى وعيد الأم، قائلة: شهر عزيز على قلوبنا كلنا كفتيات.

 

وأشارت إلى أنه لم يكن هناك الصورة النمطية على وجود المرأة فى المناصب القيادية فى ظل دعم الدولة للمرأة المصرية، لافته إلى أن اختيارها كرئيسة اتحاد قائم على الكفاءة بعيد عن أنها فتاة، وهو ما يعكس مدى حرص الدولة على تولى السيدات أصحاب الكفاءات مناصب هامة.

 

وأضافت أن إدارة الجامعة تدعمها بشكل كبير، قائلة: "داعمين ليا بشكل كبير والمرأة استطاعات أن تثبت تواجدها فى كافة المناصب"، لافتة إلى أن دعم الدولة للمرأة المصرية مصدر فخر لها ويعكس مدى حرص الدولة على تمكين المرأة وايمانها بدورها فى المجتمع مما سيكون له بالغ الأثر على صورة مصر.

 

ووجهت رسالة لأى فتاة فى شهر المرأة: "أى بنت اشتغلى وحققى أحلامك والفرصة قدامك دلوقتى وبحلم العمل على التنمية المستدامة وترك خطة واضحة باتحاد طلاب جامعة عين شمس ".

 

وعن أحلامها قالت: "بحلم فى يوم من الأيام أكون وزيرة الشباب والرياضة وفى نفس الوقت لدى رسالة إنى أكون مربية أجيال خاصة وأننى بدرس فى كلية التربية وهكون مدرسة ومسئولة عن أجيال قادمة ".

67d0b663-2d87-4559-a779-9acd37cce29c

أما فيما يتعلق بالأنشطة التى ينقذها الاتحاد والحملات التى يتبناها مجلس الاتحاد وعدد الفتيات داخل الاتحاد، قالت رئيسة اتحاد طلاب جامعة عين شمس، أن الاتحاد ينفذ العديد من الأنشطة الطلابية منها كأس الاتحاد ومهرجان الأسر الطلابية ومسابقات بين الطلاب، بالإضافة لمسابقة القرآن الكريم.

 

وأشارت إلى أن الاتحاد يستعد بخطة من الأنشطة الطلابية استعدادا لشهر رمضان المعظم، تركز على الطقوس الدينية والأمسيات الرمضانية والحملات التوعوية بشهر رمضان وفضله، والاستعانة بالشخصيات الدينية القريبة من الشباب.

 

وتابعت: عندنا أكثر من 90 فتاة مسئولين عن مناصب بعينها داخل مجلس الاتحاد، لافتة إلى أن المجلس سيتبنى العديد من حملات التوعية فى مقدمتها محو الأمية، وحملة توعية عن الاسعافات الأولية أهميتها، موضحة أنهم على تواصل دائم مع كافة الطلاب من خلال المنصات الإليكترونية الخاصة بالاتحاد ومقر رعاية الشباب، قائلة :"موجودين مع الطلبة طول الوقت وبننزل جولات فى الكليات عشان نعرف مشاكل الطلبة ونشاركهم أنشطتهم ".

 
bc8d8de8-158e-46e9-a513-7420e0e1240a

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة