أوروبا تبدأ رحلة البحث عن "الملاجئ النووية".. تعرف على التكلفة والمواصفات

الإثنين، 21 مارس 2022 01:43 م
أوروبا تبدأ رحلة البحث عن "الملاجئ النووية".. تعرف على التكلفة والمواصفات ملجأ نووى فى اسبانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيناريوهات صادمة، ومستقبل يكتنفه الكثير من الغموض ينتظر العالم، مع إطالة أمد الحرب الأوكرانية التي بدأتها روسيا في 24 فبراير الماضي، والتي فتح مع اندلاعها الباب لأسئلة شائكة، من بينها: هل تندلع حرب نووية؟ وهو السؤال الذي تزايدت وتيرة ترديده خاصة بعد التحذير الذي أطلقته الصين مؤخراً لحلف الناتو.

 

وبالتزامن مع اقتراب دخول الحرب الروسية ـ الأوكرانية شهرها الأول، جدد نائب وزير الخارجية الصيني "ليه يو تشنج" موقف بلاده الرافض للعقوبات المفروضة علي روسيا، ودعا إلى حل الأزمة من جذورها، في إشارة إلى أن الرغبة الأوكرانية في الانضمام إلى حلف الناتو هي سبب رئيس للحرب الأخيرة ، وقال : كان يجب أن يتفكك ويدرج في التاريخ جنبا إلى جنب مع حلف وارسو.. لكن بدلا من التفكك، واصل الناتو تعزيز قواته وتوسعه، وتدخل عسكريا في دول مثل يوغوسلافيا والعراق وسوريا وأفغانستان، يمكن للمرء أن يتوقع العواقب الناجمة عن السير على هذا الطريق".

 

وفي أوروبا، دفع التصعيد الممتد القارة العجوز للاستعداد للحرب النووية المحتملة ، وهو ما كشفت تفاصيله صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية في تقرير لها ، مشيرة إلى أن المفوضية الأوروبية بدأت تضغط على الاتحاد الأوروبى لتسريع شراء أقراص اليود ومعدات الحماية والامدادات الطبية للاستجابة لكارثة نووية محتملة.

 

كم تبلغ تكلفة الملجئ النووي ؟

ومع ارتفاع وتيرة القلق ، بدأت دول أوروبية في دراسة بناء ملاجئ نووية لوقاية السكان من تداعيات استخدام أسلحة نووية في مسرح العمليات ، ففي تقرير لها ، قالت صحيفة "ماركا" الإسبانية إن الملاجئ النووية أصبحت الأن هدف أوروبا من أجل الحماية من أى حرب نووية محتملة ، مشيرة إلى أن فى إسبانيا تبدأ العديد من الشركات التى تقوم ببناء تلك الملاجئ النووية للحماية من أى قصف نووى.

 

وأشارت إلى أنه في حال استخدام القنبلة النووية ، يجب أن تكون الملاجئ النووية مجهزة بمرافق تسمح بتجديد الهواء ، أو المولدات ، أو بطاريات الطاقة ، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن لا يقل عمقها عن 10 أمتار وأن تحتوي على بلاطة خرسانية بسمك متر واحد على الأقل.

 

وأوضح الخبراء فى شركة ABQ المتخصصة فى قطاع الوقود فى إسبانيا، أنه "ليس من الضروري أن يكون الملجأ تحت الأرض إذا لم يتم التفكير في حدوث انفجار قريب جدًا. وبالنسبة للتلوث الكيميائي أو الإشعاعي ، يمكن أن يكون على مستوى الأرض. كونك تحت الأرض يزيد المقاومة قبل كل شيء " .

 

ويعد تحديد سعر بناء ملجئ نووي أمرًا معقدًا ، نظرًا لأن تكلفة المستودع المحصن تعتمد على المواصفات الفنية، وهناك شركات تقدم ملاجئ تبدأ من  30000 يورو، حسبما أوضح فرانسيسكو ماركيز ، مؤسس شركة Underground Building ، وقال إن "السعر يتم تحديده وفق أبعاد المخبأ أو المعدات أو مدى تعقيد العمل ، من بين أمور أخرى".

 

وعلى سبيل المثال ، كما يظهر على مواقع الشركة  على الإنترنت ، يبلغ سعر إنشاء ملجأ ABQ لـ 25 شخصًا حوالي 55000 يورو وواحد لكل 50 شخصًا بحوالي 67000 يورو ، وهذا لا يشمل تكاليف البناء.

 

وبحسب الشركة فإن الملاجئ مجهزة للعيش بداخلها لمدة أسبوعين. وأوضحت علي موقعها على الإنترنت "هذا أكثر من كاف لأن الأيام الخطرة هي أول يومين أو ثلاثة أيام بعد الانفجار، لكن من الممكن الدخول والخروج من الملجأ منذ الساعات الأولى بحماية كافية".

 

أما شركة بون بروتيكسيون الفرنسية فقد بلغ سعر الملجأ مساحة 8 أمتار نحو 150 الف دولار ، ومساحة 20 متر يصل السعر إلى 250 الف يورو ، وهناك دول في أوروبا لها باع طويل في تجهيز الملاجئ العامة، مثل السويد وفنلندا، التي قالت إن لديها 5 آلاف مخبأ كبير، يمكن أن يستوعب 4 ملايين مواطن.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة