أول مركبة فضائية تعبر الكواكب.. كيف كانت رحلة بايونير 10 إلى كوكب المشترى؟

الأربعاء، 02 مارس 2022 08:30 م
أول مركبة فضائية تعبر الكواكب.. كيف كانت رحلة بايونير 10 إلى كوكب المشترى؟ مركبة فضاء
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر بايونير 10 أول مركبة فضائيةَ تسافر عبر الحزامِ النجميِ الذي دخلته في 15 يوليو 1972 وقد أُطلقَت المركبة من مجمع إطلاق محطة قوة كيب كنافرال الجويةِ الأمريكية في مثل هذا اليوم 2 مارس 1972، في مهمة إلى كوكب المشترى أكبر كوكب في النظام الشمسي.

بعد المرور بنجاح على حزام الكويكبات ومسافة 620 مليون ميل وصل بايونير 10 إلى كوكب المشترى وأرسل إلى الأرض أول صور عن قرب للمشترى وفقا لموقع هيستورى.

في يونيو 1983 غادرت المركبة الفضائية ناسا النظام الشمسي وفي اليوم التالي أرسلت أول بيانات علمية عن الفضاء بين النجوم، أنهت وكالة ناسا رسميًا مشروع بايونير 10 في 31 مارس 1997، حيث قطعت المركبة الفضائية مسافة حوالي ستة مليارات ميل.

مرت مركبة بايونير 10 في غضون ثلاث سنوات ضوئية من نجم آخر وقد جرى عرض خريطة توضح مسار رحلة بايونير 10، وقد صمم الفلكي كارل اللوحة المخصصة لأشكال الحياة الذكية في أماكن أخرى من المجرة.

أنجزت المركبة تحقيقاتَ علميةَ مهمة في المناطقِ الخارجية من نظامنا الشمسي حتى نهاية مهمتِها في الواحد والثلاثين من شهر مارس 1997، حيث عبرت من حزام الكويكبات ووصلت إلى المشترى لتلتقط أول صور قريبة له، وقد واصلت المركبة الرحلة لتصبح أول جسم من صنع البشر يخرج خارج حدود المجموعة الشمسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة