"خريطة مسربة" تحرج رئيس بيلاروسيا وتكشف سيناريو محتمل لتقسيم أوكرانيا

الأربعاء، 02 مارس 2022 12:48 م
"خريطة مسربة" تحرج رئيس بيلاروسيا وتكشف سيناريو محتمل لتقسيم أوكرانيا رئيس بيلاروسيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن ألكسندر لوكاشينكو ، الزعيم البيلاروسي والحليف المقرب لفلاديمير بوتين ، ربما يكون قد كشف بالصدفة عن خطط روسيا للتدخل فى أوكرانيا من خلال خريطة.

وفي مقطع فيديو قصير نشره الصحفي البيلاروسي تاديوس جيكزان، شوهد لوكاشينكو وهو يشير إلى خريطة قسمت أوكرانيا إلى أربعة أجزاء، ويبدو أنه يظهر خط عمل روسيا ونقاط الهدف والترتيب الذي سيتم به مهاجمة المدن الأوكرانية، وكان يلقي كلمة أمام اجتماع لمجلس الأمن يوم الثلاثاء.

ونشرت قناة تليجرام البيلاروسية الموالية للدولة الفيديو، حيث قالت الصحيفة إن الترتيب الأولي للهجوم وفقًا للخريطة، كان اقتحام القوات باتجاه كييف من الشمال، وتجاه خيرسون من شبه جزيرة القرم، وهو ما يتطابق مع التحركات الروسية حتى الآن.

يأتي ذلك بعد ساعات من تأكيد البرلمان الأوكراني وجود القوات البيلاروسية في منطقة تشيرنيهيف شمال أوكرانيا ، بالقرب من حدود البلاد مع بيلاروسيا.

لكن لوكاشينكو قال لوسائل الإعلام الرسمية إن قواته لم تنضم إلى روسيا في هجومها على أوكرانيا.

وأثار الفيديو تكهنات بأن لوكاشينكو ربما شارك عن طريق الخطأ خطة المعركة الحاسمة وسط جهود روسيا للاستيلاء على كييف، والتي أدت إلى إراقة الدماء والدمار، ولكن ليس السيطرة الكاملة على المنطقة حتى الآن.

أظهرت الخريطة أيضًا العديد من الهجمات التي لم تحدث بعد ، مثل الهجوم الذي بدأ من مدينة أوديسا الأوكرانية إلى مولدوفا - الدولة السوفيتية السابقة - مما يشير إلى خطط روسيا لدفع القوات إلى الجار الجنوبي لأوكرانيا ، بما في ذلك منطقة ترانسنيستريا الانفصالية في مولدوفا.

واستخدمت روسيا بالفعل بيلاروسيا كموقع يمكن من خلاله إرسال قواتها بسرعة عبر الحدود إلى أوكرانيا، بعد أن أصرت على أن العدد الكبير من القوات المجمعة هناك كان لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة.

ودفعت العلاقات الوثيقة بين بيلاروسيا وموسكو في الهجوم وزارة الخارجية الأمريكية إلى تعليق العمليات يوم الاثنين في سفارتها في البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة