أكرم القصاص - علا الشافعي

ابن عمال مطاحن.. من هو أليكسى مورداشوف أغنى رجال روسيا المستهدف من العقوبات؟

الأربعاء، 02 مارس 2022 11:19 ص
ابن عمال مطاحن.. من هو أليكسى مورداشوف أغنى رجال روسيا المستهدف من العقوبات؟ رجل الأعمال الروسى أليكسى مورداشوف
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بتسليط الضوء على استهداف الاتحاد الأوروبى لأغنى رجل في روسيا، رجل الأعمال أليكسى مورداشوف، الذى تدخل لإنقاذ عملاق السفر "توي" عن طريق ضخ الأموال مع توقف السياحة الدولية أثناء الوباء.

 

ومع ذلك ، قد يصبح أليكسي مورداشوف - الذي يمتلك ثالث أكبر شركة سياحة في أوروبا وأكبر مساهم منفرد فيها - عائقا بالنسبة لشركة توي ، التي تم إدراج أسهمها في لندن ، بعد أن أضافه الاتحاد الأوروبي إلى قائمة العقوبات ليلة الإثنين.

 

وبينما لم يُعاقب مورداشوف في المملكة المتحدة ، فإن مصالحه التجارية في المنطقة ستتقلص بشدة الآن.

 

وحدد الاتحاد الأوروبي مخاوف مختلفة بشأن مورداشوف: فهو يدعي أن بنك "روسيا" ، الذي لديه فيه مصلحة مالية ، هو "البنك الشخصي" لكبار المسؤولين الروس الذين استفادوا من ضم شبه جزيرة القرم، وقالت الكتلة أيضًا إنها تعتقد أن الشركات الإعلامية التي يستثمر فيها ساعدت في زعزعة استقرار أوكرانيا من خلال محطات التليفزيون الموالية لروسيا.

 

ونشأ مورداشوف ، أغنى رجل في روسيا ، البالغ من العمر 56 عامًا ، من أصول متواضعة حيث كان ابن عمال مطاحن في مدينة تشيريبوفيتس، على بعد 300 ميل شمال موسكو ، ليصبح الرئيس التنفيذي لأكبر شركة للصلب والتعدين في روسيا ، سيفرستال.

 

وفقًا لقائمة المليارديرات في مجلة فوربس، يحتل مورداشوف المركز 51 بين أغنياء العالم في عام 2021. وفي ذلك الوقت ، قدرت ثروته الصافية الشخصية بنحو 29.1 مليار دولار ، وكان موردشوف لا يزال المساهم الأكبر في شركة سيفرستال ، أكبر شركة للصلب في روسيا.

 

وأصدرت سيفرستال سابقًا نشرات توضح بالتفصيل كيفية استخدام بعض منتجاتها عالية القوة في تصنيع معدات الدفاع الروسية ، بما في ذلك المركبات المدرعة. يرأس موردشوف الشركة الأم ،  سيفرجروب ، وهي شركة استثمارية خاصة ، ولها مصالح تتراوح من الاتصالات إلى تعدين الذهب ، والإعلام والهندسة.

 

إلى جانب اهتماماته التجارية الواسعة النطاق ، يمتلك موردشوف طائرة خاصة ويخت واحد على الأقل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة