تفاصيل مكالمة الرئيسان الأمريكى والصيني.. الاتفاق على إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة

الجمعة، 18 مارس 2022 11:30 م
تفاصيل مكالمة الرئيسان الأمريكى والصيني.. الاتفاق على إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة الرئيسان الأمريكي جو بايدن والصينى، شي جين بينج
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، اتصالات هاتفيا بنظيره الصينى، شي جين بينج، في مكالمة هاتفية امتدت لساعتين، لبحث الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث قالت جين ساكى، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن شرح للرئيس الصيني خلال الاتصال تداعيات تقديم بكين مساعدات لموسكو.

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض، خلال مؤتمر صحفى، أن جو بايدن أبلغ الرئيس الصيني أن سياسة واشنطن بشأن تايوان لم تتغير.

وتابعت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن جو بايدن أكد أن واشنطن تعارض إجراء أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن في تايوان، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي أبلغ الرئيس الصيني بوجود عواقب إذا قدمت بكين دعما ماديا لموسكو.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن جو بايدن أكد للرئيس الصيني دعمه لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا، موضحة أن جو بايدن ونظيره الصيني اتفقا على إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة بين البلدين.

ولفتت المتحدثة باسم البيت الأبيض، إلى أن الرئيس الأمريكى بايدن شرح لنظيره الصيني جهود وقف الهجوم الروسي والرد عليه من خلال فرض عقوبات على موسكو، مشيرة إلى أن الرئيس بايدن أوضح خلال اتصال هاتفي مع نظيره الصيني تداعيات أي دعم مادي صيني لروسيا.

فيما قال شي جين بينج الرئيس الصينى للرئيس الأمريكى جو بايدن، إن الأولوية الآن وقف النار وإدخال المساعدات وإنهاء الحرب فى أوكرانيا، وأضاف الرئيس الصيني لجو بايدن: يجب أن تتحدث الولايات المتحدة الأمريكية ودول الناتو مع روسيا لبحث أساس الأزمة.

وقال الرئيس الصيني في محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي جو بايدن، إن العلاقات بين بكين وواشنطن تواجه تحديات كبيرة، خاصة بسبب ملف تايوان، متابعا: "في الوقت الحالي، لم تتغلب العلاقات الصينية الأمريكية بعد على المأزق الذي أوجدته الإدارة الأمريكية السابقة، بل على العكس من ذلك، فهي تواجه تحديات أكبر، ومن الخطير بشكل خاص أن يقوم بعض الأشخاص في الولايات المتحدة بإرسال إشارات خاطئة إلى القوى المؤيدة لاستقلال تايوان".

 

كما أشار الرئيس الصيني إلى أن قادة البلدين يتفقون على أنه ينبغي على الصين والولايات المتحدة احترام بعضهما البعض، والتعايش السلمي وتجنب المواجهة، وتعزيز التفاعل والحوار على جميع المستويات وفي جميع المجالات.

وفى وقت سابق قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، إنه لا يريد أن تكون بريطانيا عرضة للابتزاز من قبل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وأضاف جونسون: سنواصل فرض عقوبات على روسيا، متابعا: سنزيد من عمليات إنتاج البترول والغاز لمواجهة أزمة الطاقة.

وتابع رئيس وزراء بريطانيا: سنرسل فريقا متخصصا بنزع الألغام إلى البحر الأسود، موضحا أن الرئيس الروسى بوتين سيفشل في مغامرته في أوكرانيا، وقال بوريس جونسون: علينا فعل المزيد للضغط على روسيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة