أكرم القصاص - علا الشافعي

بايدن تحت حصار كورونا مجددا.. ثبوت إصابة رئيس وزراء إيرلندا خلال حفل حضره الرئيس الأمريكى.. والبيت الأبيض يعلن إصابة زوج هاريس وأوباما ينضم للقائمة.. واستعداد لموجة جديدة مع ارتفاع الإصابات غرب أوروبا

الجمعة، 18 مارس 2022 01:00 ص
بايدن تحت حصار كورونا مجددا.. ثبوت إصابة رئيس وزراء إيرلندا خلال حفل حضره الرئيس الأمريكى.. والبيت الأبيض يعلن إصابة زوج هاريس وأوباما ينضم للقائمة.. واستعداد لموجة جديدة مع ارتفاع الإصابات غرب أوروبا بايدن - لقاح كورونا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرة أخرى، يبدو الرئيس الأمريكى جو بايدن محاصرا من الوباء الذى كان التحدى الأكبر له عند توليه الحكم فى يناير 2021. فبعد فترة هدوء شديد وتراجع فى الإصابات داخل الولايات المتحدة وعالميا، بالشكل الذى جعل البعض يعتقد بالسيطرة على الجائحة ويرفع القيود المتبقية، عادت أنباء الإصابات البارزة لتتصدر عناوين الصحف، والبعض منها كان على مقربة من الرئيس الأمريكى.

 

 فقد قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن رئيس وزراء إيرلندا مايكل مارتن قد ثبت إصابته بفيروس كورونا أثناء حضوره حفلا فى العاصمة الأمريكية واشنطن، والذى كان الرئيس الأمريكى جو بايدن قد ألقى لتوه خطابا أمامه.

 وبحسب الشبكة، غادر مارتن حفل "تمويل إيرلندا" بعدما تم تأكيد إصابته بكورونا، وفقا لوكالة الصحافة البريطانية، واعلنت نتائج اختباره سفير أيرلندا لدى الولايات المتحدة دانيل مولهول، بحسب ما ذكر شخص كان حاضرا الحفل لسى إن إن.

 

وقال مسئول بالبيت الأبيض أن بايدن لم يخالط مارتن عن قرب. وكان من المقرر أن يعقد كلاهما اجتماعا ثنائيا بالبيت الأبيض الخميس، لكن المسئول قال غن الجدول الزمنى سيتم تغييره.

 

 وفى صورة نشرتها وكالة الصحافة البريطانية، شوهد مارتن يجلس بجوار رئيسة مجلس النواب ناسنى بيلوسى فى الفعالية.

 

 وكان بايدن قد أمضى أقل من الساعة فى الحفل، ولم يظهر على مقربة من مارتن. وألقى الرئيس الامريكى كلمته التى استمرت 15 دقيقة من  مكان بعيد إلى حد ما عن الضيوف الجالسين فى القاعة وغادر بعد فترة وجيزة متوجها إلى البيت الأبيض.

 وجاء هذا بعد يوم واحد فقط من إعلان البيت الأبيض إصابة زوج نائبة الرئيس الأمريكى، دوج إيمهوف بفيروس كورونا، لكن اختبار زوجته كامالا هاريس جاء سلبيا. ورغم ذلك، ألغت هاريس مشاركتها فى مراسم الاحتفال بشهر تاريخ المرأة فى البيت الأبيض. وأبلغ بايدن الحاضرين أن هاريس فضلت عدم المخاطرة، ومن منطلق الحرص الشديد قررت ألا تشارك، لكنه قال إن إيمهوف بخير.

 

وعلقت وكالة الأنباء الفرنسية على ذلك، وقالت إن إصابة زوج نائبة بايدن بكوفيد 19 يعد مؤشرا على أن فيروس كورونا لا يزال يواصل تفشيه حتى فى أوساط النخب السياسية الأكثر تحوطا فى واشنطن.

وهذا الأسبوع أيضا، أعلن الرئيس الأمريكى الأسبق باراك أوباما إصابته بفيروس كورونا. وقال أوباما على تويتر:تبين للتو إصابتى بفيروس كورونا. كنت أعانى من احتقان فى الحلق لبضعة أيام، لكننى مع ذلك اشعر بأننى فى حالة جيدة. وقال أوباما إنه ممتن لحصوله هو زوجته ميشيل على التطعيم والجرعة المعززة، مشيرا إلى نتائج زوجته جاءت سلبية.

 

 

يأتى هذا فى الوقت الذى قالت فيه صحيفة واشنطن بوست إن زيادة إصابات كورونا فى دول أوروبا الغربية قد وضعت الخبراء والسلطات الصحية الأمريكية فى حالة تأهب لموجة جديدة من الوباء فى الولايات المتحدة، حتى فى الوقت الذى قامت فيه أغلب الولايات بتخفيف القيود بعد تراجع حاد فى الإصابات.

 

ويراقب خبراء الأمراض المعدية بالولايات المتحدة عن كثب السلالة الجديدة من أوميكرون المعروفة باسم BA.2، والتى تبدو أكثر عدوى من السلالة الأصلية BA.1، والتى تتسبب فى ارتفاع الإصابات حول العالم.

 

 فقد شهدت ألمانيا، التى يصل عدد سكانها إلى 83 مليون نسمة، أكثر من 250 ألف إصابة جديدة و249 وفاة يوم الجمعة، ووصف وزير الصحة الوضع فى البلاد بأنه حرج. بينما وصل متوسط إصابات سبعة أيام فى بريطانيا حتى الأحد الماضى 65.849 ألف و79 وفاة، وفقا لمركز أبحاث كورونا التابع لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

 

وسجلت هولند، التى يقل عدد سكانها عن 18 مليون نسمة، أكثر من 60 ألف حالة جديدة يوم الأحد الماضى أيضا.

 وبشكل عام، تشهد نحو 12 دولة ارتفاعا فى إصابات كورونا بسبب سلالة BA.2، وهى نسخة قريبة من الفيروس الذى عصف بالولايات لمتحدة قبل ثلاثة أشهر.

 

 وفى العامين الأخيرين، تبع التفشى الواسع للفيروس فى أوروبا، كالذى يحدث الآن، زيادة مشابهة فى الولايات المتحدة بعد أسابيع.  وتوقع العديد من، وليس كل، الخبراء الذين استشهدت بهم الصحيفة أن يحدث ذلك مجددا. وأشارت واشنطن بوست إلى أن الصين وهونج كونج، من ناحية أخرى، قد شهدتا تفشيات سريعة وخطيرة، إلا أن سياسة "صفر كوفيد" الصارمة التى تم تطبيقها تجعلها أقل شبها بالولايات المتحدة من غرب أوروبا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة