أكرم القصاص - علا الشافعي

كتاب أجنبى يدور حول طرق اكتشاف حطام السفن الغارقة فى أعماق البحار

الخميس، 17 مارس 2022 08:00 ص
كتاب أجنبى يدور حول طرق اكتشاف حطام السفن الغارقة فى أعماق البحار السفن الغارقة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عشرات الآلاف من حطام السفن تضيع وتنسى في قاع البحر - لكن الجهود المبذولة لتحديد مكانها واستكشافها شهدت تقدمًا كبيرًا، وتشير التقديرات إلى أن ثلاثة ملايين حطام سفينة متناثرة في قاع البحر حول العالم، لن يتم العثور على معظمهم أبدًا، ولكن منذ عام 2010 ، اكتشف الباحثون حتى أقدم حطام السفن وأعمقها. 

وفقًا لديفيد ميرنز، مؤلف كتاب The Shipwreck Hunter: A Lifetime of Extraordinary Discoveries on the Ocean Floor ، أصبح العثور على حطام السفن أكثر إثمارًا لعدة أسباب رئيسية أولاً: تم رقمنة السجلات في جميع أنحاء العالم، وبالتالي يمكن الوصول إليها بسهولة أكبر، وثانيًا : تقدمت تكنولوجيا التحكم عن بعد تحت الماء بحيث أصبح العمل الفعلي للبحث عن حطام السفن أكثر كفاءة بشكل عام، وثالثا: تبدأ معظم مهام البحث عن الحطام بالبحث في المحفوظات - قبل أن يذهب أي شخص إلى البحر.

ويطرح الكاتب عدة أسئلة من خلال كتابه، وهى هل يمكن العثور على حطام السفن الغارقة في وقت معقول بميزانية محددة؟ كما اعترف الكاتب الذي اكتشف 26  حطامًا كبيرًا للسفن حول العالم، بالفعل يتم رقمنة الكثير من السجلات، لكن لا يتعين عليك بالضرورة زيارة كل أرشيف بنفسك".

 

ويؤكد الكاتب: أنه بمجرد أن يكشف البحث عن أرض صيد مثالية، يكون لدى المستكشفين أدوات أفضل بكثير في متناول اليد لإجراء البحث بعد ذلك، على وجه الخصوص، يلاحظ ميرنز أن المركبات ذاتية التشغيل تحت الماء والمركبات التي تعمل عن بعد تسمح للمستكشفين بالاختراق إلى أي عمق في المحيط تقريبًا، وتتيح هذه المركبات أيضًا للمستكشفين توسيع مناطق البحث المستهدفة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة