الزراعة: الطاقة الاستيعابية للصوامع في مصر زادت إلى 6 ملايين طن

الخميس، 17 مارس 2022 12:03 ص
الزراعة: الطاقة الاستيعابية للصوامع في مصر زادت إلى 6 ملايين طن الشون والصوامع
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، إن سعر أردب القمح العام الماضي كان 720 جنيه، والحكومة في خطوة استباقية قررت تسعير القمح قبل موسم الزراعة، ووقتها لم يكن هناك ظروف استثنائية كالظروف التي يمر بها العالم الآن والحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو خليل ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة "cbc": "الحكومة كنوع من أنواع تشجيع الفلاحين تم زيادة القمح قيمة 100 جنيه وزيادة الطن 1000 جنيه، وبلغ إجمالي قيمة الطن 5570 جنيه تقريبا، والدولة المصرية اتخذت خطوات استباقية منذ فترة طويلة، وأعدت عدتها للأزمات بشكل عام".

وقال: "يتم الآن التعامل مع الأزمة بطريقة احترافية، حيث تم العمل على محورين، الأول المشروع القومي للصوامع، وكانت قبله الصوامع الخاصة بنا لا تستوعب مليون ونصف طن قمح، وبعد المشروع تصل الطاقة الاستيعابية بها حوالي 6 مليون طن، وبالتالي أصبحنا في مأمن وحتى قبل أي أزمة، فكانت خطوة استباقية كبيرة استعدادا لأي طارئ".

وتابع: "التكنولوجيا المستخدمة تقلل الفاقد والهدر في أي محاصيل تنتجها مصر، وبالتحديد القمح، ومصر من أعلى دول العالم في إدارة منظومة الحبوب وتقليل الفاقد، كما أن مصر لديها الآن مخزون استراتيجي 4 أشهر من القمح، ومن المقرر الشهر المقبل أن يصل لمصر حوالي 6 مليون طن، وبالتالي سيكون هناك مخزون حتى نهاية العام الجاري".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة