انتعاشة بسوق البلح قبل رمضان.. محمد صلاح وأبو جبل الأكثر طلبا فى الإسكندرية.. التمور المصرية والسعودية الأكثر مبيعاً بالأقصر.. إقبال على القنديلة والملكابى والسكوتى بأسوان.. واستقرار فى الأسعار بجميع المحافظات

الأربعاء، 16 مارس 2022 03:00 م
انتعاشة بسوق البلح قبل رمضان.. محمد صلاح وأبو جبل الأكثر طلبا فى الإسكندرية.. التمور المصرية والسعودية الأكثر مبيعاً بالأقصر.. إقبال على القنديلة والملكابى والسكوتى بأسوان.. واستقرار فى الأسعار بجميع المحافظات انتعاشة بسوق البلح قبل رمضان
المحافظات – أحمد مرعى – محمد حسين – عبد الله صلاح - ماهر بهنساوى - أسماء على بدر – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام قليلة يقترب شهر رمضان الكريم، ويعد البلح والتمور أكثر الأصناف طلبا على مائدة الإفطار المصرية، ويشهد بلح رمضان انخفاضا في الأسعار عن العام الماضى بنسبة تتراوح بين 10 – 15 % بحسب كل نوع، وذلك حسبما أكدت شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

ولا تخلو مائدة رمضانية من البلح، حيث تتعدد أنواعه وألوانه وأسماؤه، فمنه الفاتح والداكن، والجاف واللين، ويطلق التجار عليه أسماء مستعارة بأسماء فنانين ومشاهير ولاعبى كرة قدم، لإضفاء جو من الفكاهة والدعابة تجعل من أسمائه علامة مسجلة فى أذهان الزبائن وتجعل من يسمعها يتهافت على تلك الأسماء، بل وتجعل الزبون شغوفًا بانتظار الشهر المعظم لشراء البلح ويسأل التجار على أسماء شهرته كل عام.

 

الأقصر

ففى محافظة الأقصر أجرى "اليوم السابع" جولة بمحلات بيع البلح وياميش شهر رمضان المبارك،  حيث كشف التجار عن تفاصيل الأسعار و قالوا إنها فى متناول الجميع، حيث توجد أنواع كثيرة من الياميش بنفس أسعار العام الماضى، مؤكدين انخفاض أسعار عدد منها، فيما ارتفعت أسعار أنواع قليلة بنسبة بسيطة.

وأوضح بدوى عبد الجليل صاحب ماركت يبيع بلح شهر رمضان والياميش، أن الأسعار لم تزد كثيراً عن العام الماضى، حيث زادت الأسعار  قليلاً لبعض المنتجات فيما انخفضت لأخرى، حيث أن قمر الدين بنفس السعر العام الماضى بل ويقل جنيهات قليلة عن العام الماضى وأغلبه صناعة مصرية، فيما ارتفع سعر جوز الهند 5 جنيهات، ويباع الفستق بنفس سعر العام الماضى، والكاجو انخفض 10 جنيهات والبندق ارتفع 10 جنيهات، واللوز بنفس سعر العام الماضى وعين الجمل والخروب بنفس سعر العام الماضى.

أما عن أسعار البلح، يقول بدوى عبد الجليل لـ"اليوم السابع"، إن أسعار البلح هذا العام لم تزد، حيث أن البلح السعودى بنفس السعر والمعلب كما هو، وكذلك البلح المصرى يباع بنفس سعر العام الماضى، مؤكداً أن الأسعار تناسب الجميع وكافة الفئات ولا توجد زيادات ضخمة كما يتداول من شائعات بين الجمهور.

 

فى أسوان

قدم اليوم السابع تقريرا تلفزيونيا عن سوق التمور من داخل محلات بيع البلح بأسوان، حيث شهدت الأسواق استقرار فى أسعار التمور وإقبالا على القنديلة والملكابى والسكوتي، حيث كشف التجار عن استقرار الأسعار والتى تأتى فى متناول الجميع حيث توجد أنواع كثيرة من المعروضات من التمور الأسوانية.

وبدأت أسواق البلح فى الانتعاش، نظراً لحرص المواطنين على شراء البلح وتخزينه لتناول حباته مع الإفطار يومياً، و"اليوم السابع" تجول فى سوق البلح فى مدينة أسوان للتعرف على حركة البيع والشراء بجانب معرفة أنواع البلح وأجودها والمفضل لدى الكثير من الناس.

وتشهد الأسواق بمحافظة أسوان إقبالا كبيرا من المواطنين لشراء التمور بأنواعها المختلفة استعدادًا لشهر رمضان المبارك، حيث يقول أيمن عبد العليم صاحب محل عطارة لـ"اليوم السابع" إن جميع أنواع التمور فى متناول المواطن البسيط، على سبيل المثال توجد أنواع مختلفة من التمور، البلح البلدى يبدأ سعر الكيلو بـ 15 جنيه، وبلح عينات يباع بسعر يتراوح بين 20 و25جنيه ، ومن التمور المشهورة  السكوتى ويباع بسعر يتراوح بين 25 و30 جنيه، ولكن القنديلة والبرتمودى أسعارها تبدأ من 40 جنيه، ومن التمور المعروضة الملكابى والشامية، مؤكدا أن الأسعار هى نفس أسعار العام الماضى وفى متناول الجميع.

وأشار إلى أن المواطنون يقبلون على التمر بشكل كبير مع قرب حلول الشهر الكريم، والبلح بأنواعه المختلفة ينتشر فى السوق السياحى، ويحرص التجار على عرضه بشكل جذاب ووضع كل نوع فى "مقطف" أمام المحل.

يشار إلى أن محافظة أسوان واحدة من أكبر محافظات الجمهورية فى إنتاج التمور، فهى تحتل المرتبة الثانية بعد الوادى الجديد بـ2 مليون نخلة تنتج ما يقرب من 102 ألف طن سنويًا، وذلك بسبب الطقس المشمس والجو الحار لهذه المحافظة الجنوبية أقصى صعيد مصر.

 

الإسكندرية

قدم اليوم السابع بثا مباشرا من سوق الحقانية أشهر الأسواق، والتى يقبل عليها المواطنين لشراء مستلزمات رمضان، وابتكر أحد الباعة فكرة جديدة لجذب انتباه المواطنين وهى وضع أسماء لاعبى كرة القدم على أنواع البلح المختلفة.

ويقول رجب مصطفى، أحد الباعة، أنه وضع اسم محمد صلاح وأبو جبل والزعيم عادل إمام على أفضل أنواع البلح، وأضاف أن بلح محمد صلاح هو أكثر الأنواع التى يقبل عليها المواطنين نظرا لجودته المرتفعه  وامكانية تخزينه لفترات طويلة، عكس أنواع أخرى، وأشار إلى أن البلح عليه إقبالا كبيرا من المواطنين ويرتفع الإقبال فى الأسبوع الأخير قبل بدء شهر رمضان المبارك.

وأضاف أن الابتكارات الجديدة التى وضعها الباعة لتغيير اسم الياميش والبلح هى ابتكارات مميزة لجذب الانتباه، ولكن المواطنين يعلمون أنواع البلح الأصلى وهو البلح الأسوانى المميز وتقبل على شرائه، موضحا أن الأسعار فى متناول المواطنين حيث لم يختلف السعر عن العام الماضى.

الوادى الجديد

وفى الوادى الجديد يعتبر بلح الليجليج أحد أشهر الأدوية البديلة من صيدليه الطبيعة لعلاج أعراض مرض السكري، وبلح الليجليج  أو بلح الصحراء، يعرف أيضاً بالزقوم، وهى مصطلحات لشجرة صحراوية  تنمو فى عدة بلدان أفريقية منها السنغال وصحراء مصر ويستخدم لعلاج مرض السكر، وينمو طبيعيا فى مناطق بمركز باريس والقرى التابعة له بمحافظة الوادى الجديد دون باقى المحافظة، حيث تتوافر البيئة المناسبة لنمو الاشجار التى يتم جنى ثمار الليجليج منها وهو تشبه ثمار التمر المعروف بصورة كبيرة .

 

وتابعت كاميرا اليوم السابع جانبا من طريقة عرض وتجهيز بلح الصحراء فى العطارات، ولدى منافذ بيع التمور والسوبر ماركت تحت اسم بلح السكر، ويقصد به علاج مرض السكر وليس الطعم، حيث أنه شديد المرارة ولا يتحمل طعمه الكثير وهو سبب عدم اقبال الكثير على شرائه على الرغم من قيمته العلاجية الغالية والتى لها مفعول السحر فى علاج مرض السكر والتخفيف من أعراضه.

وقال أحمد شحاتة أحد المختصين في بيع هذا النوع من البلح فى تصريح خاص لــ" اليوم السابع" إن أشجار بلح الليجليج تنمو فى صحراء محافظة الوادى الجديد، خاصة فى مركز باريس، حيث تنمو مئات الأشجار منها بطريقة طبيعية ودون تدخل بشرى ويقوم عدد من المزارعين بجنى ثمارها وهى عبارة عن ثمرة تشبه التمور ولا يتم قطفها من الشجرة ولكن تجمع بعد سقوطها على الأرض لاكتمال نضجها.

 

شمال سيناء

وفى شمال سيناء بدأت فى مناطق وسط وجنوب سيناء حصاد بشائر إنتاج مزارع التنمية المتكاملة التى يقوم عليها تنفيذا وإشرافا جهاز تعمير سيناء وظهر إنتاجها من البلح صنف البرحى ومجدول ورمان والزيتون بـ 24 تجمع تصل مساحة المزروعات فيها إلى  920 فدان، وبها 225 صوبة زراعية، وعلى أرضها تم زراعة 6000 نخلة، وإنشاء 11 مزرعة سمكية و9 حظائر أغنام  لتحقق المطلوب للمستفيدين وهم سكان القرى .

وقال المهندس ناجى إبراهيم، رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، إن التجمعات التنموية السكنية و التنمية المتكاملة لأهالى سيناء بمدينتى نخل والحسنة، تحظى باهتمام الدولة منذ تحرير سيناء لتحقق الغرض بتنمية أرض سيناء .

وأشار رئيس منطقة تعمير سيناء، إلى أن أهمية المشروع يكمن فى أن المجتمعات البدوية بسيناء من أكثر التجمعات احتياجا فى مصر، وقد مارس البدو فيها الزراعة بصورة محدودة لاعتمادهم على الرعى والترحال، ولذا كانت التحديات كبيرة لمواجهة تنمية هذه المجتمعات.

 

الغربية

وفى الغربية تشهد وكالة البلح بمدينة المحلة الكبرى إقبالا كبيرا من المواطنين والتجار لشراء التمور بأنواعها المختلفة استعدادًا لشهر رمضان المبارك، ويجتمع تجار التمور والبلح من كافة محافظات صعيد مصر فى وكالة الكمونى للبلح بالمحلة، لمدة شهرين لبيع البلح بالجملة والقطاعى والتجزئة للتجار من محافظات وجه بحرى وأبناء مدينة المحلة والقرى والمحافظات المجاورة.

ويقول المحاسب سمير الكمونى لـ"اليوم السابع": إن هذه الوكالة أنشئت عام 1948 على يد الحاج محمود الكمونى لتجارة التمور بأنواعها وتولى المسيرة من بعده الحاج أنور الكمونى ويكمل المسيرة حاليا الدكتور صلاح الكمونى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالغربية.

وأضاف أن الوكالة تستقبل تجار التمور من محافظات الصعيد بداية من آواخر شهر رجب وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، وتستمر حركة البيع حتى آخر يوم من شهر رمضان، ويتردد على الوكالة المئات من التجار والمواطنين لشراء احتياجاتهم من التمور بأنواعها المختلفة.

وأشار إلى أن الأسعار ثابتة مثل العام الماضى، حيث يتراوح ما بين 8 لـ15 جنيها للكيلو الواحد حسب نوع التمر، مشيرا إلى أن الأسعار فى متناول الجميع لإرضاء فئات الشعب، ويضيف سامح عاشور من العاملين بالوكالة أن هناك أنواعا متنوعة ومختلفة للتمور التى تباع كل عام ويقبل عليها المواطنين والتجار.

اسعار-بلح-رمضان-فى-المحلات
اسعار-بلح-رمضان-فى-المحلات

 

اسعار-وانواع-مختلفة-من-الياميش-بالمحلات
اسعار-وانواع-مختلفة-من-الياميش-بالمحلات

 

الاف-اشجار-النخيل-فى-سيناء
الاف-اشجار-النخيل-فى-سيناء

 

انواع-مختلفة-من-بلح-شهر-رمضان
انواع-مختلفة-من-بلح-شهر-رمضان

 

بدء-بيع-ياميش-رمضان-بالمحلات
بدء-بيع-ياميش-رمضان-بالمحلات

 

بدوى-عبد-الجليل-صاحب-ماركت-يبيع-بلح-شهر-رمضان
بدوى-عبد-الجليل-صاحب-ماركت-يبيع-بلح-شهر-رمضان

 

بدوى-يشرح-انواع-واسعار-الياميش
بدوى-يشرح-انواع-واسعار-الياميش

 

بلح-اسوان-فى-الاسواق
بلح-اسوان-فى-الاسواق

 

بلح-وياميش-شهر-رمضان-المبارك-تبدء-فى-الإنتشار-بأسواق--الأقصر
بلح-وياميش-شهر-رمضان-المبارك-تبدء-فى-الإنتشار-بأسواق--الأقصر

 

بيع-وشراء-البلح-والتمور-فى-المحلة
بيع-وشراء-البلح-والتمور-فى-المحلة

 

تجار-التمور-فى-وكالة-المحلة
تجار-التمور-فى-وكالة-المحلة

 

تجار-يقدم-البلح-فى-المحلة
تجار-يقدم-البلح-فى-المحلة

 

تمور-اسوان-قبل-شهر-رمضان
تمور-اسوان-قبل-شهر-رمضان

 

شرح-تفاصيل-بيع-الياميش-بالمحلات
شرح-تفاصيل-بيع-الياميش-بالمحلات

 

كميات-البلح-فى-شهر-رمضان
كميات-البلح-فى-شهر-رمضان

 

نخيل-بالمزارع-فى-سيناء
نخيل-بالمزارع-فى-سيناء

 

وكالة-البلح-فى-محافظة-الغربية
وكالة-البلح-فى-محافظة-الغربية

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة