أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير بريطانى يحذر: طرف حذاء جندى روسى واحد بالأراضى التابعة للناتو يعنى حربا

الإثنين، 14 مارس 2022 12:10 م
وزير بريطانى يحذر: طرف حذاء جندى روسى واحد بالأراضى التابعة للناتو يعنى حربا وزير الصحة البريطانى ساجد جاويد
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر وزير الصحة البريطانى ساجد جاويد من أن عبور مقدمة حذاء واحد لجندى روسى داخل الأراضى التابعة للناتو سيعنى حربا، بحسب ما ذكرت صحيفة التليجراف البريطانية.

 

 وكانت روسيا قد جلبت حربها على أوكرانيا إلى مقربة من بولندا وعلى مسافة 15 ميلا فقط بعد ضربة صاروخية استهدفت مقاتلين أجانب قال الكرملين أنها قتلت 180 شخص.

 

وردا على سؤال عما يمكن أن يحدث لو تم إطلاق صاروخ داخل أراض الناتو، قال جاويد فى تصريحات لشبكة سكاى إنهم كانوا واضحين للغاية حتى من قبل بأنه لو حدث هجوم على أى دولة من دول الناتو، حى لو خطى طرف حذاء جندى روسى واحد داخل أراضى الناتو، فإن هذا سيكون حربا مع روسيا وسيرد الناتو.

 

وتابع جاويد قائلا إن هذا الأمر لم يتغير فى هذا الصراع، وسيكون هناك استجابة كبيرة من الناتو لو أن هناك أى نوع من الهجوم من روسيا، مؤكدا: لقد كنا واضحين للغاية فى هذا الشأن.

 

 

 ولم يتطرق جاويد إلى ما إذا كان حدوث هجوم بأسلحة كيماوية على روسيا سيؤدى إلى رد من الناتو، وقال إن أى هجوم، أى شىء يمس أراض الناتو أو يؤثر على الناتو بأى شكل كبير، سنرد عليه، لكننا لا نحدد نوع الاستجابة مقدما.

 

وكان مستشار الأمن القومى الأمريكى، جيك سوليفان، قد توعد روسيا بتفعيل المادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسى، فى حال أطلقت موسكو "رصاصة واحدة" على أرض الناتو.

 

وتنص المادة الخامسة من ميثاق حلف الناتو على أن "أى هجوم، أو عدوان مسلح ضد طرف منهم (من أطراف الناتو)، يعتبر عدوانا عليهم جميعا، وبناء عليه، فإنهم متفقون على حق الدفاع الذاتى عن أنفسهم، بشكل فردى أو جماعى، وتقديم المساندة والعون للطرف أو الأطراف التى تتعرض للهجوم، باتخاذ الإجراءات الذاتية".

 

 

 

 

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة