كارل ماركس.. الشاعر الرومانسى الذى ضل سبيله إلى الاقتصاد

الإثنين، 14 مارس 2022 11:00 م
كارل ماركس.. الشاعر الرومانسى الذى ضل سبيله إلى الاقتصاد كارل ماركس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ139 على رحيل الفيلسوف الألمانى كارل ماركس، إذ رحل فى 14 مارس عام 1883، وهو فيلسوف ألماني وناقد للاقتصاد السياسي ومؤرخ وعالم اجتماعٍ ومنظر سياسي وصحفي وثوري اشتراكي؛ كتاباته الأشهر هي البيان الشيوعي ورأس المال بأجزائه الثلاثة.
 
وبعيدًا عن مؤلفات ماركس الاقتصادية، وتنظيره للشيوعية، فأن صاحب "البيان الشيوعى" كانت له تجاربه في الأدب، حيث كتب القصص الخيالية و الواقعية، في عام 1837 أكمل ماركس قصة قصيرة، العقرب وفيليكس، دراما ألينم، وعدد من قصائد الحب المكتوبة لجيني.
 
كتب بعض الأعمال الأدبية لماركس منها: أغان، رومانسيات، سوناتات، قصائد إنسانية، ومشاهد من تراجيديا شعرية غير كاملة، وعدة فصول من روايته "Scorpionandfelix"، لافتاً النظر إلى أن القصائد، خاصة، كتبت في الفترة التي سبقت نيسان 1837، وطبعت المجموعة كلها تحت اسم "أغانٍ وحشية في مجلة "Athenaum" الألمانية الصادرة في عام 1841.
 
لكنه فى النهاية تخلى عن الأدب لمساعى أخرى، من بينها تعلم الأنجليزية والأيطالية، دراسة تاريخ الفن وترجمة كلاسيكيات لاتينية، وكان يعمل على كتابة أطروحته للدكتوراه.
 
ويقال أن ماركس كتب بعضًا من القصائد الغزلية بحدود العام 1835، أى حين كان في السابعة عشرة من العمر، وجمعها في كتاب أهداه لحبيبته ورفيقة حياته جيني.
 
ويرى البعض أن قصة حب ماركس الصادق لحبيبته وخطيبته "جيني" دفعه الى التعبير عن هذا الحب المشبوب في ثلاثة دفاتر شعرية، يحمل الأول والثاني اسم "كتاب الحب" والثالث "كتاب الأغانى" كما خصص دفترا رابعا لأبيه الذي وصفه بأنه إنسان بارز "سواء من حيث سماته الشخصية العالية أم من حيث مواهبه الحقوقية"، ويحتوي هذا الدفتر - بالإضافة إلى الأشعار- على مقاطع من مأساة شعرية تحمل اسم "أولانيم" وفصول من رواية ساخرة بعنوان "العقرب وفيليكس" . وهناك مجموعة من اشعاره في البوم ودفتر مذكرات اخته "صوفيا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة