كارل ماركس الأكثر مبيعا بعد الكتب المقدسة.. تعرف على أشهر كتبه

الإثنين، 21 فبراير 2022 08:00 م
كارل ماركس الأكثر مبيعا بعد الكتب المقدسة.. تعرف على أشهر كتبه كارل ماركس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منشورات كارل ماركس تحقق مبيعات مذهلة، حيث باع "بيان الحزب الشيوعي" حوالي 500 مليون نسخة، وهو يحتل المرتبة الرابعة بين الكتب الأكثر مبيعا في التاريخ على الإطلاق، وقد صنفت منظمة اليونيسكو كلا من "البيان" و"رأس المال" من بين الإرث الوثائقي العالمي. 
 
وتمر اليوم الذكرى الـ174 على قيام كارل ماركس وفريدريك إنجلز بنشر الإعلان الشيوعي، وهو كتيب نشره السياسيان كارل ماركس وفريدرك أنجلز، ومنذ ذلك الحين، أصبح أحد أكثر الكتب السياسية تأثيرًا في العالم، وذلك فى 21 فبراير عام 1848م، لكن كتب ومقالات ماركس تركت أثرا كبيرا فى العالم، وأصبحت بعضها من الأكثر مبيعا فى التاريخ، ومنها:

الفرق بين الفلسفتين الديموقرطية والأبيقورية عن الطبيعة

هو كتاب من ألفه الفيلسوف الألماني كارل ماركس وكان أطروحة الدكتوراة للجامعة. أنجز في عام 1841، على أساس هذا العمل  حصل ماركس على درجة الدكتوراه. كانت الأطروحة دراسة مقارنة بين مذهب ديموقريطوس الذري ومذهب أبيقور عن Contingency، كان مستشار أطروحته رفيقه الهيغلي الشاب وصديقه الشخصي، برونو باور.

رأس المال

أطروحة مكتوبة في الاقتصاد السياسي الكلاسيكي نُشرت لأول مرة في 14 سبتمبر 1867 من قبل الاقتصادي والمنظر السياسي الألماني كارل ماركس؛ وهو نتاج لعقد كامل من البحث والدراسة. يُطبق الكتاب التحليل الطبقي على الرأسمالية مع التركيز على عمليات الإنتاج ما يجعل نمط الإنتاج الرأسمالي محدد تاريخياً. تعد مصادر وأشكال فائض القيمة في سياق شرح ديناميكيات تراكم رأس المال المُميز للتنمية الاقتصادية على المدى الطويل موضوعات رئيسية دُرست بشكل تحليلي مُفصل في جميع أجزاء الكتاب، نشر ماركس استراتيجيات منطقية وتاريخية وأدبية وغيرها من النصوص التوضيحية لتسهيل إيصال حجة الكتاب المعقدة.

بؤس الفلسفة

هو كتاب بقلم كارل ماركس نشر في باريس وبروكسل في عام 1847، حيث عاش في المنفى بين الأعوام 1843 حتى 1849. كتب في الأصل باللغة الفرنسية ردا على حجج اللاسلطوي الفرنسي بيير جوزيف برودون الاقتصادية والفلسفية التي وردت في كتابه من عام 1846 نظام التناقضات الاقتصادية أو فلسفة البؤس.

البيان الشيوعى

بيان الحزب الشيوعي أو "المانيفيستو" هو كتيب نشره السياسيان كارل ماركس وفريدرك أنجلز. ومنذ ذلك الحين، أصبح أحد أكثر الكتب السياسية تأثيرًا في العالم. قدم الكتيب نهجًا تحليليًا للصراع بين الطبقات الاجتماعية (تاريخيًا وفي زمن الكتاب) ومشاكل الرأسمالية، وتنبأ بأشكال المستقبل الشيوعي المحتمل.
 
احتوى الكتاب على نظريات ماركس وإنجلز حول طبيعة المجتمع والسياسة، والذي وصفوه قائلين: "إن تاريخ كل مجتمع موجود حتى الآن هو تاريخ صراع الطبقات"، كما أوضحا اعتقادهما بأنه خلال فترة وجيزة سيستبدل المجتمع الرأسمالي بالاشتراكية، ثم في نهاية المطاف بالشيوعية.

العمل المأجور ورأس المال

هى مقالة عن الاقتصاد بقلم كارل ماركس، كتب في 1847 و نشرت لأول مرة في في نويه راينش تسايتونج في أبريل عام 1849. يعتبر العديديون هذا المقال إرهاصة لكتب ماركس المهم رأس المال. ويعتبر العمل المأجور ورأس المال بمثابة "مراقبة اقتصادية وعلمية متعمقة حول كيفية عمل الاقتصاد الرأسمالي، ولماذا كان استغلالا، وفي نهاية المطاف لماذا ينفجر في نهاية المطاف من الداخل".
 
بعض الموضوعات الرئيسية التي تدرسها المقالة هي حول القوى العاملة والعمل، وكيف تتحول قوة العمل إلى سلعة. كما يعرض نظرية قيمة العمل التي تزيد الاختلافات المميزة بين العمل والقوى العاملة. كما يدرس المقال السلعة وكيف تؤثر المبادئ الاقتصادية للعرض والطلب على تسعير بعض السلع. وبعيدا عن ذلك يستكشف المقال كيف أن رأس المال والرأسمالية لا يخدمان أي غرض سوى اكتساب المزيد منه، ما يعتبره ماركس وسيلة غير منطقية للعيش.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة